كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض

كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض، في عهد أسلافنا القدماء، حاول العلماء مرارًا وتكرارًا تحديد مواقع على سطح الأرض، خاصة في ضوء التجارة البحرية، حيث فقدت السفن في البحر وحتى فقدت القوافل في الصحراء أو المناطق الجبلية المماثلة وفي عصرنا الحالي وبعد أن أصبح تطوير أساليب الملاحة البحرية والجوية والبرية عملية مهمة للغاية لتحديد المواقع وبفضل الاكتشافات الحديثة والأدوات المتقدمة، ابتكر العلماء ما يسمى الإحداثيات التي تعتمد على خطوط الطول والعرض.

ما هي خطوط الطول والعرض

يتم تعريف خطوط الطول والعرض كوحدات تمثل الإحداثيات في نظام الإحداثيات الجغرافية المستخدم عالميًا والتي يمكن من خلالها تحديد ووصف موقع أي مكان على سطح الأرض، وكل خط من خطوط الطول والعرض له موقعه على الكرة الأرضية، وهو خطوط خيالية مقسمة بالتساوي ويتم التعبير عنها بالدرجات والدقائق والثواني.

كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض

من الناحية العملية، العدد الإجمالي لخطوط الطول والعرض هو 540 خطأ، منها 359 خطوط طول و 181 خطوط عرض، لكن ما هو معروف أن عدد خطوط الطول هو 360 خطاً، على الرغم من تقسيمها في 179 شرق غرينتش و 179 غرب غرينتش ومجموعهم 179 + 179 + غرينتش يساوي 359 وينطبق الشيء نفسه على دوائر خط العرض، والتي تعرف بأنها 180 دائرة، على الرغم من أنها تتكون من 90 دائرة شمال خط الاستواء و نفس جنوب خط الاستواء، لذا فإن مجموعها 90 + 90 + خط الاستواء، يساوي 181، في حين أن إجمالي خطوط الطول والعرض في كلتا الحالتين هو 540.

ما هي خطوط الطول

يتم تعريف خطوط الطول على أنها خطوط خيالية مرسومة على الكرة الأرضية وتمتد في شكل أنصاف دوائر من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ومن خصائص هذه الخطوط أنها غير متساوية في المسافة بينهما، إلا أنها تتقارب عند القطبين وتتباعد في الوسط خط الزوال الرئيسي هو الخط الذي يمر عبر مدينة غرينتش في لندن ويحمل الدرجة 0 وإلى اليمين واليسار منه يتم تقسيم باقي الدرجات بحيث يكون لدينا 179 خط طول إلى يمين أو شرق خط زوال غرينتش و 179 خط طول إلى يسار أو غرب خط زوال غرينتش.

مفهوم خط الطول

يعرف أيضًا باسم خط الزوال الملكي، وهو الخط الوهمي بين الشمال والجنوب، والذي تم اختياره كخط مرجعي صفري للملاحظات الفلكية، لأنهم يستخدمونه من خلال مقارنة آلاف الملاحظات المأخوذة من نفس خط الزوال لبناء خط دقيق الخط خريطة السماء وسابقاً كان خط الزوال الذي مر عبر الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن في عام 1884 اجتمع 41 مندوبًا من 25 دولة في واشنطن للمشاركة في مؤتمر ميريديان الدولي، ومن خلال التصويت الذي تم، كان من المفترض أن تم قبول خط الزوال الذي يمر عبر مدينة غرينتش الإنجليزية، وتم اعتماد هذا الخط دوليًا بعد أن وافقت الولايات المتحدة على ذلك.

أهمية خطوط الطول

بذلت جهود كبيرة على مر العصور لإنشاء خطوط طول، وكان ذلك لعدة أسباب مهمة، منها

  • خط الطول يساعد في معرفة التوقيت الدولي.
  • يقيس المسافة بين الغرب والشرق من خط الزوال الرئيسي ويحدد أي مكان في العالم بالنسبة إلى خط الزوال هذا.
  • يساعد كل من خطوط الطول والعرض في قياس الموقع والوقت باستخدام معيار واحد.
  • يساعد كل من خطوط الطول والعرض في تسهيل التنقل العالمي من خلال تحديد الإحداثيات.

المناطق الزمنية

يستخدم مصطلح المنطقة الزمنية عادةً لوصف العديد من الأشياء المختلفة، ولكنه يشير عالميًا إلى التوقيت المحلي لمنطقة أو دولة بناءً على خط طول غرينتش، حيث يتم تحديد التوقيت المحلي داخل المنطقة الزمنية من خلال إزاحته من نقطة بداية نقطة التوقيت العالمي، وهو خط غرينتش في إنجلترا بالتوقيت العالمي المنسق، ودرجته صفر يسمى هذا بمعيار التوقيت العالمي، وفي التمثيل الحقيقي توجد 24 منطقة زمنية، كل منها تساوي ساعة واحدة بالنسبة لخط الزوال الرئيسي، في كل مرة تساوي المنطقة 15 خط طول إلى يمين أو يسار خط غرينتش الزمني الدولي.

خط التوقيت الدولي

في أوائل القرن التاسع عشر، حافظت كل مدينة في العالم تقريبًا على توقيتها المحلي في ظل عدم وجود اتفاقيات دولية تحدد كيفية قياس الوقت، وبداية اليوم ونهايته، أو تقسيمات الوقت للساعة، ولكن في الخمسينيات وستينيات القرن نفسه، عندما توسعت شبكات السكك الحديدية والاتصالات بين المناطق المحلية من ناحية والدولية من ناحية أخرى، كان من الضروري وجود معيار زمني دولي، وبالتالي تم اختيار الخط الصحراءي لتوقيت غرينتش (GMT) مركز التوقيت الدولي.

معلومات حول خطوط العرض

وهي عبارة عن خطوط تخيلية مرسومة عبر الكرة الأرضية وتتكون من دوائر كاملة تدور في اتجاه الشرق والغرب، ويعتبر خط الاستواء الأهم لأنه يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين، شمال وجنوب، ودرجة خط الاستواء هي صفر وبقية خط العرض مقسم إلى 90 خط عرض شمال خط الاستواء و 90 دائرة جنوب خط عرض خط الاستواء، كل منها مقسم إلى 90 درجة، ودائرة خط العرض 90 درجة شمال خط الاستواء هي نقطة وليس دائرة.

أهمية خطوط العرض

أقسام العرض لها عدة جوانب مهمة في عدة مجالات مختلفة، بما في ذلك

  • إنها تساعد في تحديد درجة حرارة الأرض الرئيسية ومناطق المناخ.
  • يقيس المسافة بين شمال وجنوب خط الاستواء ويحدد موضع أي مكان بالنسبة لخط الاستواء.
  • يساعد على فهم نمط دوران الرياح السطحية العالمية.
  • ويساعد كل من خطوط الطول والعرض في قياس الموقع والوقت باستخدام معيار واحد.
  • ثم يساعد كل من خطوط الطول والعرض في تسهيل التنقل العالمي من خلال تحديد الإحداثيات.

أهم خطوط العرض

تتكون دوائر خطوط العرض من 181 دائرة متوازية، أهمها

  • خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين، شمال وجنوب، ودرجته صفر.
  • مدار الجدي يقع على بعد 23.5 درجة جنوب خط الاستواء.
  • مدار السرطان يقع على بعد 23.5 درجة شمال خط الاستواء.
  • الدائرة القطبية الجنوبية تدور 66.5 درجة جنوب خط الاستواء ولها نقطة القطب الجنوبي وهي 90 درجة.
  • الدائرة القطبية الشمالية تقع 66.5 درجة شمال خط الاستواء وتحتوي على نقطة القطب الشمالي وهي 90 درجة.

ما العلاقة بين خطوط الطول والعرض

على الرغم من اختلاف خطوط الطول والعرض عن خطوط الطول والعرض في الشكل والاتجاه، فإن هذا الاختلاف هو الذي أوجد العلاقة بين هذه الخطوط الوهمية، حيث أن تقاطع الخطوط الطولية والدوائر العرضية هو الذي يحدد الأماكن المهمة التي يبحث عنها الأشخاص المهتمون، مثل السياح أو الملاحين البحريين أو الجويين أو الجغرافيين وغيرهم، ويتم التعبير عن هذه العلاقة بمصطلح أوسع يسمى الإحداثيات الجغرافية التي توفر شبكة منتظمة من الخطوط التي يمكن من خلالها موقع مختلف يتم تمثيل سمات سطح الأرض.

معلومات عامة حول خطوط الطول والعرض

فيما يلي نراجع بعض المعلومات المهمة التي ذكرتها كتذكير، بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة الأخرى

  • المتوازيات في خطوط العرض هي خط أفقي غير مرئي يمتد حول الأرض من الشرق إلى الغرب.
  • تبدأ دوائر خط العرض عند خط الاستواء، وتكون إحداثياتها 0 درجة، وتقسم الكرة الأرضية إلى نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.
  • تشمل البلدان التي يبلغ خط عرضها 0 درجة جمهورية الكونغو وأوغندا وكينيا وإندونيسيا والبرازيل.
  • خط الطول هو خط عمودي غير مرئي يحيط بالأرض من الشمال إلى الجنوب ويقسمها إلى نصف شرقي ونصف غربي.
  • خطوط الطول تبدأ عند خط الطول غرينتش أو من مرصد الزوال وإحداثياتها تساوي 0 درجة.
  • تشمل المدن التي يبلغ خط طولها 0 درجة غرينتش وكامبريدج في إنجلترا، ولييدا في إسبانيا، ولوهافر في فرنسا وبعض البلدان في إفريقيا.
  • تتم كتابة إحداثيات خطوط الطول والعرض كأرقام عشرية حتى 4 أماكن للتأكد من دقتها على سبيل المثال، تقع نيويورك على بعد 74.0059 درجة غرب غرينتش.
  • يتم دمج إحداثيات خطوط العرض مع إحداثيات خطوط الطول لرسم أي نقطة على الأرض على سبيل المثال، إحداثيات ريكيافيك، عاصمة آيسلندا، هي 64.1265 درجة شمال خط الاستواء و 21.8174 درجة غرب غرينتش.

مقالات ذات صلة