ترتيب أعلى 10 جبال في العالم

ترتيب أعلى 10 جبال في العالم، تتواجد في هذا العالم الكثير من الاشكال التضاريسية والجبال والهضاب والبراكين والقمم العالية التي تتوزع بين الدول وهناك عدد من الجبال التي اكتسبت شهرة كبيرة في العالم لمزايا قد تكون مرتبطة بارتفاعها المرتفع أو موقعها، وقد يفاجأ البعض بإدراك أعلى 100 جبل في العالم كل العالم يقع في آسيا، بما في ذلك الجبال العشرة الأولى توضح هذه المقالة بالتفصيل أعلى عشرة جبال في العالم وتسلط الضوء على معلومات مهمة حول كل منها.

ما هي الجبال وأهميتها واشهرها

الجبال هي الأراضي التي ترتفع فوق محيطها في منطقة معينة وتتميز بوجود منحدرات شديدة وقمم عالية، والجبال عنصر مهم لحياة الكوكب وجميع الكائنات الحية، حيث توفر الجبال ما بين 60-80  ٪ من جميع موارد المياه العذبة على كوكب الأرض وتستضيف حوالي ربع التنوع هناك حوالي مليار شخص يعيشون في المناطق الجبلية في العالم، والجبال نفسها مورد مهم للغذاء والطاقة.

ترتيب أعلى 10 جبال في العالم

تتميز أعلى القمم في العالم بكونها من أهم مناطق الجذب السياحي، سواء من وجهة نظر المعالم الطبيعية أو من وجهة نظر اهتمام المغامرين والمتسلقين للحصول على السجلات أو لمجرد اعتبارها  رياضة قد تكون هناك بعض الجبال العالية التي تتميز بخطر التسلق مما يؤدي أحيانًا إلى الموت، ولكن من المدهش أيضًا أن العديد من أعلى الجبال توجد في نيبال ويمكنك أن ترى ترتيب أعلى 10 قمم جبلية في العالم مثل هذا:

جبل ايفرست

ويقدر ارتفاع جبل إيفرست بحوالي 8848 مترًا ويقع في نيبال على الحدود بين نيبال والصين تحديدًا، ويُذكر أن أول من تسلق جبل إيفرست كان السير إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي عام 1953 م، ولكنه كذلك أيضًا من أسهل طرق التسلق، على الرغم من ارتفاعها المرتفع مقارنةً بصعوبات الجبال الأخرى، فقد جعلتها مزاياها واحدة من أشهر رحلات التنزه في العالم.

K2. جبل

يقع هذا الجبل في باكستان، وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إيفرست ويبلغ ارتفاعه 8611 مترًا تقع في سلسلة جبال كاراكورام في جبال الهيمالايا وتعرف أيضًا باسم “Wild Mountain” نظرًا لصعوبة تسلقها، حيث تمتلك ثاني أعلى معدل وفيات في تسلق قمم الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر، وتمكن فريق رحلة استكشافية إيطالي بقيادة “Ardito Disiofinali” من تسلقها عام 1954 م.

جبل كانغشينجونجا

يقع جبل Kanchenjunga في مدينة سيكيم الهندية، ويصل ارتفاعه إلى 8.586 مترًا، وعلى الرغم من انخفاض شهرة هذا الجبل، وهو الأعلى في الهند، إلا أنه من المدهش أن يعتقد المتخصصون أنه كان أعلى جبل في العالم بحلول عام 1852 AD كنتيجة لخطأ في الحساب، لكن لحسن الحظ اكتشفوا هذا الخطأ، وإلا لكان من الصعب نطق اسم هذا الجبل بدلاً من تسلقه.

جبل ويستو

جبل Lhotse هو رابع أعلى جبل في العالم ويبلغ ارتفاعه 8.516 مترًا، ويقع في دولة نيبال في جنوب آسيا، كما أنه قريب من جبل إيفرست ويشترك في الطريق المؤدي لكليهما تم إهماله عند التسلق لعقود حتى عام 2011، صعدته بعثة روسية.

جبل ماكالو

جبل ماكالو، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 8،485 مترًا، هو خامس أعلى جبل في العالم ويقع على بعد 19 كيلومترًا فقط جنوب شرق جبل إيفرست في نيبال، ومن الواضح أن دولة نيبال تتميز بوجود عدد من أعلى الجبال جبال في العالم 800 متر في نيبال بعد إيفرست وستو.

جبل تشو أويو

يحتل تشو أويو المرتبة السادسة بارتفاع 8201 مترًا، وتشير مصادر أخرى إلى أن ارتفاعه يبلغ 8188 مترًا ويقع على الحدود بين نيبال والصين، وقد تم تسجيل أول صعوده في 19 أكتوبر 1954.

جبل dawlagiri

يقدر ارتفاع جبل داولاغيري بنحو 8167 مترًا، لكن ميزته الحقيقية هي أنه من أجمل الجبال من حيث المناظر الطبيعية، بالإضافة إلى كونه سابع أعلى جبل في العالم، وهو جبل نمساوي وسويسري ونيبالي تسلقته البعثة لأول مرة في 13 مايو 1960 م.

جبل ماناسلو

جبل ماناسلو، المصنف ثامن أعلى جبل في العالم، يقع في نيبال ويقدر ارتفاعه بنحو 8136 مترًا كلمة “ماناسلو” باللغة السنسكريتية تعني العقل أو الروح تم تسلق الجبل لأول مرة من قبل أعضاء بعثة يابانية في 9 مايو 1956 موعادة ما يكون هذا الجبل هو الخيار الأول للمتسلقين عند تسلق 8000 متر.

جبل نانجا باربات

يقع هذا الجبل في باكستان، غرب جمال جبال الهيمالايا، ويصل ارتفاعه إلى 8126 مترًا، وهو ما يعني في اللغة السنسكريتية اسم “الجبل الفارغ”، وكان يُعرف أيضًا باسم “الجبل القاتل” حتى النصف الأول من عام يقع هذا الجبل في القرن العشرين في باكستان غرب جبال الهيمالايا، ويصل ارتفاعه إلى 8126 مترًا، وهو ما يعني في اللغة السنسكريتية “الجبل الفارغ”، وكان يُعرف أيضًا باسم “الجبل القاتل” حتى النصف الأول من القرن العشرين.

جبل أنابورنا 1

يصل ارتفاع جبل أنابورنا إلى 89041 مترًا، ورغم أنه عاشر أعلى جبل في العالم، إلا أنه يعتبر من أشهرها ؛ بسبب الرحلة المشهورة عالميًا إلى هذا الجبل، ولكن أيضًا مع أعلى معدل وفيات في هذه القائمة، يتكون جبل أنابورنا من سلسلة من القمم، يُعرف أعلىها باسم “أنابورنا 1″، حيث يقع في نيبال.

انظر أيضا  من هو مؤسس نادي الهلال السعودي ويكيبيديا

معلومات عن جبل ايفرست ويكيبيديا

يقع جبل إيفرست في جبال الهيمالايا، وتحديداً بين نيبال والتبت، وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في جمهورية الصين الشعبية سمي الجبل باسم جورج إيفرست، المفتش العام السابق للهند عندما كانت تحت الاحتلال البريطاني ايفرست هو أحد الأصول المخضرمة متخصص في تسلق الجبال، حاصل على الشهادة الصحية والمعدات ودليل المدرب، عن الأخطار المتعلقة بالتسلق ونقص الأكسجين والانهيارات الجليدية، ولكن هناك أيضًا عيوب لشعبية الجبل وكثرة المتسلقين، لأنه يسبب انسدادًا وتلوثًا حول الجبل.

ما هو أصغر جبل في العالم

أصغر جبل في العالم هو جبل Wycheproof الذي يقع في ولاية أستراليا على ارتفاع 43 مترًا فقط وحوالي 148 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويتميز هذا الجبل بحقيقة أنه المنطقة المرتفعة الوحيدة في تستضيف المنطقة المسطحة، بالإضافة إلى درجات اللون الوردي الفاتح، على الرغم من أنها ليست مشهورة عالميًا، مهرجانًا سنويًا يسمى “مهرجان الحبوب”، وهو مكان سياحي للنزهات العائلية والفعاليات الجبلية.

ما هو أعلى جبل في الوطن العربي

أعلى قمة جبلية في العالم العربي هي جبل توبقال في المملكة المغربية، والتي يبلغ ارتفاعها 4167 متراً وهي أيضاً أعلى قمة جبلية في شمال إفريقيا تم اكتشاف ارتفاع هذا الجبل ليكون أعلى قمة في المنطقة في عام 1922 م، وبعد عام واحد، تمكن ماركيز دي سيجونزاك الفرنسي من أن يكون أول من تسلق قمة الجبل في عام 1923 م.

مقالات ذات صلة