وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية.

وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية.، عملية دراسة سطح الكرة الارضية تجري بعدة وسائل جغرافية، والجغرافيا نوعين هما جغرافيا بشرية، وجغرافيا طبيعية، تتناول الجغرافيا دراسة كل ما يتعلق بالكرة الأرضية وتكوينها وما يحدث على سطحها من الظواهر الطبيعية والبشرية، كما أنه مهتم بدراسة المناخ، مقالنا التالي، سنجيب على السؤال ما الوسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منها، بظواهرها الطبيعية والبشرية، على لوحة مسطحة.

وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية.

تُعرّف الجغرافيا بأنها العلم الذي يدرس وصف الأرض وخصائصها وظواهر الإنسان والطبيعة، كما يشير إلى مناخ الأرض وتضاريسها وأفعال الإنسان وكل ما يتعلق بها من منظور طبيعي وعلمي وسياسي وثقافي واقتصادي، وكل ما سبق موثق في

  • خريطة.

تعريف الخريطة

يمكن تعريف الخريطة على أنها تمثيل رمزي لمعالم منطقة معينة أو جزء منها، تصف الخريطة وتمثل مواقع جميع المعالم المحددة في المنطقة، وعادة ما يتم رسمها على سطح مستو، وهو أيضًا تمثيل رمزي لمنطقة أو منطقة في هذا الفضاء، مما يوضح العلاقة بين العناصر داخلها، مثل الكائنات والمساحات والمعالم، ويرسم خرائط للعالم بمقياس معين لتحديد أبعاد النسبة بين الاثنين، أو أكثر من وحدات القياس.

من أنواع الخرائط

بعد أن علمنا أنها طريقة لتمثيل سطح الكرة الأرضية أو جزء منها بظواهرها الطبيعية والبشرية على لوحة مسطحة، هي الخرائط التي نحتاج إلى معرفتها عن أنواعها، لأن الخرائط تنقسم إلى عدة أنواع رئيسية وهي

  • الخريطة السياسية تعكس الخرائط السياسية الحدود القومية للدولة ومواقع المدن بداخلها حيث لا تمثل أي سمات أو معالم طبوغرافية.
  • الخريطة المادية تمثل الخرائط المادية السمات المادية للأماكن، أي التضاريس الطبيعية لسطح المكان، الأنهار والجبال والغابات والبحيرات وما إلى ذلك، يتم تمثيل كل ميزة بلون مختلف كالتالي الأنهار والبحيرات ممثلة باللون الأزرق، تظهر الجبال باللون البني، يتم تمثيل الارتفاعات بتدرج من الأخضر الداكن إلى الأخضر الفاتح إلى البرتقالي من الأدنى إلى الأعلى.
  • الخريطة الطبوغرافية تمثل الخرائط الطبوغرافية السمات المادية للأماكن تمامًا مثل الخرائط المادية ومع ذلك، فإنه يمثل الاختلاف في الارتفاع والتضاريس باستخدام خطوط الكنتور بدلاً من الألوان.
  • خريطة المناخ توضح خرائط المناخ طبيعة مناخ المناطق المختلفة، مثل المناطق التي تتميز بمناخها الدافئ أو المناطق التي تتميز بمناخها البارد وحيث تمطر وتتساقط الثلوج بغزارة، يتم تمثيل مناخ كل منطقة بألوان مختلفة.
  • الخريطة الاقتصادية (خريطة الموارد) تمثل الخريطة الاقتصادية اقتصاد المناطق وتحدد الموارد الموجودة فيها، مثل نوع المحاصيل المزروعة أو نوع المعادن الموجودة في المنطقة، بحيث يتم تمثيل الموارد بالرموز والحروف .
  • خارطة الطريق هي أكثر أنواع الخرائط استخدامًا وتُستخدم تحديدًا على مستوى المدينة لتُظهر بالتفصيل جميع الطرق والطرق السريعة والسكك الحديدية لكل منطقة في المدينة.لذلك، يتم استخدامه لغرض تحديد الاتجاهات.

مقالات ذات صلة