من أمثلة العبادة الظاهرة

من أمثلة العبادة الظاهرة، لأن العبادة هي الغرض الأساسي من حياة الإنسان، وهو طاعة الله تعالى واتباعه والخضوع له، والعبادة بمعناها الشرعي كلها أعمال والأفعال التي ترضي الله وهي كل عمل صالح وبمعنى خاص هي العبادة، وهي الالتزامات التي يفرضها الله على عباده وتهتم بتعريف أنواع العبادة الخارجية والداخلية.

من أمثلة العبادة الظاهرة

أمر الله-سبحانه وتعالى- الناس بالعبادة، وفرض عليهم الكثير من العبادات وعباداتهم، ومن أمثلة العبادة الخارجية ما يلي

  • الصلاة، والصوم، والحج، والجهاد، وتلاوة القرآن، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

العبادة هي إبراز الله من خلال أعمال اللاهوت وصفات اللاهوت، والمسلم يؤمن بكمال الله وكمال صفاته وأسمائه ويخلص له في النية والكلام والعمل في كل الأحوال لله تعالى هو الإله الحقيقي الذي يعبد لا يعبد إلا هو، والمسلم لا يحيد عن العبادة إلا لله فلا يستحقها أحد الباطني، ويتضح في الآتي، والظاهر، مثل العبادة اللغوية، كلفظ الشهادتين، وقراءة القرآن، والعبادة بالمال كالزكاة والصدقة، والعبادة بالبدن، مثل الصلاة والصوم وسائر العبادات.

مثال على العبادة الباطنة

مع أمثلة العبادة الخارجية التي تم توضيحها، سيتم تقديم أمثلة للعبادة الداخلية، والتي هي كل ما في القلب والعقل، ولا يرى الرجال أيًا منها، ولا يعرفها سوى العبد وربه منها محبة الله وبغضه، والولاء والعداء لله، وحتى الإيمان بالله ورسوله وكتبه وقناعته بمرسوم والقدر، والعبادة الصادقة أو الباطنية لا تكون عبادة إلا إذا كانت متعلقة برسوله هدف الحب والطاعة وكمالهما.

أنواع العبادة

ما ورد في أمثلة العبادة الظاهرة والباطنة ليس عبادة إلا بإتمام أركان العبادة، وقد قسم العلماء أركان العبادة إلى ركنين، هما

  • الخضوع والإذلال وهو خضوع العبد وإذلاله أمام الله، وله أربعة مستويات، أولها ذل الحاجة والفقر أمام الله، وهو أمر مشترك بين الخليقة جمعاء تم استيفاء جميع الدرجات وسيكون الكمال والاكتمال الخضوع.
  • كمال الحب العبادة هي آخر درجات الحب، فيقال باللغة أن العبد هو الحب ويتيمه إذا امتلكها، ويقول ابن تيمية “العبادة تجمع بين كمال الحب وكمال التواضع من يسلم لمن لا يحبه كما يخضع للظالم، فكل منهما ليس عبادة نقية ” فمن أحب غير الله محبة لله فهو كمن يساوي الله، وهذا لا يجوز.

أبرز شروط قبول العبادة

وقد بين العلماء أن للعبادة شروطا لقبولها عند الله تعالى، وبعد شكر عدد من الأمثلة على العبادة الخارجية والداخلية، يتم توضيح شروط قبول العبادة، وهي

  • الإسلام الإسلام هو الخضوع والالتزام والتوحيد والطاعة والبراءة من الشرك العبادة لا تقبل من غير المسلمين.
  • والإخلاص لله وهو طلب رضا الله وأجره من العبادة دون رياء أو سمعة أو أي مصلحة دنيوية، وهو بعيد عن الرياء والسمعة.
  • ثم التابعون المسلم يتبع سنة رسول الله، حتى تقبل منه عبادته، ولا يقبل من يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة