نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي

نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي، النظام البيئي هو أحد الأنظمة التي تلقت أكبر قدر من الاستجابة من العلماء، هي أي مساحة موجودة في الطبيعة وتحتوي على العديد من الكائنات الحية سواء كانت كائنات نباتية أو كائنات حيوانية أو كائنات غير حية، وهذا النظام البيئي يجمع الكائنات الحية وينظمها ويظهر تفاعلها مع بعضها، ومعلومات كافية عنها. سيتم سرد النظام البيئي.

ما هو النظام البيئي

إنه نظام بيئي موجود في البيئة وهو أي مساحة طبيعية وما تحتويه هذه المنطقة من كائنات نباتية حية أو كائنات حيوانية أو مواد غير حية، ويعتبرها العديد من العلماء الوحدة الرئيسية في علم البيئة، ويمكن أن يكون هذا النظام البيئي صغيرًا مكان أو صحراء شاسعة يمكن تعريفها على أنها تجمعات من الكائنات الحية، بما في ذلك الحيوانات والنباتات، كتجمع بيولوجي شامل يمكن أن يتفاعل مع بعضها البعض بطريقة دقيقة ومتوازنة الغرض من وراء ذلك هو تحقيق توازن متوازن حالة الاستقرار دون تخريب أو هدم النظام.

نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي

غالبًا ما تعتمد معظم الكائنات الحية على الشمس للحصول على الطاقة منها، ويتم تمرير هذه الطاقة من كائن حي إلى كائن حي آخر من خلال سلسلة غذائية، وهذه السلسلة الغذائية هي نموذج يمثل الطريقة التي تنتقل بها الطاقة في الغذاء، من كائن حي إلى آخر في النظام البيئي يمكن أن يكون هذا المسار معقدًا وطويلًا، أو مسارًا بسيطًا وقصيرًا تبدأ السلسلة الغذائية بمخلوق حي خلقه الله وأعطاه القدرة على إنتاج الغذاء بنفسه وكان يدعى منتجًا.

  • الجواب شبكة الغذاء.

المنتجات التي تعتمد على التمثيل الضوئي للحفاظ على الحياة تطلق غاز الأكسجين وإنتاج الطعام الذي تستهلكه الكائنات الحية الأخرى من أجل العيش، وقد تستخدم هذه المنتجات بعض الطعام الذي تنتجه أثناء الحياة وتحتفظ بالباقي يمكن تخزينها في الأوراق والسيقان والجذور، وهي مخازن للطاقة.

مثل أي نظام آخر على سطح الأرض، يجب أن يتكون من عناصر مهمة، وفقدان أي عنصر يسبب خللاً في هذا النظام، ويتكون النظام البيئي من

  • المكونات غير الحية هي مكونات عضوية أو مركبات أو عناصر يمكن أن تكون غير عضوية، مثل الكربون والهيدروجين والفوسفات والماء.
  • البيئة الفيزيائية هي علاقة تتشكل بين الكائنات الحية بشكل متناسق ومتناسب، سواء كانت كائنات حية أو غير حية، وتعتبر عاملاً ماديًا تقوم فيه الكائنات الحية بجميع أنشطتها.
  • المكونات الحية تنقسم المكونات الحية إلى
    • المنتجون الكائنات الحية ذاتية التغذية التي تنتج طعامها (الأخضر).
    • والمستهلكون الكائنات الحية التي تحصل على غذائها من كائن حي آخر، نباتي أو حيواني.
    • ثم المُحلِّلات أو الكائنات الدقيقة تقوم هذه الكائنات بتحليل جثث وبقايا تراكمات الكائنات الحية التي ماتت وتعمل على تفكيك التركيب الكيميائي للمواد العضوية الموجودة فيها لاستغلالها بشكل أفضل من قبل الكائنات الحية الأخرى مثل البكتيريا والفطريات.

مقالات ذات صلة