ما هي أصغر دولة في العالم

ما هي أصغر دولة في العالم، تلك الوحدة السياسية هي أصغر دولة معترف بها وذات سيادة، بالإضافة إلى كونها أصغر دولة من حيث عدد السكان والمساحة، لكنها في الوقت نفسه تعتبر من أهم الدول لأنها وجهة للكاثوليك في الغرب عبر سنتعرف على هذا البلد وموقعه ولماذا هو أصغر بلد بين دول أخرى في العالم.

ما هي أصغر دولة في العالم

الفاتيكان هي أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان والمساحة تقع هذه الدولة في روما، لذلك أطلق عليها البعض اسم دولة الفاتيكان تشتهر هذه الدولة بآثارها الدينية المسيحية يعتبر الفاتيكان مركزًا دينيًا للكاثوليك حول العالم.

ما هي الأهمية الدينية لدولة الفاتيكان

على الرغم من أن الفاتيكان هي أصغر دولة في العالم ؛ ومع ذلك، لها أهمية دينية كبيرة وهي مركز الكنائس الرومانية الكاثوليكية في العالم، لذلك استطاعت هذه الدولة أن تحقق استقلالها الكامل لكي تلعب دورها في العالم بأفضل طريقة، وهو خدمة العدل والسلام في العالم بالإضافة إلى ذلك ؛ نجد أن هذا البلد يحتوي على مجموعة كبيرة من المزارات الدينية المسيحية، لذلك يأتي إليها العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة هذه الآثار والتعرف على تاريخها.

ما هو تاريخ أصغر دولة في العالم

لدولة الفاتيكان تاريخ طويل يعود إلى العصور القديمة حيث كان في الأصل سيرك لتعذيب المسيحيين في العصر الروماني على يد الإمبراطور نيرون في 313 م جاء الإمبراطور قسطنطين وساعد المسيحيين ومنحهم الحماية الكاملة وسمح لهم حتى بإنشاء كنيسة صغيرة حيث تم جمع رفات المسيحيين الذين تعرضوا للتعذيب والقتل في السنوات السابقة من الحكم الروماني لتكون بمثابة نصب تذكاري لأولئك في التاريخ.

ازدادت أهمية دولة الفاتيكان خلال القرن الخامس الميلادي حيث اتخذها الباباوات مكانًا للعيش والاستقرار، وذلك لتكون بالقرب من كنيسة الفاتيكان الأولى، وظل هذا البلد تحت السلطة الإيطالية لفترة حتى تمكن الباباوات من إبرام بعض المعاهدات والقوانين لضمان حصولهم على الشبع الحرية عند التعامل مع الدول الأجنبية وظل الوضع على حاله حتى إبرام معاهدة لاتران عام 1929 م بين إيطاليا والفاتيكان، للاعتراف بالأخيرة كدولة مستقلة تمامًا عن إيطاليا.

تضاريس الفاتيكان

تقع دولة الفاتيكان بالقرب من نهر التيبر، وقد تأثرت هذه الدولة بشكل كبير بجغرافية الأراضي الإيطالية التي تحيط بأرضها نلاحظ أيضًا أن من أهم سمات تضاريس الفاتيكان المعالم الأثرية والتاريخية ذات الطبيعة المسيحية، مثل كاتدرائية القديس بطرس وحدائق الفاتيكان وساحة القديس بطرس وغيرها من المعالم الأثرية.

لمناخ دولة الفاتيكان ؛ نجد أن المناخ معتدل في الشتاء، بينما ترتفع درجة الحرارة في الصيف لتصل إلى 7 درجات مئوية في شهر يناير أما بالنسبة لشهر يوليو ؛ تصل درجات الحرارة إلى ما يقرب من 24 درجة مئوية في أراضي هذا البلد، تمطر بغزارة في شهري أكتوبر ونوفمبر.

لماذا تعد الفاتيكان أصغر دولة في العالم

الفاتيكان هي أصغر دولة في العالم لأنها أصغر دولة من حيث عدد السكان والمساحة ويقدر عدد سكانها بنحو 800 نسمة حسب إحصائية أجريت عام 2022 م تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 0.44 كيلومتر مربع، لذلك تم اختيارها لتكون أصغر دولة في العالم من حيث المساحة والسكان.

أصغر دول العالم حسب المنطقة والسكان

في الجدول التالي نعرض أصغر دول العالم لمعرفة تلك الدول التي تتميز بمساحتها الصغيرة وقلة عدد سكانها مقارنة بدول أخرى في العالم

حالةالمسافةالسكان
دولة غرينادا344 كيلومترا مربعا110 ألف شخص
مالطا316 كيلومترا مربعا450 ألف شخص
جزر المالديف300 كيلومتر مربع392960 شخصًا، و 60 ألف شخص من الأجانب
سانت كيتس ونيفيس261 كيلومترا مربعا54944 شخصًا
ليختنشتاين160 كيلومترا مربعا37 ألف شخص
سان مارينو61 كيلومترا مربعا33562 شخصًا
توفالو26 كيلومترا مربعا10 آلاف شخص
ناورو21 كيلومترا مربعا10،084 شخص
موناكو2 كيلو متر مربع38400 شخص
الفاتيكان0.44 كيلومتر مربع800 نسمة

 

مقالات ذات صلة