ليلة كم تبدا صلاة التهجد

ليلة كم تبدا صلاة التهجد، خلال شهر رمضان المبارك يتفرغ أبناء الأمة الإسلامية لأداء الصلاة والعبادة كما يؤدون صلاة التراويح والتهجد بما في ذلك الأدعية الإضافية لنيل رضا الله تعالى، عنها وفيما يلي نتعرف على ليلة تهجد.

ما هي صلاة التهجد ويكيبيديا

يؤدي أبناء الأمة الإسلامية صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وبتحدٍ في الثلث الأخير من الليل وتكون الصلاة تقليدًا لما ورد في السنة النبوية الشريفة في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفيها كثير من الناس يؤدون العبادة والاعتكاف في المساجد، ومن أبرز أقوال السنة في صلاة التهجد “أحدكم يحسب عند قيامه ليلاً، ويصلي حتى يتضح أنه قد تحجَّج، ولكن التهجد هو من يصلي بعد قيلولة ثم الصلاة بعد قيلولة، وكانت تلك صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه الحجاج بن غازية رضي الله عنه.

في أي ليلة تبدأ صلاة التهجد

الليلة الأولى هي الليلة الحادية والعشرون من شهر رمضان المبارك وهي ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وهذه الأيام هي أفضل أيام السنة كلها وتتخللها ليلة العشر، القدر خير من ألف شهر، وبحسب ما رواه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لما أتت تلك العشر يشد مئزره ويحيي الليل بالصلاة معه عائلته، وتبدأ الصلاة التهجد بعد صلاة العشاء وتستمر حتى أذان الفجر، إلا أن أداءها الموصى به يكون بعد منتصف الليل، أي من الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى أذان الفجر.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان في السعودية 2022

أعلنت عدة مدن في المملكة العربية السعودية عن مواعيد صلاة التهجد في رمضان باستخدام الجدول أدناه

دعاءمنطقةوقت بدء صلاة الليل
صلاة الليلرياض1153 مساءً
صلاة الليلمكة المكرمة1221 مساءً
صلاة الليلالمدينة المنورة1221 مساءً
صلاة الليلالطائف1218 مساءً
صلاة الليلالجدة1223 مساءً
صلاة الليلسد1140 مساءً
صلاة الليلالظهران1139 مساءً
صلاة الليلآار1216 مساءً
صلاة الليلالرسائل1139 مساءً

كم عدد ركعات التهجد

يتراوح عدد ركعات التهجد من حوالي 10 إلى 13 ركعة ويمكن إجراؤها في أزواج، ثم تُصلى بالدارية أو أربع ركعات بسلام واحد، ثم تليه الركعة بسلام أيضا، لكنه يصلي ثلاث ركعات على ما رواه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بشرط أن يبدأ العبد بأداء الصلاة في الليلة الحادية والعشرين من العشر الأواخر من رمضان 1443 هـ. يستمر حتى أذان الصلاة عند الفجر ويستمر حتى نهاية يوم الثلاثين من رمضان.

ما حكم صلاة التهجد

وتبين أن الحكم في صلاة التهجد جائز، ومما يستحب الصلاة في منتصف الليل حتى الفجر، مشايخ المذهب الحنبلي – حيث أوضح في كتابه المغني، أما التعليق. – وهي الصلاة بعد التراويح النافلة في الجماعة، أو صلاة التراويح في جماعة أخرى – عن أحمد أنه لا بأس بذلك لقول أنس بن مالك يكتفون بالرجوع إلى الأبد، يأملون فيه أو في بعض المنكرات التي ينذرون بها ضده – ولم ير به حرجاً، وروى محمد بن الحكم أنه مكروه إلا أنه مثل قديم ورد الفعل عليه.

متى تبدأ صلاة التهجد في المسجد الحرام بمكة المكرمة

صلاة التهجد تبدأ الساعة 1233 بعد منتصف الليل في الحرم المكي وتستمر حتى رفع الأذان، قالت وزارة الأوقاف الإسلامية بالمملكة العربية السعودية على منصة تويتر إن الجميع “” يمكن زيارة مباشرة.

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة التراويح

تتشابه صلاة التهجد وصلاة التراويح في أن كلاهما جزء من صلاة القيام، والفرق بينهما هو وقت صلاة كل منهما، وفيما يلي الاختلاف في التفصيل

  • صلاة التراويح تبدأ صلاة التراويح في اليوم الأخير من شهر شعبان، وتحديداً ليلة التاسع والعشرين من الشهر بعد صلاة العشاء، الثلث الأول من الليل.
  • صلاة التهجد تبدأ عادة في العشر الأواخر من رمضان، وتصلي على وجه التحديد في الثلث الأخير من الليل وتستمر حتى أذان الفجر.

كيف تؤدى صلاة التهجد

يؤدي أبناء الأمة الإسلامية صلاة التهجد على غرار سنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في الثلث الأخير من الليل وآخرها حتى رفع الأذان بصلاة المغرب، طريقة الأداء على النحو التالي

  • تقرأ الآيات العشر الأولى من سورة آل عمران.
  • مسلم يتوضأ ويصلي ركعتين خفيفتين على قول النبي صلى الله عليه وسلم (إن قام أحدكم بالليل فليفتح صلاته بركعتين خفيفتين). ‘آه. آه.”
  • وتتخذ صلاة التهجد وحدتين من وحدتين، وهذا يعني وحدتين من وحدتين، ثم وحدة من الوتر، على النحو الوارد في السنة النبوية “صلاة الليل على وحدتين من اثنين. وعندما يضيء الصباح تكون جلسة صلاة.
  • أو صلاة التهجد على شكل أربع أربع ركعات مع سلام، ثم يليها أيضًا 4 ركعات بسلام. لكن يطر ثلاث ركب، حسب قول الرسول الكريم “ما زاد في رمضان وليس في إحدى عشرة ركعة صلاة أربع ركب، فلا تسأل خيرا وطولا، ثم تصلي لأربع ثم تسأل”. لثلاثة”.

ما قيمة صلاة التهجد

ولصلاة التهجد قيمة عظيمة عند المسلم الذي يؤديها، كما جاء في الكتاب والسنة، وفضل الصلاة

  • يستمتع الفرد بإنجازه في عيون الليل لحمد الله.
  • وتعتبر من أفضل الصلوات بعد صلاة الفريضة. قال الله تعالى {إِنَّ كَانَ اللَّيْلَ أَشِدَّهُ وَبَشَّرًا}.
  • تستجيب الصلاة وتغفر الذنوب.
  • المسلم ينال الجنة ويزيد فيها رتبته.
  • سبب محبة الله للخادم، وينال العبد التكفير عن الذنوب والسيئات.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس أفشروا السلام، كلوا طعاما، وصلوا بالليل وهو نائم، تدخلون الجنة بسلام).

مقالات ذات صلة