من هو مؤلف علم العروض

من هو مؤلف علم العروض، يعرف الخليل بن احمد الفراهيدي بانه المؤسس والواضع للبحور الشعرية العروضية التي يمكن النظم عليها وكلمة عروض في اللغة العربية من الكلمات التي تعددت المعاني، وأبرز معانيها أن مكة المكرمة واليمن سميت بهذا الاسم لأنهما تقفان في طريق التجارة، وفي سطورنا التالية، سنلقي الضوء على كل ما يتعلق بعلم العرض وسنتحدث عن مؤلف ولماذا يسمي هذا العلم هذا العلم وعن علم الفراهيدي كتابات.

ما هو علم العرض

علم أصول الكلام (عدادات صحيح في الشعر العربي) هو من العلوم التي تدرس صعوبات الآيات الشعرية في معرفة المكسور من القواعد المتوازنة والمعربة للملهونة، ومن خلال هذا العلم المتوازن، الحق من المكسور، والمريض من والصحيح من المرضى.

من هو مؤلف علم العروض

مؤلف علم العرض هو العالم العربي الأزدي الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي، عندما كان إمامًا في علوم اللغة العربية، كان له الفضل في تطوير أول قاموس للغة العربية كما أطلق عليه القاموس العين بالإضافة إلى أنه يعتبر أهم علماء المدرسة البصرية، وتنسب إليه جميع الكتب التي تتحدث عن معاني الحروف.

سبب ابتكار عن العروض

يوجد اختلاف في الرأي حول السبب الحقيقي لاختراع الفرهيدي علم النحت، ويقال إن الخليل عندما مر في سوق النحاس وسمع دقات المطارق على الأحواض شعر موسيقى إيقاعهم، ومثل هذا الإيقاع بالأوزان الشعرية أدى في النهاية إلى ابتكار علم العرض، وقد ذكره في كتابه النغم والرقم، ويقال أيضًا أن السبب الحقيقي الذي جعل هذا العالم يكتشف ذلك  العلم يحافظ على الشعر العربي الذي يقيسه ويقفيه بأمتار غير معروفة عند العرب كما كان يفعل الناس في عصره .. لحنه وموسيقاه وبصيرة في صعوبات الشعر العربي.

كتب خليل بن أحمد الفراهيدي

ألف الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي العديد من الكتب، ومن أبرزها ما يلي

  • قاموس العين الإرشادي لمعاني المفردات العربية.
  • كتاب الأدلة.
  • كتاب الإيقاع.
  • كتاب معاني الخطابات.
  • كتاب الأغنية.
  • كتاب النقاط والأرقام.
  • كتاب العروض الذي يحتوي فيه على بحار الشعر بكل مصاعبه.

مقالات ذات صلة