عوامل التجوبة الميكانيكية هي

عوامل التجوبة الميكانيكية هي، تنقسم التجوية في الطبيعة الى قسمين تجوية كيميائية، وتجوية فيزيائية، وهي ظاهرة طبيعية تحدث للصخور، ما عوامل التجوية الميكانيكية، هي إحدى الظواهر الطبيعية المكتشفة على سطح الأرض، والتي سعى العلماء إلى معرفتها كيف ولماذا حدثت، وهي من الدروس المهمة التي يتم تدريسها للطلاب في المراحل التعليمية الأساسية لتنمية المعرفة والإدراك، والمعلومات، لذا تهدف هذه المقالة إلى توضيح ماهية التجوية الميكانيكية وما هو تعريفها، كما سيتم شرح أهم عوامل التجوية الميكانيكية التي تساعد على إتمام العملية، وأنواع التجوية الميكانيكية سيتم شرحها وفقًا لها، مع سبب حدوثها في الطبيعة.

تعريف التجوية الميكانيكية

إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث ببطء على مدى ملايين السنين وتمثل عملية تكسير الصخور إلى قطع صغيرة بشكل طبيعي نتيجة عوامل التعرية الطبيعية، بشرط أن تظل هذه القطع الصغيرة في نفس الخصائص الكيميائية مثل الصخور الأولية، وهذه الظاهرة تؤدي إلى إلى تغير كلي في شكل سطح الأرض حيث انهار تمتلئ الجبال والوديان والعديد من التغييرات الأخرى.

يمكن تعريف التجوية الجوية بطريقة أخرى بأنها عملية تحلل وتفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة بسبب عوامل الأرصاد الجوية، مع الحفاظ على الخصائص الكيميائية للصخور دون أي تغيير فيها، مع ثبات الفتات في نفس المكان دون متحرك، في مكان آخر.

عوامل التجوبة الميكانيكية هي

تتأثر التجوية الميكانيكية بوجود عناصر مختلفة حسب نوع عملية التجوية في المنطقة المحددة، حيث تختلف العوامل المؤثرة باختلاف أنواع التجوية، ويمكن تلخيص أهم العوامل المؤثرة على التجوية الميكانيكية على النحو التالي

  • الوتد الجليدي عملية ذوبان وتجميد متكرر للمياه داخل الشقوق والوديان والمنحدرات بسبب اختلاف درجات الحرارة، مما يتسبب في تآكل الصخور.
  • اختلاف درجة الحرارة تتسبب الصخور في التفتت بسبب تمددها وتقلصها بسبب التغيرات في درجات الحرارة.
  • جذور النبات تمتد جذور النباتات إلى التربة وإلى شقوق الصخور، وهكذا تتسبب الجذور في تكسيرها وتنموها، مما يؤدي إلى تفتت الصخور.
  • تأثير زيادة الحمل بسبب الحيوانات تقوم بعض الحيوانات ببناء منازلها تحت هذه الصخور وتحفر أنفاق تحتها أو بداخلها مما يؤدي إلى تفتت الصخور.
  • الأملاح نتيجة تغلغل المياه المالحة في الشقوق داخل الصخور، ثم يتبخر الماء ويستمر الملح في تآكل الصخور.

ما أنواع الطقس

تختلف أنواع عملية التجوية حسب الأسباب الطبيعية التي تؤدي إليها، حيث أن هناك العديد من العوامل الطبيعية التي تتسبب في تكسر الصخور وتكسرها، وهو ما يسمى التجوية، ويمكن تلخيص أنواع التجوية المختلفة على النحو التالي

  • التجوية الميكانيكية.
  • التجوية الكيميائية.
  • التجوية الخضرية.
  • حيوانات الطقس.

مقالات ذات صلة