رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن

رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن، يعد القلب مصدر الحياة للجسم فهو من يقوم بضخ الدم وتوزيعه الى اطراف الجسم حيث يوجد داخل جسم الإنسان العديد من الأجهزة التي تقوم بعمليات حيوية تضمن استمراريته في الحياة، ويعتبر جهاز الدورة الدموية من أهم هذه الأجهزة التي تعطي ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية وأكسجين .. إذا كان الجهاز الدوري به أي خلل يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو موت لا مفر منه، ومن خلاله سنتحدث عن آلية الدورة الدموية ونتعرف على القلب.

رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن

تبدأ رحلة الدم بعد ذلك في الأذين الأيمن، حيث يخرج الدم المؤكسد من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن عبر الصمام ثلاثي الشرف، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة هي

  • يزود الوريد الأجوف العلوي والسفلي الدم المؤكسج إلى الأذين الأيمن للقلب.
  • ينقبض الأذين الأيمن لدفع الدم إلى البطين الأيمن للقلب من خلال الصمام ثلاثي الشرفات.
  • ثم ينقبض البطين الأيمن، مما يدفع الدم عبر الصمام الرئوي إلى الشريان الرئوي.
  • ينتقل الدم إلى الرئتين، لذلك تتم عملية تبادل الدم داخل الرئة للحصول على الأكسجين الذي يحتاجه الجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

ما هو القلب

إنها عضلة لا إرادية تضخ الدم عبر الشرايين والأوردة إلى جميع أجزاء الجسم ذهابًا وإيابًا حيث يترك الدم القلب لجميع أعضائه حاملاً معه العناصر الغذائية وغاز الأكسجين الذي يحتاجه لتزويدها بالطاقة  ضروري لأداء جميع وظائفه إلى أقصى حد، ثم يعود مرة أخرى إلى القلب، وآخر يحمل ثاني أكسيد الكربون معه، ويعود إلى الرئتين، بحيث يتم تبادل الغازات هناك ثم إعادتها إلى باقي الجسم.

مقالات ذات صلة