لماذا سميت بيعة العقبة الثانية ببيعة الحرب

لماذا سميت بيعة العقبة الثانية ببيعة الحرب، تعد بيعة العقبة الثانية من اهم البيعات الاسلامية، حيث بايع المهاجرين والانصار النبي محمد، لماذا سميت بيعة العقبة الثانية ببيعة الحرب، ونص تعهد العقبة الثاني على عدة عناصر كانت ملزمة للأنصار، لعل أبرزها نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإقامة الدولة الإسلامية بالجهاد والإسلام، جهاد في سبيل الله، جاء هذا التعهد بعد عام من بيعة العقبة الأولى، وبدأت نتائجه إقامة الدولة الإسلامية، ومن خلال ذلك نستعرض سبب تسمية بيعة العقبة الثانية بوعود الحرب.

بيعة العقبة الثانية ويكيبيديا

وحضر قسم العقبة الثاني أو عهدة العقبة الكبرى عدد من الصحابة وشهدوا أحداثه حيث لقي واستقبله بسخرية واستهزاء دائمين من شعبه، وفي العام الثالث عشر رضى المهاجرون المسلمون، بحياتهم بالمدينة المنورة بين الأنصار كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مقيمًا بمكة، يسيء إليه قريش، جاءت امرأتان للإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم في موسم الحج، ومن هنا عرفت بخضوع العقبة العظيم.

لماذا سميت بيعة العقبة الثانية ببيعة الحرب

وسميت العقبة الثانية ببيعة الحرب لأن أحد بنودها نص على الجهاد والقتال، كما عُرفت ببيعة العقبة تحسبا للمكان الذي بايع فيه الأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم في مدينة مكة المكرمة، والعقبة الثانية في ذلك هي التمييز، من أول يمين البيعة التي سبقته بسنة.

اهم الشروط التي تناولتها بيعة العقبة الثانية

اشتملت شروط البيعة الثانية للعقبة على نموذج لدرس وخطبة، فغرضها كان الجهاد بالدرجة الأولى، وكانت بنودها على النحو التالي

فوري

كانت أول عناصر البيعة هي العقبة الثانية، والتي نصت على الاستماع إلى كلام الله ورسوله وتنفيذه بغض النظر عن الظرف والمكان، سواء أكان ذلك سلامًا أم حربًا أم مشقة أم راحة، وقد جاء هذا نص واضح، في القرآن الكريم.

الإنفاق

وهي النقطة الثانية في رهن الإيمان الثاني، وقد جاء في كلام الله تعالى “وقضوا في سبيل الله ولا تضيعوا وتفعلوا الخير فإن الله يحب المحسنين “.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

جاء ذلك كثرة للنهي عن كل ما تم جلبه من كوّن أحد أخل.

كلمة الحق

القتال

كانت المعركة هي الخامسة من شروط البيعة الثانية للعقبة وأهم فقراتها، حيث تتطلب البيعة دفاعًا قويًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعوة إلى دين الاسلام، لذلك يجب أن يكون دفاعهم كما لو كانوا يدافعون عن زوجاتهم وأولادهم، وبالفعل كان الأنصار دائمًا على استعداد للقتال من أجل الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ونصرته.

جَنَّة

آخر مقال يعني أن الجنة هي أعظم أجر ينتظرهم مقابل دفاعهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ونصرته، وقد أعد الله لهم هذا الأجر العظيم لأنهم لا يتوقعون شيئًا في، يعودون إلى هذا العالم، ولكنهم فعلوا ذلك بنية الله الخالصة.

ما نتائج البيعة الثانية

أدى مبايعة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدء قيام الدولة الإسلامية وهجرة رسول الله مع أصحابه إلى يثرب بعد النبي، وضع خمسة شروط وبنود وافق عليها الأنصار لدعم الرسول ورسالته.

رد فعل قريش على مبايعة العقبة

لم تتوقع قريش بعث الإسلام، بل اعتقدت أنهم أطفأوا لهيبه ومحتوا آثاره، فقط لتستيقظ على البيعة الثانية التي قلبت الموازين لهم، مما جعلهم خبرًا في طريق كبير الإرهاب، فبدأوا في الاتصال السريع مع الخزرج، قائلين “يا مجتمع الخزرج، لقد علمنا أنك أتيت إلى صديقنا لإخراجه”، إنه بين ظهورنا وأنتم تبايعونه في حربنا، والله ما من عربي حي يكرهنا فتندلع الحرب بيننا وبينهم “، ورد أهل يثرب أنهم لا يعرفون شيئاً عنها لأن ما حدث في العقبة كان سرياً.

ما أول قسم بالولاء يسمى العقبة

شهد قسم العقبة الأول يمين الولاء للنبي صلى الله عليه وسلم مع قبائل الأوس والخزرج، وجاءت بعدة أحكام، كما حدث في يمين العقبة الثاني سمها ما شئت، سوف نغطيها في الأسطر القليلة القادمة.

لماذا سمي قسم الولاء الأول بيمين المرأة

فُرَقٌ لَسَخُلأنْ بنوده من دِ و ل بنوده بنوده قول قول لله صلى عليه وسلم وسلم عَلَى أَنْ تُشْرِكُو باللَّهِ شَيْئً وَل، وَل تَعْصُوْ أَفَى وَفَىْ مِنْكُمْ لَهُ، أَصَبَ مِنْ شَيْئً ثُمَّ سَتَرَهُ سَتَرَهُ فَهُوَ إِلَى، إِنْ شَ ءَ عَفَ وَإِنْ وَإِنْ شَ

جدول مقارنة بين البيعة الأولى والثانية للعقبة

ظهرت الفروق بين بيعة العقبة الأولى وبين بيعة العقبة الثانية من عدة جوانب نعرضها في الجدول التالي

امتيازالبيعة الأولىالبيعة الثانية للعقبة
عدد الالتزاماتوكان عدد الذين حلفوا اليمين اثنا عشر رجلاًوكان عدد الذين حلفوا اليمين سبعون رجلا وامرأتان
شروط الأمانةوكانت شروط البيعة خالية من الجهاد والقتال وتضمنت الامتناع عن السرقة والكذب والزنا وطاعة رسول الله والتوحيد بالله وحده بغير شريك.وشملت شروط مرسوم العقبة الثانية القتال والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالإضافة إلى الاستماع والطاعة والكلام بكلمة الحق وإنفاق الجهاد والمال.

 

مقالات ذات صلة