يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق

يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق، النيتروجين الذي يشكل 78٪ من غازات الغلاف الجوي وهو مصدر رئيسي لبناء البروتينات والأحماض النووية.

ما هو عملية تثبيت النيتروجين

إن عملية تثبيت النيتروجين، أو ما بتثبيت النيتروجين، هي العملية التي يتم من خلالها تحويل النيتروجين الجزيئي في الغلاف الجوي إلى أمونيوم في هواء الغلاف الجوي عن طريق إنزيم النيتروجيناز وهذه العملية مهمة جدًا في مجال الزراعة لأنها يشكل الحياة يحتوي الحمض النووي والأحماض الأمينية بشكل أساسي على النيتروجين، ويتم تنفيذ هذه العملية بواسطة بكتيريا تتناسب علاقتها مع جذور النباتات المختلفة.

يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق

تنتج البكتيريا المتعايشة، التي ريزوبيا، مركبات نيتروجينية تساهم بشكل كبير في نمو النبات من خلال

  • التركيبات الحيوية أو الجوية أو الصناعية.

بعد موت النباتات تطلق النيتروجين، وهذا يساعد على تسميد ونمو النباتات الأخرى، كما يتم إصلاح النيتروجين بطرق حيوية أخرى، مثل عملية تحويل النيتروجين إلى ثاني أكسيد النيتروجين.

دورة النيتروجين في الطبيعة

تحدث دورة النيتروجين في الحياة من خلال ما يلي

  • يتم تثبيت النيتروجين عن طريق بدائيات النوى مثل البكتيريا، ويمكن لهذه البكتيريا أن تعيش في جذور النباتات أو في الماء.
  • تلتقط الكائنات الدقيقة النيتروجين الثابت وتحوله إلى أمونيا، والتي يمكن للنباتات معالجتها وتحويلها إلى مركبات أخرى.
  • تأكل الحيوانات النباتات، فتدخل الأمونيا إلى أمعائها، وبعدها تتحول الأمونيا إلى يوريا، التي تنتقل إلى البول وبالتالي يتم التخلص منها.
  • في النباتات الميتة، يتم تحويل النيتروجين العضوي إلى غاز نيتروجين، والذي يشكل 78٪ من الغلاف الجوي، ويتم تنفيذ هذه العملية عن طريق بدائيات النوى.

أهمية دورة النيتروجين

لدورة النيتروجين أهمية كبيرة خاصة لعلماء البيئة لأنها تساهم في التأثير على توازن البيئة وعمليات النظام البيئي مثل عملية التحلل ومن أهم نتائجها إنتاج غاز النيتروجين وتأتي أهمية النيتروجين من دخوله في دورة اليوريا التي تحدث في كبد الإنسان والحيوان، لأنه بعد تناول الأطعمة النباتية يتم الحصول على النيتروجين المهم للبروتينات والأحماض النووية وفائضها يتحول اليوريا ويخرج مع البول خارج الجسم.

مقالات ذات صلة