موعد تغيير الساعة في المغرب 2023

موعد تغيير الساعة في المغرب 2023، عادًة ما يرتبط تغيير الساعة في مختلف الدول بالحالة الاقتصادية، ويتم تغييرها في فصلي الشتاء والصيف لتوائم ساعات العمل والإنتاج مع ساعات امتداد النهار في هذه الفصول، ففي الصيف يتم تقديم الساعة ستون دقيقة بسبب بزوغ النهار مبكرًا وفي الشتاء نُعيدها إلى الوراء ستون دقيقة لتأخر بزوغ النهار، وقد بدأت العديد من الدول بتغيير الساعة خلال شهر مارس الحالي وتعمل دول أخرى على إقرار عملية التغيير في غضون الأيام القادمة قُبيل قدوم شهر رمضان المبارك، فمتى موعد تغيير الساعة في المغرب 2023.

تغيير الساعة حسب التوقيت الصيفي

يتم تغيير الساعة في مختلف الدول العربية مرتين في العام مرة في الصيف وتبدأ مع بداية الربيع ومرة في الشتاء وتبدأ مع بداية فصل الخريف، وفي الربيع يتم تقديم الساعة 60 دقيقة وفي الخريف يتم تأخير الوقت 60 دقيقة أخرى وذلك لفترة زمنية معينة.

يذكر أن الهدف من إضافة ساعة إلى الوقت الرسمي هو تحسين حالة الإنتاجية في الأعمال الاقتصادية المختلفة بما يُحقق الاستفادة الكبرى من وقت النهار في تنمية الاقتصاد عبر الزيادة في ساعات العمل وتتم الزيادة بشكل تدريجي في بداية الربيع وتتصاعد إلى منتصف الصيف ومن ثم تبدأ بالتقلص وصولًا إلى فصل الشتاء فيتم العودة إلى العمل بالتوقيت الطبيعي الشتوي.

سبب تغيير الساعة

يرتبط تغيير الساعة بحالة الأرض ودورانها حول الشمس فحين يتم ميل المحور بنسبة 23.4 درجة عن المسار حول الشمس فإن ذلك يؤدي إلى زيادة الفرق بين طول النهار في فصلي الشتاء والصيف ولذلك يتم التعويض بزيادة 60 دقيقة في الصيف وتأخيرها في الشتاء لتحقيق أعلى استفادة من النهار في المجالات المهنية المختلفة.

ويتم التغيير ليتناسب مع البعد عن خط الاستواء ولذلك فإن الدول التي تقع على خط الاستواء وبالقرب منه لا يتم تغيير وقت الساعة فيها في الصيف لأن ساعات النهار فيها تكون طبيعيًا كبيرة وطويلة مقارنة بالدول التي تبعد عنه وبالتالي فإن الخبراء يُشيرون أن الفائدة تعظم من تغيير الوقت في المناطق والدل التي تبعد عن خط الاستواء.

متى تم اعتماد تغيير الساعة

تاريخيًا بدأت فكرة تغيير الساعة في القرن التاسع عشر وتحديدًا في العام  1784 وكان قد اقترحها العالم الأمريكي بنجامين فرانكلين، لكن لم يتم تنفيذها على أرض الواقع وبقيت طي الدفاتر والعقول حتى القرن العشرين فأعاد طرحها البريطاني وليام ويلت، وعمد إلى ترويجها بشكل كبير وتم خلال العام 1909 تقديمه كقانون لإقراره في البرلمان البريطاني ولكن رُفض في المرة الأولى ومع بداية الحرب العالمية الثانية تم تطبيقه بسبب فارق التوقيت بين البلدان المتناحرة وأول دولة حققت فكرة تغيير الساعة كانت ألمانيا ومن ثم تبعتها بريطانيا ومن ثم انتشر في مختلف الدول الأوروبية والعربية.

تغيير الساعة في المغرب

تُعتبر المغرب من الدول التي تعمل بتنويع التوقيت بين الصيف والشتاء حيث تقول وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أن تغيير الساعة يتم ليتناسب مع التوقيت الزمني لخط الاستواء أو ما يُعرف بخط جرينتش وذلك من أجل الاستفادة من ساعا النهار في إنجاز الكثير من الأعمال على المستوى المهني وعلى مستوى العبادات خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

موعد تغيير الساعة في المغرب 2023

بحسب ما تم الإعلان عنه في الأيام القليلة الماضية فإن موعد تغيير الساعة في المغرب تم بحلول فجر السابع والعشرين من مارس الجاري حيث ستُضاف ستون دقيقة على الساعة ابتداءً من الثالثة فجرًا وستتم العودة إلى التوقيت الطبيعي مع انتهاء شهر رمضان المبارك في المغرب وتحديدًا في فجر الثامن من مايو القادم.

وتقول الجهات المعنية في المغرب أن التغيير من أجل التكيف مع خصوصية الهر الكريم والقيام بالطقوس المختلفة والتي تُبارك العمل والتمكن من القيام بممارسة مختلف الشعائر الدينية الخاصة بالشهر الفضيل.