ما مستويات السلسله الغذائيه

ما مستويات السلسله الغذائيه، تعرف السلاسل الغذائية بانها تداخل للطقة بين الكائنات الحية التي تفترس غيرها من اجل الحفاظ على بقائها وتحصل الكائنات الحية على طعامها بعدة طرق هناك كائنات حية تحصل على طعامها، بينما تحصل الكائنات الأخرى على ما تحتاجه من طعام من مصادر أخرى، لذلك سنتعلم من خلال تحديد السلسلة الغذائية ومستويات السلسلة الغذائية وأهميتها للكائنات الحية ببعض الأمثلة التوضيحية.

ما مستويات السلسله الغذائيه

تعرف السلسلة الغذائية بأنها عملية تعاقب الكائنات الحية الناتجة عن بعض الكائنات الحية التي تعمل على تآكل الكائنات الحية الأخرى، لذلك نجد أن السلسلة الغذائية للكائنات الحية تتمثل في

  • الإجابة هي يعتمد المستهلكون أولاً على المنتجات في عملية التغذية، بينما يعتمد المستهلكون الثانيون على المستهلكين الأوائل في طعامهم، ثم يعتمد المستهلكون الثالثون على المستهلكين الثانيين في عملية التغذية.

تعريف السلسلة الغذائية

يمكن تعريف السلسلة الغذائية على أنها مخطط تسلسلي، لكنها رسم تخطيطي تخيلي يستخدم في عملية توضيح عملية نقل العناصر الغذائية ومصادر الطاقة من مصدر الغذاء إلى جسم الكائن الحي في البيئة التي يعيش فيها تبدأ السلسلة الغذائية لجميع الكائنات الحية من الشمس، وهي المصدر الرئيسي للطاقة، ومن ثم تحدث عملية الانتقال في الكائنات الحية على شكل خطوط مستقيمة.

ما هي أنواع السلاسل الغذائية

يمكن تقسيم أنواع سلاسل الغذاء الموجودة في الطبيعة إلى نوعين أساسيين

  • سلسلة أغذية الرعي تبدأ بالنباتات الخضراء الحية الموجودة في الطبيعة، ثم عملية رعي العواشب، ثم الحيوانات الآكلة للحوم وتعتمد هذه السلسلة بشكل أساسي على الشمس، وهي المصدر الرئيسي للطاقة لجميع الكائنات الحية.
  • السلسلة الغذائية تعتمد هذه السلسلة على حركة المادة العضوية الميتة في جسم الكائنات الحية الدقيقة، ثم تنتقل هذه المواد إلى جسم الكائنات الحية الأخرى، والتي بدورها تتغذى على المتحدين والحيوانات المفترسة.

تعريف هرم السلسلة الغذائية

هرم السلسلة الغذائية هو رسم تخطيطي تمثيلي لتحديد سلاسل الغذاء المختلفة في البيئة ويلاحظ أن السلسلة الغذائية تبدأ بالنباتات الموجودة في قاعدة الهرم، بينما تنتهي دائمًا بالحيوانات المفترسة التي يتم تمثيلها دائمًا في الأعلى لهرم السلسلة الغذائية، وفيما يلي توضيح لهرم السلسلة الغذائية.

ما مستويات السلسله الغذائيه

أهمية السلسلة الغذائية في البيئة

تعتبر السلسلة الغذائية مهمة للغاية وتتضح أهميتها في ما يلي

  • يساعد في عملية فهم العلاقة بين التغذية والتفاعل الذي يحدث بين الكائنات الحية المختلفة الموجودة في الطبيعة.
  • لها دور مهم في تقدير آلية مدخلات الطاقة وتدفقها وتداولها في النظام البيئي وكذلك دورها في فهم حركة أي مادة سامة موجودة في النظام البيئي.
  • التعرف على قضايا التضخم الأحيائي وفهمها.

أمثلة السلاسل الغذائية

فيما يلي بعض الأمثلة التوضيحية لفهم السلسلة الغذائية ومفهومها وأهميتها

  • مثال 1 سلسلة غذائية على الأرض تتغذى البومة على الثعبان الذي يتغذى على الفأر الذي يتغذى على الجندب الذي يتغذى على العشب.
  • مثال 2 سلسلة غذائية في بيئة بحرية يتغذى الحوت الأزرق على الجمبري الذي يتغذى على العوالق النباتية.

مقالات ذات صلة