تقدم إحدى المكتبات عرضا، فتبيع الكتاب ذا الغلاف المقوى، والمجلد ب ٤٠ ريالا والكتاب غير المجلد ب ٣٠ ريالا

تقدم إحدى المكتبات عرضا، فتبيع الكتاب ذا الغلاف المقوى، والمجلد ب ٤٠ ريالا والكتاب غير المجلد ب ٣٠ ريالا، تعد المسائل الحسابية من أهم العمليات الحسابية في مادة الرياضيات، يحتوي على العديد من العمليات الحسابية التي تستخدم العمليات الأساسية وهي الجمع والطرح والضرب والقسمة، كما يعمل على تطوير الفرد، والمساهمة في إتقان المهارات الأساسية بشكل أفضل من خلال ممارسة العمليات الحسابية، لذلك سنقدم إجابة السؤال المطروح.

أهم خطوات حل المسألة

تتنوع مسائل الرياضيات وتختلف في الصعوبة، بعضها بسيط ومباشر، وبعضها يتطلب مزيدًا من التركيز، وهناك عدة خطوات يمكن اتخاذها للتمكن من حل المشكلات بشكل صحيح، ومنها ما يلي

  • فهم المشكلة قراءة المشكلة بعناية، ثم تحديد نوع المشكلة والموضوع المتعلق بها، مثل ما إذا كانت تتعلق بكسور أو معادلات تربيعية، ثم توضيح البيانات وترتيبها بوضوح قبل البدء في الحل، وتحديد ماذا يطلب منهم القيام بتخطيط الحل.
  • تخطيط الحل ويشمل أيضًا التفكير في طريقة يمكن بها حل المشكلة، أي بالاستنتاج من معطيات المشكلة وما هو مطلوب منها، ويتم تحديد وكتابة القوانين المطلوبة والخطوات اللازمة.
  • تطبيق خطوات الحل في هذه المرحلة، يتم تطبيق خطة الحل التي تم التخطيط لها مسبقًا، وعندما لا تنجح الطريقة الحالية، يمكن طلب المساعدة واللجوء إلى خطة أخرى لحل المشكلة.
  • التحقق من الحل في هذه الخطوة الأخيرة يتم التحقق من صحة الحل، بالإضافة إلى التحقق من خطوات المسألة الرياضية والعمليات الحسابية ونتائجها، كما يمكن إجراؤها ذهنيًا في هذه المرحلة دون الحاجة إلى الكتابة.

تقدم إحدى المكتبات عرضا، فتبيع الكتاب ذا الغلاف المقوى، والمجلد ب ٤٠ ريالا والكتاب غير المجلد ب ٣٠ ريالا

المشكلة مفهومة بشكل صحيح، لأنه بعد معرفة البيانات الواردة في هذا السؤال، من الضروري اختيار العملية الحسابية اللازمة لحل هذا السؤال، والتي تنص على أن المكتبة تقدم عرضًا، وتبيع الغلاف المقوى، وكتاب مجلّد مقابل 40 ريالًا وغير مقيد واحد، كتاب بقيمة 30 ريالًا، فإذا دفع عبد الحكيم 290 ريالًا مقابل 8 كتب، فكم عدد الكتب المُجلدة التي اشتراها، وأين نستخدم عملية الضرب لمعرفة عدد الكتب المُجلدة وغير المُجلدة التي تم شراؤها، وذلك بضرب سعر مجلّد الكتاب بـ 5، بحيث تكون النتيجة 40 × 5 = 200 ريال، ثم ضرب السعر لا يقيد الكتاب بـ 3، بحيث تكون النتيجة 30 × 3 = 90، لأن الإجابة الصحيحة هي

  • 200 ريال لـ 5 كتب مجلدة و 90 ريال لـ 3 كتب غير مجلدة.

مقالات ذات صلة