كيف أعبر عن حبي لوطني

كيف أعبر عن حبي لوطني، حيث سنبدأ المقال بالحديث عن الوطن وقيمته للفرد، ثم نتابع ذلك بالحديث عن كيف ينعكس حبنا للوطن في عدة جوانب وسنشمله في هذا المقال بعض العبارات الجميلة عن حب الوطن ننتهي بأسطر شعرية قيل في هذا السياق.

الوطن

بداية الإنسان، وبداية حياته، ومستودع انتسابه إلى أهله وأصدقائه وجيرانه، فهو بداية السماء والأرض في عينيه وهو طفل، وآخرهما عندما يكون طفلاً يكبر في السن، ولا يجد السلام أو السعادة في الآخرين بدونه مهما كانت العديد من البلدان التي قد يشهدها أحدنا، ومهما كانت جميلة ومتقدمة، فإن الإنسان لا يعرف أراضي الأرض إلا بلده، ولا سماءه إلا سماءه، حتى يعتقد أن الطيور لا تطير في جو غير جو الوطن، وأن الورود لا تتفتح في تربة ليست منها الإنسان ليس له هوية بدون وطنه، وليس له سلالة غير هذا، فهو الأصل ودليل الكرامة والفخر الذي يثبت به نزول الإنسان إلى أصله، بغض النظر عن مزايا هذا الأصل و ليس مهما كانت مكوناته جيدة أو سيئة، والمهم في الأمر أن الإنسان له وطن يخرج من الرحم في الحياة ويعود إليه عند وفاته.

كيف أعبر عن حبي لوطني

الحب لا يصح بدون العطاء، ولا يتوقف على الحب إلا إذا رغب الحبيب ومحبوبه قال الرافعي عن الحب بين الناس (لا يصح الحب بين شخصين حتى يقول أحدهما لآخر آه أنا)، وهنا نقول حب الإنسان لوطنه لا يتساوى حتى يحكي عنها أنا أكون الوطن الأم هو صورة أهله وانعكاس وجوههم وعقولهم وقلوبهم، وكلما كانت صورته حسنة تدل على أحوال أهله وحسن حالهم، وكلما كانت حالته دنيئة تدل على ذلك حالتهم السيئة وفساد شؤونهم لذلك يجب أن يعتني ببلده كما يعتني بنفسه، وألا يبخل في الإعانات ويعطي كل ما يستطيع، وكل هذا يتجسد في مظاهر تدل على حب الإنسان لوطنه.

ما هي مظاهر حب الوطن

هناك عدد من السلوكيات الأساسية التي تؤكد حب المرء لوطنه وتفيد البلد وشعبه ككل، ولا يمكن شرح هذه السلوكيات بالتفصيل، لكننا نذكر بإيجاز ما يلي، وهو المظهر الرئيسي من حب الوطن

  • المحافظة على الذات والجهود المستمرة لتطويرها كعضو في الدولة يساهم في بنائها وليست ملكية خاصة لصاحبها فقط لأنها غير قابلة للتجزئة.
  • الحفاظ على الوطن من خلال الاهتمام بنظافته، والمحافظة على مرافقه العامة، والسعي لتحسين صورته، والالتزام بالآداب العامة في السلوك العام، مما يجعل الوطن في طليعة الدول في الحضارة والتقدم، حتى لو كانت فقيرة أو فقيرة متواضع، لذا الحضارة تبدأ بالالتزام أولاً.
  • حسن المعاملة بالغير من خلال تجنب التمييز في الدين أو اللون أو النسب أو غير ذلك من الأمور التي تسبب الفرقة والتنافس وتولد الأحقاد والبغضاء التي تلحق الأذى بالوطن وتدميره تشمل المعاملة الجيدة أيضًا تقديم أكبر قدر ممكن من المساعدة والمساعدة لكل من يحتاج إليها، سواء كانت تلك الحاجة مادية أو معنوية.
  • حماية الوطن والدفاع عنه قولاً وفعلاً، فإذا قصد العدو الإضرار بالوطن، فالدفاع عنه واجب ولو أقل من الموت، ووطنه بكلمة طيبة ومتوازنة تعكس الثقافة والفقه العميقة.
  • الوطن مقبول في كل ظروفه، حيث تتدهور أحوال الوطن في كثير من الأحيان، ويضعف اقتصاد البلد، ويزداد الفقر ويزداد التعليم سوءًا، وهذا لا يعني أننا نكره أو نحتقر وطننا الأم، لأنه جزء من وطننا الكرامة والقيمة وجودنا ولا يوجد بلد لم يعان من ويلات الحروب أو الأزمات الاقتصادية أو الصحية أو غير ذلك وإن كانت حب الوطن واجبًا في السلام والازدهار، فهي شرف وشرف في الحرب والشدّة.
  • النصح والإرشاد للآخرين حتى يلتزموا بهذه النقاط المذكورة، وهذه النصيحة يجب أن تكون بالكلمات اللطيفة والكلمات الطيبة لكسب الحب ونشره بين الناس، فلا يتساوى الجميع في فهم هذه الواجبات والالتزام بها بنفس القدر ومن هنا كانت النصيحة ملزمة لكل من يفهم.

أجمل عبارات في حب الوطن

غالبًا ما يبحث الناس عن كلمات مناسبة لوطنهم، ومعاني الحب والولاء التي في قلوبهم يرتدون ملابس تليق بهم، ولأن الوطن يستحق أكثر من الكلمات ولأنك تتوقع منا الأفضل فقد صاغنا هذه التعبيرات لك، مستوحى من الشعور، في حب الوطن

  • أنت الأكبر، حتى لو كنت صغيرًا، فأنت الغني، حتى لو كنت فقيرًا، فأنت رقيق، حتى لو كنت قاسيًا، وما زلت طفلاً في هوايتك، حتى لو كبرت.
  • أوه، أيامي الأولى وابتساماتي النقية، مهما كنت بعيدًا، فلن تنقصك ذاكرة حاضرة، مهما كنت تنوي من البلد، فسوف أنساها وستبقى، يا وطني، ساكن الفكر.
  • أحب الحياة على رصيفك، لقد تذوقت أول قطرة منها، وكان قطف الفاكهة أحلى شيء أكلته على الإطلاق وليس لدي بديل عنه أنسى حياة ونكهة الفاكهة، لكنني لا أنسى بعضًا مني أن لديه الجزء الثاني مني.
  • بحثت كثيرا، يا سماء، وغرقت البحار وانتشر الفضاء، تسلقت القمر، وعندما نظرت إلى موطني، سقطت عليه بسبب جاذبية الهواء.

قصيدة شعر في حب الوطن

الوطن شعور، وحب الوطن هو صعود إلى درجته الأولى، ولعل أجمل الأشياء التي كتبها الشعراء في مجموعاتهم هي تلك القصائد التي عبروا فيها عن حبهم لأوطانهم، لذلك اخترت منهم بعض القصائد التي لن تكون ذات فائدة كبيرة ولن تحقق معنى الحق في الكلام، نترك هذه الاقتباسات بين يديك

  • قال الشاعر أحمد شوقي

بلدي لو كنت مشتتاً عنهم

لقد أخذتني إليه في الأبدية ونفسي

  • يقول الشاعر نزار قباني في القصيدة الدمشقية

مآذن الشام تبكي عندما تعانقني

والمآذن كالأشجار لها روح

ها هي جذوري، ها هي أرضي، ها هي لغتي

كيف تشرح هل يوجد تفسير في الحب

  • يقول الشاعر ابن الرومي

لدي وطن لم أرغب في بيعه

ولا ترى أي شخص آخر يمتلكها إلى الأبد

  • يقول الشاعر خليل مطران

بلدي لا يزال يحبك

كما كانت الشغف قبل الفطام

  • يقول الشاعر بدر شاكر السياب

الشمس أجمل في بلدي من غيرها والظلمة

حتى الظلام هناك أجمل وهو يعانق العراق

  • يقول الشاعر ماجد عبدالله الغامدي

يا وطن، أرواحنا تقع في حبه

الحب ليس مثل الأوطان

أوه، في المنزل، إن مجلس معاليه رائع

لم يتم محو أي مكان إلى الأبد

أرضي لن تدين بخائن بعد

الأرض عذراء والمكان آمن

مقالات ذات صلة