لماذا سميت اللغة العربية لغة الضاد

لماذا سميت اللغة العربية لغة الضاد، تزامنًا مع استعدادات الطلاب في المملكة العربية السعودية لخوض اختبارات نهاية الفصل الأول في كافة المواد الدراسية وجاهيًا داخل الصفوف المدرسية تتصاعد تساؤلات الطلبة حول مادة اللغة العربية التي تُعد المادة الأولى في جدول الاختبارات المزمع عقده خلال الأيام القادمة.

ويدور الحديث عن الأسئلة الخارجية والتي يتم ايرادها في الاختبارات من أجل تقييم ثقافة الطالب واطلاعه على كل ما يتعلق بالمادة التي يدرسها حيث برز تساؤل لماذا سميت اللغة العربية لغة الضاد من بين الأسئلة الأكثر بحثًا على المواقع التعليمية فهل تعرفون الإجابة.. انتظروا قليلًا سنوافيكم بها كاملة.

اللغة العربية

هي اللغة الأكثر تحدثًا في العالم بين اللغات السامية والأكثر انتشارًا بين الأقوام المختلفة الثقافات والديانات فكم من شعوب أجنبية أقدمت على تعلم اللغة العربية بعد تحقق الاختلاط الثقافي والاجتماعي مع العرب سواء بالدراسة أو بالزواج والعلاقات الاجتماعية، ويتحدث باللغة العربية أزيد من 450 مليون نسمة ويأتي ترتيبها بين الرابع والخامس من بين اللغات الأكثر انتشارًا على المستوى العالمي حيث يتحدث بها الوطن العربي بالإضافة إلى بلدان أخرى غير عربية ولكنها اسلامية كالأحواز و جنوب السودان وتركيا وأثيوبيا وارتيريا وغيرها كالسنغال ومالي وتشاد.

أهمية اللغة العربية

تنبع أهمية اللغة العربية من كونها اللغة التي نزل بها الوحي جبريل عليه السلام ليقرأ النبي محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم آخر الكتب السماوية التي جاءت بالحق من الله العلي العظيم ولا يقبل بغيره يوم القيامة ولا يُقبل بدين غير دين الإسلام، ولذلك فإتقان اللغة العربية بات واجبًا على كل من يُدين بالإسلام وفي السنوات الأخيرة بات الداخلين إلى الإسلام من الثقافات والجنسيات غير العربية بالآلاف ويعمد أولئك إلى تعلم اللغة العربية من أجل يُتقنوا تلاوة القرآن الكريم كما علمة جبريل عليه السلام للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويأتي تعلمهم للغة العربية في الوقت الذي توجد فيه نشخ متعددة للقرآن الكريم باللغات العالمية التي يُتقنها الناس في مختلف أرجاء العالم كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والصينية وغيرها.

لماذا سميت اللغة العربية لغة الضاد

تحتوي اللغة العربية على 28 حرفًا تتشابة هذه الحروف مع الحروف في اللغات العالمية الأخرى إلا أن حرف الضاد هو الحرف الوحيد في العربية الخاص بها ولا يوجد في أي من اللغات بل يعوض عنه بالدال في اللغات الأخرى ولذلك سميت اللغة العربية بلغة الضاد.

ويُشار في تسمية اللغة العربية بلغة الضاد نظرًا لفصاحة العرب في نطق هذا الحرف ناهيك عن استصعاب أصحاب اللغات الأخرى إيجاد حرف يُوازي في صوت نطقه حرف الضاد فالعرب وحدهم كانوا الأقدر على نطقه بسهولة تامة ووضوح كامل.

مخرج حرف الضاد

من المعروف أن كل حرف من حروف اللغة العربية له صوت وهذا الصوت يخرج من مخارج معينة تتمايز الحروف فيما بينها بها فمثلًا مخرج حرف السين يكون من رأس اللسان مع ما بين الثنايا العليا والسفلى، بينما حرف الضاد يخرج من إحدى حافتي اللسان اليمنى أو اليسرى مما يلي الأضراس، يكون صوته بين صوت الدال المفخمة والظاء المعجمة تقريبًا ولذلك يصعب على غير العرب نطقه بوضوح تام وإخراج الصوت به بشكل كامل يُعطيه كافة حقوقه وصفاته.

مقالات ذات صلة