المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للاطعمة

المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للاطعمة، يتم تعريف المضافات الغذائية على أنها مواد طبيعية مستخرجة من الحيوانات أو النباتات أو المعادن، أو يمكن أن تكون اصطناعية يتم استخدامه لأغراض عديدة من خلال المقالة التالية سوف نشرح ما إذا كانت الجملة التالية، المضافات الغذائية، هي مواد كيميائية طبيعية أو اصطناعية مضافة إلى الغذاء، صحيحة أم خاطئة سنتحدث أيضًا عن المضافات الغذائية واستخداماتها وآثارها الضارة.

تعريف المضافات الغذائية

هي مواد طبيعية مستخرجة من الحيوانات أو النباتات أو المعادن أو يمكن أن تكون اصطناعية وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض أنواع المضافات الغذائية التي تم استخدامها منذ قرون لحفظ الطعام مثل الملح الذي كان يستخدم لحفظ اللحوم المقددة أو السمك المجفف والسكر المضاف للحفاظ على سلامة المربى وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي إضافة هذه المواد بشكل عشوائي دون مبرر أو غرض.

المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للاطعمة

هناك الآلاف من أنواع المواد المضافة إلى الطعام، وكل منها يلعب دورًا محددًا في جعل الطعام أكثر أمانًا أو مرغوبًا فيه وبذلك نؤكد أن البيان السابق

  • العبارة الصحيحة.

عوامل استخدام المضافات الغذائية

بشكل عام يمكن القول أن المضافات الغذائية تضاف لثلاثة أسباب رئيسية نذكرها كالتالي

  • الحفاظ على جودة الطعام أو تحسين سلامته لأنه يبطئ من تدهور المنتج بسبب التعرض للهواء أو العفن أو البكتيريا أو الفطريات كما أنه يساعد في السيطرة على التلوث الذي يمكن أن يسبب التسمم الغذائي.
  • والحفاظ على القيمة الغذائية للأغذية أو تحسينها تُضاف الفيتامينات والمعادن والألياف إلى العديد من الأطعمة في عملية تسمى إغناء الطعام لتحسين جودتها وتعويض ما فقد أثناء عمليات التصنيع بدورها يمكن أن تقلل من سوء التغذية في جميع أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن المنتجات الغنية بالمغذيات معروضة وفقًا للملصق الغذائي.
  • ثم تحسين المذاق والملمس والمظهر لكل نوع من المواد المضافة المذكورة أدناه وظيفة محددة مثل تحسين نكهة الطعام أو تحسين اللون والملمس والملمس والتحكم في الحموضة والقلوية.

أضرار المضافات الغذائية

استخدم الناس الملح والسكر والخل منذ القدم كمواد حافظة، ولم يكن لاستخدامهم أي آثار سلبية، ولكن استخدام المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية مضافة إلى الغذاء، مرتبطة بحدوث عدم تحمل هذه المواد و حدوث ردود فعل سلبية، بما في ذلك

  • ردود الفعل التحسسية سواء الجلد مثل التعرق والحكة.
  • أمراض الجهاز الهضمي مثل آلام البطن والإسهال والغثيان والقيء.
  • أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال وأعراض الربو والتهاب الأنف.
  • ردود الفعل العضلية الهيكلية مثل آلام العضلات والمفاصل والتعب والضعف.
  • الإصابة بردود فعل عصبية مثل التقلبات السلوكية واضطراب فرط النشاط.

مقالات ذات صلة