ما هو مشروع التخرج ، كيفية اختيار فكرته، وطريقة تنفيذها

ما هو مشروع التخرج ، كيفية اختيار فكرته، وطريقة تنفيذها، إن من أهم الأعمال التي يقوم بها الخريج من الجامعات، هي مشاريع التخرج والأبحاث، بحيث يعتبر مشروع التخرج من المتطلبات الرئيسية التي يجب على الطالب الجامعي تنفيذها قبل الحصول على درجة البكالوريوس، وتطبق الكليات العملية خاصة هذا الشرط لتنفيذ ما يعرف بـ مشروع تخرج قبل نهاية العام الماضي من دراسات جامعية، وفي هذا المقال استعرض معكم كل ما تريدون معرفته عن مشروع التخرج وكيفية اختيار أفكار النجاح له.

ما هو مشروع التخرج

مشروع التخرج هو برنامج أو نموذج ينفذه طالب واحد أو أكثر كمحاكاة لمشروع حقيقي في سوق العمل مشابه لمجال دراسة الطلاب. الدراسة، ثم الانتقال إلى ما يسمى “المناقشة”، حيث تقديم فكرتهم وما تم تنفيذه والإجابة على الأسئلة الأكاديمية التي تطرح عليهم ثم يتم تقييمها من قبل المشرف، والسلطة.

اقرأ أيضا…http://مشروع التخرج

مزايا مشروع التخرج

هناك العديد من المزايا التي تدفع الجامعات إلى تنفيذ برنامج مشروع التخرج في كلياتها، فمن وجهة نظر أكاديمية يكتسب طالب الجامعة خبرة عملية حقيقية نتيجة محاكاة مشروع عملي حقيقي في هذا المجال، مثل الهندسة الكهربائية ، ينفذ الطالب مشروع تخرج متمثل في التصميم الكهربائي لمستشفى أو مجمع سكني مما يعني أنه سيتمكن من فهم متطلبات العمل الحقيقية وإنشاء جسر بين الدراسات الأكاديمية وسوق العمل وهناك مزايا أخرى مثل النوع من

  • تطبيق العديد من المفاهيم النظرية التي درسها الطالب.
  • تولي الشركات أهمية للدرجة الخاصة لمشروع التخرج بالإضافة إلى الدرجة الكلية.
  • يربط مشروع التخرج بين البحث الأكاديمي والتنفيذ العملي.

كيف يمكنني اختيار فكرة مشروع التخرج

المشكلة الأولى التي يواجهها الطلاب هي اختيار الفكرة الصحيحة لمشروع التخرج الذي يمكن تنفيذه، وتجدر الإشارة إلى أن الخطوة الأولى هي أن تشارك المجموعة المشاركة في مشروع التخرج – عادة ما بين 3-10 طلاب – وتكون قادرة على المشاركة، للبحث والتعلم، حيث أن إهمال الطالب سيؤثر سلبًا على أقرانه من حيث خطورة العمل وأيضًا من حيث زيادة العبء، ثم تأتي هذه النصائح لاختيار فكرة مميزة لمشروع التخرج

  • يجب أن تكون فكرة مشروع التخرج متاحة من حيث المواد العلمية والكتب وحتى الدورات عبر الإنترنت.
  • من المهم أن تكون الفكرة جذابة ولكن يجب ألا تتجاوز قدرة ومستوى الطلاب والوقت المحدد.
  • التأكد من أن فكرة مشروع التخرج يمكن أن توفر الحل المناسب لمشكلة حقيقية.
  • تأكد من أن فكرة المشروع ضمن الإطار الزمني الذي حدده المشرف أو الأستاذ الجامعي.
  • ليس من المهم أن تكون الفكرة استثنائية للغاية، لأنه من المهم أن تكون قادرًا على تنفيذها بشكل صحيح في كل من البحث والممارسة.

كم عدد مراحل إعداد مشروع التخرج

يهدف مشروع التخرج بشكل أساسي إلى دفع الطلاب إلى تجربة عملية حقيقية، بدلاً من مواجهة الواقع بشكل مباشر بعد التخرج، من حيث اكتشاف العوائق المستمرة في تنفيذ المشروع عمليًا وفهم أن التجريد والتبسيط من بين أدواتهم،  ينقسم مشروع التخرج إلى قسمين على النحو التالي

  • مرحلة الإعداد وتتمثل في إعداد الفكرة والخطة والغرض من المشروع وبعد موافقة قائد الجامعة يلتزم الطلاب بتسليم مهام المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.
  • ومرحلة المشروع يكون الطلاب في هذه المرحلة قد أكملوا معظم مهامهم، ثم أكملوا المشروع وأعدوا مجلده، ثم قدموا عرضاً أو مناقشة أمام أساتذة الجامعة.

طريقة تنفيذ مشروع التخرج

تختلف خطوات مشروع التخرج وتنفيذه من البداية إلى النهاية، حسب طبيعة الفكرة وطبيعة الدراسة بالكلية، لكن هناك عدة خطوات رئيسية تساعد في تسهيل طرق تنفيذه بغض النظر عن التخصص، أو مجال، مثل

  • اختيار فكرة المشروع وهي الخطوة الأولى في تحديد طبيعة الخطوات التالية، وقبل البدء لا بد من اعتماد مشرف المشروع.
  • تحديد اسم المشروع تتطلب بعض الكليات والتخصصات اختيار اسم معين كعنوان لمشروع التخرج وتضع قيودًا معينة على اختياره، مثل أن تكون قصيرة جدًا ومحددة.
  • عناصر ومهام المشروع هذه قائمة تتضمن كل مهمة سيتم إكمالها حتى الخطوة الأخيرة من إكمال المشروع وتوزيع تلك المهام على الطلاب مع الجدول الزمني.
  • الخطة الزمنية للمشروع والتي من المفترض أن تعرض على المشرف أو الأستاذ للحصول على موافقته بخصوص الفترة الزمنية المطلوبة لإتمام المشروع.
  • تحضير المجلد أو الكتاب وهو مستند ورقي يتضمن جميع عناصر الفكرة والمهام التي تم تنفيذها والشرح.
  • التحضير للمناقشة حيث يستعد كل عضو (طالب) لمناقشة دوره أمام لجنة مناقشة المشروع والإجابة على الأسئلة الموجهة إليهم.

أسباب نجاح مشروع التخرج

يعرف الطالب المتميز أن تأثير مشروع التخرج لا يتوقف عند الدرجة التي يحصل عليها أمام لجنة المناقشة، بل يمتد إلى ما بعده في مقابلات التوظيف والتوظيف مع الشركات المتميزة، ودورات عبر الإنترنت للتعلم منها والحصول على أقصى استفادة فائدة عملية، كما يُنصح باختيار فكرة منفصلة، حيث توجد ثلاثة أنواع منها، وهي كالآتي

  • مشروع التخرج المتميز يحتوي على فكرة متميزة وغير تقليدية وعلى الرغم من صعوبة التنفيذ فهو فعال في التقييم والمقابلات الوظيفية.
  • ومشروع التخرج المتوسط يتمثل في تكرار الأفكار التقليدية وفعال في التقدير، لكنه لا يعتبر مادة جيدة للحديث عنها في مقابلات العمل إلا إذا تميزت في أحد عناصرها.
  • مشروع تخرج متواضع اختيار فكرة بسيطة للغاية، دون عناء، وغير فعالة في التقييم أو مقابلات العمل.

ما هو التقييم المناسب لمشروع التخرج

من المهم أن يحصل طالب الجامعة على درجة عالية في مشروع التخرج، لأن الشركات وسوق العمل يعطيه أهمية لأنه أقرب وسيلة للتنبؤ بفاعلية الخبرة العملية للمتقدم في العمل، ومن أهمها خطوات الحصول على تقييم عالي هي إكمال 90٪ على الأقل من أهداف المشروع، هذا بالإضافة إلى الإنجاز الصحيح للمهام الفردية والخالية من الأخطاء التي تؤثر على صحتها وبالطبع يستطيع الطلاب مناقشة الفكرة، والإجابة على الأسئلة التي تظهر جهودهم في تنفيذه.

مقالات ذات صلة