الفرق بين صلاة التراويح والتهجد المذاهب الأربعة

الفرق بين صلاة التراويح والتهجد المذاهب الأربعة، تعتبر صلاة التراويح من الصلوات المشروعة في رمضان، بحيث يصلي المسلمون صلاة التراويح بعد العشاء، وشهر رمضان شهر اللطف والبركات، شهر التكفير، الصفح والعودة إلى الله سبحانه وتعالى، فيه تفتح أبواب الجنة، أبواب النار تغلق، وتقييد الشياطين، وفيها يقترب المسلم من ربه بالعبادة والعمل الصالح، وبالصلاة والصلاة على الوجه، وقد يتساءل البعض في رمضان عن الفرق بينه وبين التهجد – صلاة الروائع خاصة منذ صلاة التراويح، هي أيضا نافلة، ومن خلال هذا سوف نوضح هذه الاختلافات.

الفرق بين صلاة التراويح والتهجد المذاهب الأربعة

هناك عدة اختلافات بين صلاة التراويح وصلاة التهجد يمكن تلخيصها في النقاط التالية

الفرق بين صلاة التراويح وصلاة التهجد من حيث المعنى

لكل من صلاة التهجد والتراويح معنى مستقل، وفيما يلي شرح له

  • صلاة التراويح

التراويح هي المفردة لفظ التراويح وتعني راحة النفس، ويؤدى في شهر رمضان في أول الليل بعد صلاة العشاء، سميت بذلك لأن المصلين استراحوا فيها بعد كل يوم أربع ركعات، وصلاة التراويح، وهي صلاة التراويح، وهي صلاة الجماعة، محمد صلى الله عليه وسلم، ثم صلى عليه بين الصحابة عدة ليالٍ، ثم قطعهم بعد ذلك خشية أن ينهض عليهم، واستمر فيه الصحابة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، والمسلمون حافظوا عليه إلى يومنا هذا.

  • صلاة التهجد

التهجد فعل خماسي لمصدره الحج، أي سهر الليل، وتسمى أيضًا صلاة الليل، صلاة التهجد، صلى الله عليه وسلم، واعتبرها واجبة إلا الخمس واجباً، فقال صلى الله عليه وسلم، أي التهجد.

اقرأ أيضا…ما حكم صلاة التراويح

كم عدد ركعات صلاة التراويح والتهجد

وفيما يلي شرح لعدد وحدات صلاة التراويح والتهجد على النحو التالي

  • صلاة التراويح

اختلفت أقوال المذاهب في عدد ركعات صلاة التراويح، وبيان رأي كل منها في

  • القول الأول يرى الحنفية والشافعية والحنابلة أن صلاة التراويح تؤدى عشرين ركعة لأنها تؤدى عشرين ركعة بعشر تسليمات، أي التسليم بعد كل ركعتين، وذلك على كل منهما،  أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي عشرين ركعة في شهر رمضان وحده ثم الوتر.
  • القول الثاني إن المالكيين يظنون أن صلاة التراويح تؤدى ست وثلاثين ركعة بغير شفاعة ووتر، وخلصوا إلى أن المسلمين في مكة يؤدونها عشرين ركعة على خمس تراويح، ولكل تراويح أربع ركعات،آه، وكانوا يحاصرون كل اثنين من أهل مكة، ركعتا الطواف، فحاول أهل المدينة مساواةهم بالنعمة، فاستبدلوا كل طواف بطواف واحد، فجمعوا أربع ركعات، أي ست عشرة ركعة فيصل المجموع إلى تسع ركعات بستة وثلاثين ركعة.
  • صلاة التهجد

اتفق العلماء على أن أقل ركعتين في صلاة التهجد ركعتان خفيفتان لما جاء رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

  • الشافعية والحنابلة لم يقصروا عدد ركعات التهجد على عدد معين، كما يدل على ذلك قوله – صلى الله عليه وسلم
  • حنفي ذكرت المذهب الحنفي أن أقصى عدد ركعات لصلاة التهجد هو ثماني.
  • المالكية تناول المالكيون حقيقة أن الحد الأعلى لعدد ركعات صلاة التهجد هو عشر أو اثنتا عشرة، مستشهدين بما كان تحت سلطة السيدة عائشة أم المؤمنين – الحمد لله – ورد ذكره راضية عنها أحدهم يوتر).

هل هناك فرق بين توقيت صلاة التراويح وصلاة التهجد

وفيما يلي بيان باختلاف وقت صلاة التراويح وصلاة التهجد على النحو التالي

  • صلاة التراويح

تؤدى صلاة التراويح في أول الليل بعد صلاة العشاء، واتفق فقهاء المذهب الشافعي والمالكي والحنفي على أن تبدأ صلاة التراويح بعد انتهاء صلاة العشاء، وأفضل وقت لأدائها بعد صلاة العشاء، ويستمر وقتها إلى ما قبل صلاة الفجر، وفي ذلك الوقت أصر الحنفية والحنابلة على جواز صلاة التراويح قبل الوتر أو بعده، بينما يرى المالكيون أنه يجوز تأخيرها بعد الوتر.

  • صلاة التهجد

التهجد صلاة الليل، ووقت التهجد نصف ليلة بعد الاستيقاظ من النوم، وقد ورد ذلك في خطاب النبي – صلى الله عليه وسلم – قال، عليه وانا احب الصيام الى الله.

سنة قيام الليل

إحياء الليل يعني قضاء الليل في سائر العبادات، مما يغفر الذنوب، ويزيد الحسنات، ويقرب المسلم إلى الله – سبحانه – ويدخله الجنة، من خلال الذكر، والتمجيد، والترديد، وتلاوة القرآن الكريم، والصلاة إن التهجد مثل التهجد يشير فقط إلى الصلاة لا إلى العبادات المشروعة الأخرى، ويتفق العلماء على استحسان إحياء الليل في ليالي مختلفة، ويقترحون استحسان تذكار الليل والدعاء والاستغفار، ولا سيما في النصف الأخير منه كما رواه جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال.

دعاء النبي في صلاة الليل

اقترح رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) أفضل الأمثلة على محبة الله (سبحانه وتعالى) والدعاء والإخلاص له وحده سبحانه، كما قال أبو هريرة رضي الله عنه، وكان الصحابة رضي الله عنهم يقومون بما يقرب من ثلثي الليل بعض الليالي، وليالي أخرى نصفها أو ثلثها عليه الصلاة والسلام – في الليل كان يطيل تلاوته قائمًا، الركوع والسجود.

أجر وفضل صلاتي التراويح والتهجد

صلاة الليل ومنها صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك من أفضل العبادات والأفعال التي تقرب المسلم من الله سبحانه وتعالى، وقد وعدهم الله عز وجل بأجر عظيم وأجر عظيم، مثل رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حث الصحابة رضي الله عنهم على التهجد وإعلان فضلها على الناس، وتجدر الإشارة إلى أن صلاة الليل لها فضائل عظيمة؛ بين الله.

صلاة الليل والتهجد أيهما أفضل في الأجر

التهجد خاص بالصلاة فقط، وبعد أن حصره الفقهاء في القيام للصلاة بعد النوم، وقال معظم الفقهاء إن التهجد يكون عموماً بعد صلاة العشاء، وبمعنى آخر فهو مرادف لصلاة الليل لأن عمر قد يقول قال رضي الله عنه – ورأى تجمع الصحابة في صلاة التراويح – – “مَن ناموا معهم خيرٌ ممن يقومون عنده” يعني آخر الليل.

هل صلاة التهجد تعادل صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة قيام في شهر رمضان المبارك، وتؤدى بعد صلاة العشاء وسنتها وقبل صلاة الوتر، صلاة التهجد والتراويح، لوقوف التراويح ووقوف التهجد وحان وقته من المساء، صلاة الفجر خير الليل، ماذا كان يفعل المسلمون في زمن عمر بن الخطاب

مقالات ذات صلة