حالات التسلل في كرة القدم بالصور

حالات التسلل في كرة القدم بالصور، قانون التسلل من اهم قوانين كرة القدم، وهناك بعض الحالات للتسلل في كرة القدم، وابرز حالات التسلل بالصور، وتتنوع حسب تلك التي وضعها الاتحاد الدولي لاتحادات كرة القدم، حيث تم اعتماد قانون التسلل الحالي في عام 1974، وأصبح بعد ذلك من أهم القوانين التي تم على أساسها وضع الخطط والتكتيكات، مثل تكتيك مصيدة التسلل الشهير، وذلك من خلال شرح جميع المعلومات والحالات التي يكون فيها التسلل في كرة القدم بالصور.

ما معنى التسلل في كرة القدم

التسلل هو أحد القوانين المهمة في كرة القدم، والذي تمت ملاحظته منذ أوائل القرن التاسع عشر، حيث ينص على أن أي لاعب في الفريق المهاجم يعتبر تسللًا إذا كان أقرب إلى خط المرمى من اللاعب قبل الأخير للفريق الخصم و الكرة في نصف الملعب للفريق المدافع وتسمى التسلل تحسب فقط عندما يلمس لاعب التسلل الكرة ويلاحظ أن وجود اللاعب في موقف التسلل لا يعتبر مخالفة إلا الفريق المنافس، يُمنح ركلة حرة غير مباشرة من موقع التسلل.

حالات التسلل في كرة القدم بالصور

يتم احتساب حالات التسلل وفقًا للتغييرات التي تم إجراؤها بشكل متكرر من قبل الفيفا بهدف تحسينها، حيث تعتمد الحالات بشكل أساسي على وضع اللاعبين المهاجمين للفريق الخصم بالنسبة لخط الدفاع وحارس المرمى في وقت تمرير الكرة وبالتالي نلاحظ ثلاث حالات وهي كالتالي

  • يهاجم اللاعبون الأفراد.
  • خروج حارس المرمى.
  • عقوبات التسلل.

قانون التسلل للاعبين الفرديين

إذا تجاوز أي جزء من رأس أو جسم أو أرجل لاعب من الفريق المهاجم المركز الأوسط لآخر لاعب من الفريق المدافع عند تمرير الكرة، فيجب أن تكون في منطقة لعب الفريق المدافع وهي وتجدر الإشارة إلى أن المدافع أي شخص يغادر الملعب بدون إذن الحكم يعتبر تسللًا على خط المرمى.

التسلل عندما ترتد الكرة

إذا تم ركل الكرة باتجاه المرمى وقام حارس المرمى بسدها وقفز فيها، أو اصطدمت الكرة بالعارضة، يحق لحكم المباراة أن يطلق صافرة بداعي التسلل إذا تجاوز اللاعب الذي تلقى الارتداد في منتصف الملعب، اللاعب قبل الأخير في الفريق المدافع.

التسلل عند التدخل في اللعب

من بين حالات التسلل في كرة القدم التي يجهلها الكثير من المراقبين، عندما يعيق لاعب التسلل رؤية مدافع الفريق المنافس لمنعه من التدخل في اللعب، أو عندما يعيق الأخير المدافع لتجاوزه الكرة، ثم يتم احتساب التسلل وتنبيه اللاعب في نفس الوقت.

قانون عقوبة التسلل

إذا تقدم أحد لاعبي الفريق المنافس على اللاعب قبل الأخير من الفريق المدافع، باستثناء اللاعب الذي يسدد الكرة، فيكون في موقف تسلل، وتعتبر مخالفة التسلل إذا كان اللاعب متسللاً، يستقبل الكرة عندما ترتد إلى حارس المرمى أو العارضة.

أهم حالات التسلل عندما يخرج حارس المرمى

يختلف كثير من الناس في حساب التسلل إذا غادر حارس المرمى منطقة الجزاء، لكن وفقًا لقوانين التسلل، لا يؤخذ مكان اللاعب في الفريق بعين الاعتبار، بل يتم حسابه بناءً على اللاعب قبل الأخير، أي إذا كان مدافعًا، خلف حارس المرمى، يتم احتساب التسلل، إذا تواجد أكثر من مدافع خلف حارس المرمى فلا يؤخذ في الاعتبار التسلل كما هو موضح بالصورة التالية.

ما الحالات التي لا يعتبر فيها التسلل

وهناك بعض الحالات التي لا يحسب فيها التسلل في كرة القدم، ومن أبرز حالات التسلل في كرة القدم التي لم تحسب بالصور ما يلي

  • إذا كان اللاعب في موقف تسلل لا يلمس الكرة.
  • عندما لا يستغل اللاعب موقع التسلل لديه فرصة أفضل في استلام الكرة.
  • عندما يحدث خطأ قبل أن يتم القبض على اللاعب متسللاً.
  • عندما يكون اللاعب خلف اللاعب قبل الأخير ولكن في نفس الوقت أمام الكرة.
  • يتم استبعاد التسلل إذا كان الفريق المدافع لديه سيطرة كاملة على الكرة فور حدوث التسلل.
  • لا تعتبر ركلات المرمى وركلات الركنية ورميات التماس تسللًا، حتى لو تم استيفاء شروط التسلل.
  • يستبعد التسلل إذا تم استلام التمريرة من أحد لاعبي الفريق المنافس.
  • إذا قام المدافع بتغيير الكرة، يتم إلغاء التسلل لأنه يمرر الكرة إلى الفريق المنافس.
  • عندما يغادر المدافع المحكمة بدون إذن الحكم.

قانون التسلل الجديد في عام 2022

في عام 2022 تم إجراء بعض التغييرات على قانون التسلل لجعله أكثر عدالة لكل من الفريقين، بالإضافة إلى مواكبة وجود تقنية الماوس للمساعدة في تحديد التسلل، وينص القانون على أن اللاعب متسلل، الموقف عندما يتخطى أي جزء من جسم اللاعب، باستثناء يديه، لاعب خط الوسط قبل الأخير للفريق المنافس.

مقالات ذات صلة