رسم على مربعات على قطعة من الورق، فإذا استعمل مسطرة لرسم مستقيم داخل المربع

رسم على مربعات على قطعة من الورق، فإذا استعمل مسطرة لرسم مستقيم داخل المربع، تحمل الرياضيات الكثير في جعبتها لتكون غنية المصادر لأن هذا النوع من الرسم يأتي إلى الرياضيات في شكل تخطيطي كمجموعة من النقاط أو القمم المتصلة بخطوط أو منحنيات عند الحواف، وهو أيضًا أحد العناصر المهمة للدراسة في الرياضيات المنفصلة، ومن خلالها سنتعلم ما يسمى بالرسم على مربعات على قطعة من الورق.

رسم على مربعات على قطعة من الورق، فإذا استعمل مسطرة لرسم مستقيم داخل المربع

عندما يُسأل عن المربعات المرسومة على قطعة من الورق، إذا تم استخدام مسطرة لرسم خط مستقيم داخل المربع، فإن الإجابة هي

  • جدول.

يحتوي المخطط على عدة أنواع مثل المخطط الشريطي حيث يتم تمثيل البيانات بالرموز، والمخطط الخطي حيث يتم تمثيل البيانات بخطوط ومخطط دائري حيث يتم تمثيل البيانات بواسطة شرائح ويمكن بشكل عام تعريف المخطط كأحد أنواع الرسم البياني الرياضي، وهو تُستخدم لرسم بياني للعلاقة بين المتغيرات المختلفة، أو لرسم بيانات إحصائية أيضًا للرسم البياني، وعادة ما يكون للرسومات محورين، أحدهما أفقي والآخر رأسي.

تعريف خط الرسم البياني

هو أحد أنواع المخططات، حيث تظهر المعلومات على شكل سلسلة من نقاط البيانات المتصلة بخطوط مستقيمة، وتكون الزيادة أو النقصان خطية، وفي هذا المخطط يمكن رسم عدة علاقات خطية فيه، والبيانات التي ممثلة على المحور X قد تختلف. يمكن تمثيل الوقت أو أي متغيرات أخرى وبين تطبيقات الرسم البياني الخطي، في مختلف العلوم مثل الفيزياء والكيمياء، وفي دراسة الطقس والتسويق وغيرها، والرسم البياني الخطي بالخطوات التالية

  • الخطوة الأولى تتمثل الخطوة الأولى في الرسم البياني الخطي في رسم خطين متقاطعين على ورق الرسم البياني، ورسم الخط العمودي الذي يمثل المحور الصادي والخط الأفقي الذي يمثل المحور السيني بحيث يتقاطع المحورين عند الأصل الذي تكون إحداثياته ​​( 0،0)، والأرقام الموجودة أعلى المحور x موجبة، وفي الجزء السفلي منها سلبية، تمامًا كما أن الأرقام الموجودة على يمين المحور y موجبة، وعلى يسار المحور y – المحور سالب، وإذا كانت الأرقام المراد تمثيلها موجبة، فسيتم تمثيلها في أعلى يمين المحور الصادي، وإذا كانت الأرقام المراد تمثيلها سالبة، فسيتم تمثيلها في أسفل يسار y- محور.
  • الخطوة الثانية الخطوة الثانية في الرسم البياني الخطي هي تسمية المحاور، أي تسمية المحورين x و y بالمتغيرات المراد رسمها. على سبيل المثال، إذا أردنا الرسم بين متغيرات السرعة والوقت، فإن المحور x يسمى متغير السرعة، والمحور y يسمى متغير الوقت، وهكذا.
  • الخطوة الثالثة الخطوة الثالثة في الرسم البياني الخطي هي تحديد نطاق القيم المراد دراستها ويتم ذلك عن طريق تحديد أعلى قيمة وأدنى قيمة وكذلك على محوري x و y.
  • الخطوة الرابعة الخطوة الرابعة في الرسم البياني الخطي هي تحديد عدد الوحدات بين كل قيمتين مختلفتين عن طريق قسمة الأرقام باستمرار بين محوري x و y.
  • الخطوة الخامسة الخطوة الخامسة في الرسم البياني الخطي هي رسم البيانات على الرسم البياني، أي لرسم البيانات بدقة على كل من المحور السيني والمحور الصادي كزوجين متتاليين من الأرقام.
  • الخطوة السادسة الخطوة السادسة في الرسم البياني الخطي هي ربط النقاط ببعضها البعض، وبعد رسم البيانات على الرسم البياني، ترتبط النقاط ببعضها البعض ويتم دراسة العلاقة بينها أيضًا.
  • الخطوة السابعة الخطوة السابعة في الرسم البياني الخطي هي كتابة عنوان الرسم البياني حيث تم العثور على العلاقة بين المتغيرات.

مقالات ذات صلة