مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس

مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس، كما نعلم ان العضو المسؤول عن افراز الانسولين في الدم هو البنكرياس، وقد يصاب الانسان بمرض مزمن نتيجة افراز زائد للانسولين، أو مرض السكري أو السرطان أو الحساسية أو فقر الدم، وفترات الاندفاع، من وجهة النظر هذه، سنقوم بتنويرك من خلال خطوطنا التالية في الحل على هذا السؤال.

مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس

يعمل الأنسولين كمفتاح يسمح لسكر الدم بالدخول إلى الخلايا لاستخدامه كطاقة للجسم، وأي خلل في مستويات هذا الهرمون يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وظهور مرض السكري، لا يظهر على الفور، ويأخذ هذا المرض وقتًا طويلاً حتى تبدأ أعراضه، الجواب الصحيح على هذا السؤال هو

  • خلل في هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس يسبب مرض السكري.

اختلال الانسولين هو السبب الرئيسي لمرض السكري وهناك علاقة بين اختلال هذا الهرمون وظهور هذا المرض.

أسباب خلل الأنسولين وعلاقته بمرض السكري من النوع الثاني

ينظم هرمون الأنسولين الحيوي مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) والجسم، وهذه العملية معقدة للغاية، وإليك خطوات حدوث هذا المرض

  • دمك يقسم الطعام الذي تتناوله إلى سكر الدم.
  • يدخل سكر الدم إلى مجرى الدم ويبدأ البنكرياس في إفراز الأنسولين لتكسير السكر.
  • يساعد هذا الهرمون الجلوكوز في دخول خلايا الجسم بحيث يمكن استخدامه كمصدر للطاقة.
  • يشير هذا الهرمون إلى الكبد لتخزين سكر الدم لاستخدامه لاحقًا كمصدر للطاقة.
  • يدخل سكر الدم إلى الخلايا، وبالتالي تنخفض مستويات السكر في الدم، وكذلك الأنسولين.
  • عندما يكون الأنسولين منخفضًا، يتم تنبيه الكبد لإطلاق سكر الدم المخزن مسبقًا بحيث تكون الطاقة متاحة دائمًا للجسم، حتى لو استمر لفترة من الوقت بدون طعام.
  • يحدث مرض السكري من النوع 2 عندما يدخل الكثير من السكر في الدم إلى مجرى الدم، لذلك يضخ البنكرياس المزيد من الأنسولين لإيصال سكر الدم إلى الخلايا مع مرور الوقت، تتوقف الخلايا عن الاستجابة لهذا الهرمون، لذلك تحدث مقاومة الأنسولين تستجيب الخلايا، وفي النهاية يستمر سكر الدم في الارتفاع ويتطور مرض السكري من النوع الثاني.

ملحوظة زيادة الوزن عند الإصابة بمرض السكري أمر طبيعي لأن الكبد يرسل إشارات لخلاياك لتخزين السكر في عضلاتك وخلاياك الدهنية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ما سبب مقاومة الأنسولين

ليس من الواضح بالضبط سبب مقاومة الجسم للأنسولين، ولكن يمكن أن يلعب التاريخ العائلي (الوراثة) دورًا في الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وزيادة الوزن (خاصة حول الخصر)، وعدم القيام بأنشطة حرق السكر لهذا السبب، يزيد أيضًا من خطر إصابتك، لكن الوزن الزائد ليس عامل خطر رئيسي لمرض السكري.

مقالات ذات صلة