قدر ناتج الضرب ، ثم اذكر إن كان التقدير أكبر أم أقل من القيمة الدقيقة . ٦٨ × ٨

قدر ناتج الضرب ، ثم اذكر إن كان التقدير أكبر أم أقل من القيمة الدقيقة . ٦٨ × ٨، يعد من الاسئلة التي يبحث عنها كافة المواطنين في لاعالم لمعرفة الاعداد الاكبر والاقل قيمة في هذا، أحد الأسئلة المطروحة في مناهج الانضباط الوزاري للرياضيات في أحد الفصول التربوية والتي تشمل عمليات حسابية تعتمد على عملية الضرب، بشرط أن يتم تقدير الأعداد قبل إجرائها بعد تحليل دقيق، من معطيات مشكلة تحديد الإجابة بطريقة علمية، وحسابياً على أساس عملية التقدير، وبالتالي، مما رأيناه، أكد من خلال هذا المقال الخاص بنا لإعطاء إجابة مفيدة، والتي تدل على الشفافية و بالإضافة إلى أنها تتضمن بعض الموضوعات ذات الصلة من التعريف العام لعملية التقدير وتوضيح الفرق بين التقدير والتقريب بشكل عام.

عملية التقدير في الرياضيات

إنها عملية تعتمد على الأرقام مع عملياتها الحسابية، بحيث يتم الحصول على نتائج غير دقيقة تمامًا، بهدف الحصول على قيمة أكبر أو أقل من القيمة الدقيقة للعملية، أي أن عملية التقدير في الرياضيات تعني الحصول على قيمة قريبة، ومن المنطقي للإجابة الدقيقة لأنها تستخدم وتتم العملية في الحالات التي لا تحتاج فيها الإجابات إلى الدقة وتتطلب هذه العملية عدة خطوات حتى يعرف الطالب كيفية حل المشكلات التي تتطلب ذلك وهذه الخطوات هي كالتالي

  • يتم تقريب الأرقام (كل رقم معطى) إلى أقرب قيمة مكانية، إلى أقرب عشرات، ومئات، وآلاف، وهكذا.
  • ننظر إلى الرقم الموجود على يمين المكان الذي تم تقريبه، لذلك إذا تم تقريب الرقم إلى أقرب عشرة، فإننا ننظر إلى خانة الآحاد، وإذا تم تقريبه إلى مائة، فإننا ننظر إلى خانة العشرات وهكذا.
  • إذا كان الرقم أقل من 5، فإننا نقرب الرقم لأسفل إلى أقرب مكان، على سبيل المثال الرقم 74، الرقم 4 أقل من 5، ثم نقربه لأقرب عشرة، فيصبح 70 قريبًا.
  • وإذا كان الرقم يساوي 5 أو أكبر من 5، فإننا نقرب الرقم إلى أقرب مكان لأعلى، على سبيل المثال الرقم 55، الرقم 5 يتم تقريبه إلى أقرب عشرة، فيصبح 60، أو الرقم 49، الرقم 9 أكبر من 5، ثم يتم تقريبه إلى أقرب عشرة، فيصبح 50، وهكذا.
  • نجري أيًا من العمليات الحسابية الواردة في السؤال ونقارن تقدير النتيجة الحسابية التي حصلنا عليها بالنتيجة الأصلية للتحقق من الإجابة، فإذا كانت قريبة من القيمة الأصلية أو مساوية لها، تكون النتيجة صحيحة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تقييم جميع العمليات الحسابية الأربع ومقارنتها بالنتيجة الأصلية للحصول على الإجابات الصحيحة.

قدر ناتج الضرب ، ثم اذكر إن كان التقدير أكبر أم أقل من القيمة الدقيقة . ٦٨ × ٨

عندما أصبحنا على دراية بعملية التقدير في الرياضيات، يمكننا الإجابة على السؤال المطروح، والذي يقول “قيمة حاصل ضرب الضرب، ثم تحديد ما إذا كان التقدير أكبر أو أقل من القيمة الدقيقة، 68 × 8 “، مع العلم أن الإجابة مفصلة جيدًا فيما بعد، لذا فإن الإجابة هي

  • الجواب 560، أكبر من القيمة الحقيقية.

هذا لأن الأرقام المعطاة هي 68 و 8، لذا فإن الرقم 68 عند تقديره وفقًا للخطوات المذكورة أعلاه، بالنظر إلى الرقم 8 في الرقم 68، نرى أنه أكبر من الرقم 5 ومن ثم نقوم بتقريبه إلى الأعلى، إلى أقرب عشرة، فيصبح 70، ويبقى الرقم 8 كما هو، وإجراء العملية الحسابية عملية الضرب “، بضرب الرقم 70 في 8، نحصل على النتيجة 560، بينما حاصل الضرب الأصلي الأعداد الأصلية هي 544، وبمقارنة النتيجتين، نعلم أن التقدير أكبر من القيمة الدقيقة، وبالتالي حصلنا على الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح.

عملية التقريب في الرياضيات

التقريب هو ما يعنيه حذف أو حذف مجموعة كبيرة من الأرقام وتقريبها إلى أقرب رقم صحيح أو تحويلها إلى عدد عشري محدد، واستخدامه بسهولة، حيث لم يتم استخدامه فقط في حسابات النقود، ولكن أيضًا في حساب المسافات والوقت على نطاق واسع.

مقالات ذات صلة