ما هي أسباب التجوية الميكانيكية في الصخور

ما هي أسباب التجوية الميكانيكية في الصخور ، أحد أسباب التجوية الميكانيكية للصخور هو أن الصخور جزء من قشرة الأرض. تتشكل الصخور نتيجة لعدة عوامل وتتكون من عدة عناصر ومعادن. أمثلة، مثل المشاكل البيئية الطبيعية التي تحدث في قشرة الأرض، سوف نعرض ونوضح لك من خلال موقعنا الصحراء، أسباب التجوية الميكانيكية للصخور.

التجوية الميكانيكية في الصخور

ظاهرة التجميد المتكرر، ذوبان الماء في شقوق الجبال، تأثير إزالة الحمل، اختلاف درجات الحرارة. الصخور عبارة عن رمل تم إرساله ومطابقته مع بعضها البعض لعدة سنوات لتشكيل هذا التكوين من الصخور. أما بالنسبة لأنواع الصخور فهناك عدة أنواع

1. الصخور الرسوبية

2. الصخور الطينية

3. تشكلت الصخور النارية من الحمم البركانية التي ألقاها البراكين

التجوية الميكانيكية للصخور وأهميتها سوف نقسم لكم عنوانين فرعيين وهاميين لهذا السؤال تابع معنا.

 التجوية الميكانيكية

يطلق عليه أحيانًا التجوية الفيزيائية، وهي عملية تفكك الصخور إلى أجزاء أصغر دون أي تغيير في التكوين.

عوامل التجوية الميكانيكية الاختلاف في درجات الحرارة نتيجة تكوين بعض أنواع الصخور، وخاصة الصخور البلورية، مثل البركانية والمتحولة، وغير المتجانسة، وسوء التوصيل الحراري، وكثرة التجميد والذوبان في شقوق ومفاصل الجبال وذوبانها ليلاً ونهاراً،  في فصلي الشتاء والصيف، وعندما يتجمد، فإنه يضغط عليه على جوانب ومفاصل الجبال لتصبح فضفاضة وتسقط في منحدر الركام.

آثار التجوية الميكانيكية في الصخور

للتجزئة تأثيرات عديدة، منها:

1. يؤثر على النباتات حيث يجمد النباتات ويقطع الجذور مما يؤدي إلى تفكك مكوناتها

2. تؤثر سلباً على الحيوانات والحشرات نتيجة عملية التعرية الصخرية مما يؤدي إلى قتل الحيوانات والحشرات نتيجة التجوية الميكانيكية.

أنواع التجوية الميكانيكية في الصخور

هناك أنواع مختلفة من التجوية للصخور، وهي كالتالي:

1. التجوية الميكانيكية، وهي عملية تكسير الصخور إلى قطع صغيرة دون أي تغيير في التركيب الكيميائي

2. التجوية الكيميائية هي عملية تكسير الصخور دون إحداث أي تغيير في تركيبها الكيميائي

ما هي أسباب التجوية الميكانيكية للصخور، كما أوضحنا أعلاه، وأسباب التجوية وتأثيراتها السلبية الكبيرة، و يمكن أن يحدث في شكل تجوية الصقيع تسمى التجوية الطينية وهي عملية تتضمن عمل الجليد على صخرة وتعرف باسم إسفين الصقيع أو الكسر عن طريق التبريد

  التآكل في الصخور

إنها العملية التي تتآكل فيها الصخور بسبب الاحتكاك المستمر الذي يعمل على أسطح الصخور. يتم تكوينه عن طريق تحريك الجزيئات السريعة عبر أمواج المحيط التي تضرب الشاطئ، مع استمرار الشظايا في التآكل معها، مما يؤدي إلى تآكل الصخور، وسيؤدي التعرية إلى التعرية، مما يؤثر سلبًا على المناظر الطبيعية الصحراوية، حيث تحمل العواصف الرملية الضخمة. معهم الملايين والملايين من جزيئات الغبار الصغيرة، مما يؤدي إلى تآكل الصخور.

وأيضًا تسبب البشر في التجوية الميكانيكية، حيث اخترع الناس آلات ضخمة تقسم الصخور إلى مواد أنعم تستخدم في البناء والتركيب. الصخور.

 

مقالات ذات صلة