الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد

الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد، شهر رمضان هو من أروع شهور السنة التي يستقبلها المسلمون، أحلى استقبال، يفرحون بقدوم الشهر المبارك الذي فيه كثير من النعم والبركات أشياء جيدة في هذا المقال سنتحدث عن كيفية تكوين الهلال، وظروف رؤية الهلال ومتى نراه.

كيف يتكون هلال رمضان والعيد

لا يكون القمر مرئيًا عندما يكون في نفس الخط مع الشمس والأرض، وبعد أن يبدأ القمر في التحرك ويدور حول الأرض، في مدار ثابت، بعيدًا عن الخط المستقيم للشمس والأرض، الحجم يزيد هلال القمر وبالتالي يمكن رؤيته بعد غروب الشمس، وهذه العملية تتم بشكل يومي وتختلف أطوار القمر حسب أيام الشهر، وأحيانًا يكون قمرًا مكتملًا أو هلالًا أو ربيعًا.

الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد

هناك فرق بين هلال رمضان وهلال العيد، وفيما يلي فرق بين هذا الاختلاف

  • هلال رمضان وهو أحد أطوار القمر الذي يتشكل في أول ليلة من شهر رمضان ويمثل موعد دخول المسلمين شهر رمضان المبارك ويشاهد في نهاية الشهر في العشرين – اليوم التاسع من شهر شعث بانتهاء النهار بغروب الشمس وظهور هلال رمضان في أول ليلة إنها أول ليلة من شهر رمضان، ولذلك يطلب من المسلمين صيام شهر رمضان.
  • هلال العيد هو هلال أول أيام شهر شوال الذي يحتفل فيه المسلمون بعيد الفطر بعد صيام رمضان كله.

شروط رؤية الهلال العلمية

هناك شروط يجب توافرها لرؤية الهلال، فلا يمكن رؤيته إلا عند استيفائه، وهذان شرطان أساسيان نذكرهما على النحو التالي

  • مرحلة القمر الجديد يكون القمر في أقصى درجات سواده ويحدث قبل غروب الشمس وهذا يعني أن الهلال الجديد سيتم إنشاؤه بعد اكتمال مرحلة القمر الجديد.
  • غروب الشمس بعد غروب الشمس بما أن غروب القمر قبل غروب الشمس يعني أنه لا يوجد هلال في الأفق عند غروب الشمس في غياب هذا، لا يرى الهلال.

متى يتم رؤية هلال رمضان

هناك وقت محدد يرى فيه هلال رمضان كما يظهر في الليلة الثلاثين من شهر شعبان، والشهر الذي يسبقه ورؤية الهلال يدل على بداية الجديد يحل اليوم الأول عيد الفطر بعد شهر رمضان.

مقالات ذات صلة