يمكن كتابة الكسر غير الفعلي ١٩٨ على صورة عدد كسري كالآتي

يمكن كتابة الكسر غير الفعلي ١٩٨ على صورة عدد كسري كالآتي، تشكل الكسور اهمية كبيرة في مرادفات الرياضيات وقيمها فالكسور هي عدة أجزاء متساوية من الكل، أي إذا قسمنا الكل إلى أجزاء متساوية، فكل جزء هو جزء من الكل ويسمى كسر  يتم تصنيفها وفقًا لقيمتها إلى كسور حقيقية وكسور غير صحيحة الأعداد المختلطة أو الكسور الحقيقية تعادل الكسور غير الصحيحة، ومن خلال ذلك سنتعلم كيفية كتابة الكسور غير الصحيحة مع الأمثلة.

تعريف الكسور

يمكن تعريف الكسور في الرياضيات على أنها أجزاء من الكل ويتم كتابتها في الشكل (رقم / رقم)، ويسمى هذان الرقمان بالبسط والمقام، لذا فإن البسط هو الرقم فوق القسمة الخط، والمقام هو الرقم الموجود أسفل خط التقسيم، والكسور أقل من الكل وهناك عدة أنواع من الكسور، بما في ذلك الكسور البسيطة، وهي عبارة عن كسور يكون البسط فيها أقل من المقام، لذا فإن الكسر جزء من كلها وكسور منتظمة أيضًا.

يمكن كتابة الكسر غير الفعلي ١٩٨ على صورة عدد كسري كالآتي

ما هي إجابة السؤال هل يمكن كتابة الكسر غير الفعلي 198 في صورة عدد كسري على النحو التالي

  • 82 3.

الكسر الحقيقي هو كسر حقيقي أقل من الكل، أي أن بسطه أقل من مقامه، والأمثلة على ذلك هي الكسور البسيطة، حيث يكون الكسر جزءًا من الكل، والكسر غير الفعلي ليس الكسر الحقيقي هو كسر مكافئ في معظم الأوقات، لذا فإن قيمته تساوي الكسر الحقيقي أو أكبر منه، ومن الأمثلة على ذلك الكسور المركبة أو الكسور الفردية، حيث يكون البسط أكبر من المقام، ونتيجة الكسر بعد قسمة البسط إلى المقام أكبر من واحد.

مشاكل الكسر

فيما يلي مجموعة من المسائل الإيضاحية حول الكسور وأنواعها كما يلي

  • المشكلة الأولى يقسم المعلم دفتر الملاحظات الملون إلى ستة أقسام ويعطي قسمين منه لطلابه. ما هي حصة كل طالب في دفتر الملاحظات الملون
    • الحل يتم تمثيل جزأين من دفتر الملاحظات الملون الذي قسمه المعلم إلى ستة أقسام على أنهما 2/6، وبالتالي فإن حصة كل طالب في دفتر الملاحظات الملون هي 2/6 وهو جزء بسيط أو شائع كبسط أقل من المقام.
  • المشكلة الثانية شخص لديه 7 دونمات من الأرض ويريد تقسيمها بين أبنائه الثلاثة، فما نصيب كل منهم
    • الحل تبلغ مساحة الأرض الإجمالية 7 دونمات، وهي مقسمة على أبناء الإنسان الثلاثة، وينتج عنها 7/3 وهو كسر بسيط.
  • المشكلة الثالثة الأب أراد أن يقسم خمس وجبات جاهزة على أبنائه الستة، ما هو نصيب كل ولد من الوجبات الجاهزة
    • الحل 5 أطباق منتهية مقسمة على 6 أطفال وبالتالي فإن حصة كل من الأطفال الستة هي 5/6 وهي جزء مركب أو كسر غير عادي لأن البسط أكبر من المقام وفي نفس الوقت هو كسر غير صحيح لأنه أكبر من الصحيح.

مقالات ذات صلة