متى كانت الحرب العالمية الثانية

متى كانت الحرب العالمية الثانية، لا يمكن للحرب العالمية ان تنسى لانها تسببت في تغير العالم الى النظام الجديد وخلفت ملايين القتلى حيث تُعتبر الحرب العالمية الثانية واحدة من أكبر الصراعات وأكثرها تدميراً التي حدثت في التاريخ حيث تم تمثيلها في تصور النظام النازي وهتلر لإمبراطورية جديدة عظيمة لألمان منطقة أوروبا الشرقية من خلال إبعاد السكان المستقرين فيها، فسيتم ذلك بالتعرف في بداية ونهاية الحرب العالمية الثانية، كما سنذكر أسبابها والدول المشاركة فيها ونتعرف على نتائجها.

معلومات عن الحرب العالمية الثانية ويكيبيديا

الحرب العالمية هي أكبر صراع ونزاع عسكري يشهده تاريخ البشرية وهي حرب دولية شاركت فيها ستون دولة في تحالفين عسكريين دول المحور وقوات الحلفاء، وبلغ عدد الضحايا خلالها أكثر من 50 مليون شخص لذلك كانت واحدة من أكثر الحروب دموية في العالم وتميزت بالقنبلتين الذريتين اللتين أسقطتا على هيروشيما وناغازاكي، وتمثلت الحرب العالمية الثانية في عدة مراحل، مثل غزو باريس والهجوم على السوفييت اتحاد.

متى كانت الحرب العالمية الثانية

في 1 سبتمبر 1939 م، عندما بدأت بهجوم ألمانيا النازية على بولندا، وغزت ألمانيا إحدى عشرة دولة في السنوات التالية، لكنها استسلمت في مايو 1945 م قبل قوات الحلفاء وبعد ذلك استسلمت اليابان وضمت دول الحلفاء الدول المعادية للنازية بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق.

أسباب الحرب العالمية الثانية

بسبب تصرفات ألمانيا النازية في احتلالها للعديد من مناطق أوروبا، ولكن هذا نتيجة الحرب وليس سببًا، فالأسباب الرئيسية هي التالية

  • الحرب العالمية الثانية هي الابنة الشرعية للحرب العالمية الأولى، وبالتالي فهي النتيجة الطبيعية للاستيطان الذي حدث بعد الحرب العالمية الأولى، والتي عملت على تغيير خريطة العالم، وخاصة أوروبا.
  • تضمنت معاهدة فرساي التي وقعت عام 1919 م أحكامًا عقابية لألمانيا، مما أدى إلى فقدانها 12.5٪ من مساحة أراضيها، و 12٪ من سكانها، و 15٪ من إنتاجها الزراعي، و 10٪ من صناعتها و 74٪ من إنتاج خام الحديد.
  • تحديد الإمكانات العسكرية للجيش الألماني بما لا يتجاوز 100 ألف جندي.
  • انتشار النازية في ألمانيا في يناير 1933 م، والفاشية في إيطاليا في أكتوبر 1922 م، وتأسيس التحالف بينهما، والذي شكل دور المحور الذي انضمت إليه اليابان فيما بعد.

ما هي الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية

تم تقسيم الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية إلى مجموعتين رئيسيتين

  • دول الحلفاء كانت أول مجموعة دول شاركت في الحرب العالمية الثانية وضمت بريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي.
  • دول المحور هذه هي المجموعة الثانية من الدول التي تشارك في الحرب العالمية الثانية وتضم ألمانيا وبريطانيا العظمى واليابان.

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية

احتلال هتلر للنمسا في مارس 1938 م، واحتلاله لتشيكوسلوفاكيا وبولندا في سبتمبر من العام التالي 1939 م وكان تهديد إيطاليا بنيتها غزو ألبانيا سببًا رئيسيًا لإعلان فرنسا وبريطانيا الحرب على المحور القوى، وعندما اندلعت الحرب في أوروبا كان الجيش الألماني هو الجيش المتقدم على جميع الجبهات الأوروبية الأخرى، فدخل باريس واحتل معظم الدول، ولكن في عام 1941 م عندما هاجم الاتحاد السوفيتي، حول دعم البريطانيين.

اسباب توقف الحرب العالمية الثانية

تمثلت في البداية باستسلام ألمانيا، لكن اليابان ظلت في القتال، حتى انتهت هذه الحرب أخيرًا بعد إسقاط قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها تلك الحرب الذرية استخدمت القنابل في التاريخ منذ أن أسقطت القنبلة الأولى على هيروشيما في 6 أغسطس 1954 م وكانت قنبلة يورانيوم تزن 4.5 طن قتلت 66 ألف شخص وجرحت 69 ألف شخص أما القنبلة الثانية فقد أسقطت على ناغازاكي في 9 أغسطس من العام نفسه، وكانت قنبلة بلوتونيوم قتلت 39 ألفًا وأصابت 25 ألفًا.

النتائج المترتبة على الحرب العالمية الثانية

هناك العديد من النتائج على جميع المستويات المختلفة، سواء من حيث السياسة أو الاقتصاد أو الخسائر البشرية، ويمكن تلخيص هذه النتائج على النحو التالي

  • بعد ست سنوات من القتال بين الدول، خسرت البشرية حوالي 17 مليون جندي، أي مرات أكثر من المدنيين.
  • هزمت دول الحلفاء قوى المحور.
  • فتح الباب أمام السباق لامتلاك أسلحة الدمار الشامل بعد أن استخدمت الولايات المتحدة القنابل الذرية في الحرب لإجبار اليابان على الخضوع والاستسلام.
  • تم تشكيل خريطة للقوى الدولية الجديدة، وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية في لعب دور فعال وكبير في النظام الدولي الجديد.
  • شجعت الولايات المتحدة حق تقرير المصير للمستعمرات لتقليل الدور الأوروبي.
  • تم تقسيم ألمانيا إلى أربع مناطق المناطق الأمريكية والفرنسية والبريطانية والسوفياتية.

مقالات ذات صلة