ما هو الجسيم الذي له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً؟

ما هو الجسيم الذي له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً؟، في الجدول الدوري بطاقات تعريفية لكل العناصر المتواجدة في البيئة واعدادها الذرية لان الذرات هي لبنة البناء الأساسية لجميع المواد في الكون، ولكل عنصر في الجدول الدوري تركيبته الذرية الفريدة الخاصة به ويختلف عن باقي العناصر، ولكل عنصر خصائصه الفيزيائية المميزة بناءً على كتلته الذرية من خلال المقال التالي سنتحدث عن معنى الذرة ومكوناتها سنبين أيضًا ما هو الجسيم الذي تساوي كتلته العدد الذري ويكون محايدًا كهربائيًا.

تعريف الذرة

الذرة هي أصغر وحدة في المادة تحتوي على جميع العناصر الكيميائية للعنصر، وتتكون الذرة من نواة من البروتونات موجبة الشحنة والنيوترونات المشحونة محايدًا والإلكترونات سالبة الشحنة، وكلها تدور حول النواة.

ما هو الجسيم الذي له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً؟

يعتمد حجم الذرة على عدد البروتونات والنيوترونات التي تتكون منها وما إذا كانت تحتوي على إلكترونات

من حيث أن للجسيم كتلة مساوية للعدد الذري ويكون محايدًا كهربائيًا

  • الجواب النيوترون.

تعريف الشحنة النيوترونية

تعتبر شحنة النيوترون محايدة، أو يمكن القول أنها لا تحتوي على شحنة على الإطلاق، وتقع النيوترونات في نواة الذرة، والتي تعتبر منطقة عالية الكثافة تقع في وسط الذرة، ومليئة البروتونات المشحونة محايدة والنيوترونات موجبة الشحنة، والتي تتوافق مع شحنة الإلكترون السالب، مما يجعل الشحنة الكلية للذرة متعادلة.

ما هي صفات النيوترونات

للنيوترونات الموجودة في النواة العديد من الخصائص، منها ما يلي

  • الكتلة كتلة النيوترون 1.67 * 10 ^ -36 كجم.
  • نصف القطر متوسط ​​نصف القطر المربع للنيوترون هو 0.8 × 10 ^ -15 م.
  • الشحنة ميزة النيوترونات أنها لا تحمل شحنة كهربائية موجبة أو سالبة، ولكنها محايدة بدون شحنة.
  • الزخم للنيوترونات قيمة عزم مغناطيسية.
  • عمر النيوترون متوسط ​​عمر النيوترون هو 882 ثانية.
  • مواقع النيوترونات الحرة توجد النيوترونات الحرة في كل مكان على الأرض لأنها تنتج عن اصطدام الأشعة الكونية عالية الطاقة بالجسيمات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض. تتسبب نيوترونات التأين في تأين المواد، ولكن بشكل غير مباشر.

مقالات ذات صلة