قدرة الفرد على التخيل تساعده على اتخاذ القرار السليم

قدرة الفرد على التخيل تساعده على اتخاذ القرار السليم، الشخص القادر على اتخاذ القرار السليم هو شخص ذكي وتفكيره جيد، وقدرة الفرد على التخيل تساعده على اتخاذ القرار السليم، من الضروري الانتظار والتفكير ببطء وحكمة لاتخاذ القرار الأنسب لحياتك، القرار الخاطئ أحيانًا يجعلك تدفع الكثير مقابل ذلك، بينما القرار الصحيح هو يأخذك على سلم الإنجاز والخطوات المشرقة والجيدة في حياتك، ومن خلالها نتعرف على صحة القول بأن قدرة الفرد على التخيل تساعده على اتخاذ القرار الصحيح.

عملية اتخاذ القرار

تمر حياة الإنسان بالعديد من الظروف والمتغيرات والمواقف حيث من الضروري الاتصال والتفكير في قرار صحي من أجل المضي قدمًا دون إمكانية ارتكاب خطأ، إنه مصيري ويمكن تقييد الشخص في لحظة معينة، نقطة وعدم اتخاذ القرار الأمثل، لذلك عليه أن يوازن بين الأولويات والمتطلبات المتاحة والمفروضة، ونتيجة لذلك، قد يدخل الشخص في جو من الارتباك والارتباك نتيجة امتثاله للاختيار أو عملية الاختيار طوعية أو قسرية، وتتجاوز هذه الأمور الأفراد والمؤسسات والمجتمعات على الرغم من أن جميع القطاعات مليئة بالمواقف والأحداث اليومية التي تتطلب تحديد خيار أو بدائل أو متطلبات إلزامية فيما يعرف إداريًا باسم صنع القرار التجربة.

قدرة الفرد على التخيل تساعده على اتخاذ القرار السليم

يجب أن يكون الشخص حريصًا في اتخاذ القرارات لأن القرارات يمكن أن تكون قاتلة أو غير معروفة، فما هي صحة التعبير الذي تساعده قدرة الفرد على تخيله على اتخاذ القرار الصحيح

  • العبارة الصحيحة.

يمكن لخيال الفرد وخلق سيناريو الأحداث في يومياته أن يجعله على دراية بالأحداث التي تنجم عن إمكانية اتخاذ قرار صحيح أو خاطئ، وتأثير سلبي على صحة الشخص الجسدية والعقلية، لأن القرار الصحيح هو القرار هذا واضح وقابل للتنفيذ وهو القرار الذي يؤثر بشكل إيجابي على الآخرين وهو القرار المبرمج والمنظم لتقييم النجاح في تحقيق هدف صنع القرار المنشود لأنه واقعي وخالي من التحيز مجرد مشاعر.

أهم العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

هناك عدة عوامل تؤثر على صانع القرار وتسبب انحرافات طوعية ولا إرادية، من أبرزها

  • العوامل الشخصية من حيث صلتها بصانع القرار، يجب أن يكون قائداً مستقلاً وشخصاً حكيماً قادرًا على حل المشكلات والتعلم من الأخطاء والخوض في تجارب جديدة.
  • عوامل نفسية تتعلق بالدوافع النفسية لصانع القرار والبيئة وقدرة الشخص على التغلب عليها.
  • توقيت القرار إن اتخاذ القرار واختيار الوقت المناسب له أمر في غاية الأهمية، خاصة إذا تأثر شخص ما بقرارك بأي شكل من الأشكال وإذا ألغى القرار الجديد قرارًا سابقًا، فإن اختيار الوقت الأفضل يعد عاملاً مهمًا.
  • المشاركة في عملية صنع القرار المشاركة هي الحل الأمثل لضمان اتخاذ القرار الصحيح وإيجاد أفضل طريقة للجميع.
  • العوامل المتعلقة بالبيئة الخارجية يؤثر الشخص على البيئة ويتأثر بها، ويجب أن تؤثر العوامل السياسية والخارجية والثقافية والتكنولوجية على عملية اتخاذ القرار.
  • العوامل البيئية الداخلية تؤثر البيئة الداخلية للفرد في المقام الأول على اتخاذ قراراته وتشمل العوامل البيئية الداخلية حجم المنظمة وقوانينها ومواردها الداخلية وقراراتها وغيرها.

مقالات ذات صلة