كم عدد دول امريكا الجنوبية

كم عدد دول امريكا الجنوبية، تعد قارةو امريكا الجنوبية من اهم القارات السبع، وهي من اقرب الجزر، وتضم عددا من دول العالم، كم عدد دول امريكا الجنوبية، تعد قارة أمريكا الجنوبية إحدى القارات السبع الواقعة على سطح الكرة الأرضية، والتي تحيط بها من جميع الجهات تقريبًا، لتتميز بأنها أقرب إلى الجزيرة، من خلال في السطور التالية من هذا المقال سوف نقدم بعض المعلومات عن قارة أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى أبرز مدنها.

معلومات عن قارة أمريكا الجنوبية

تقع القارة الأمريكية في الجزء الغربي من خط الزوال غرينتش وتتكون من قارتين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وجرينلاند، حيث تعتبر أكبر جزيرة في العالم، تقدر مساحة الأمريكتين وحدها، باستثناء بقية القارات، بحوالي 8.3 ٪ من إجمالي مساحة الأرض و 28.5 ٪ من مساحة الأرض، تبلغ مساحة قارة أمريكا الجنوبية وحدها أكثر من سبعة عشر مليون كيلومتر مربع، تحيط بها المياه من جميع الجهات تقريبًا حيث يحدها المحيط الهادئ من الجانب الغربي بينما يحدها المحيط الأطلسي من الجانبين الشمالي والشرقي.

كم عدد دول امريكا الجنوبية

ويبلغ عدد الدول التي تشمل قارة أمريكا الجنوبية اثني عشر دولة مستقلة وثلاثة أقاليم، كل دولة لديها ولاياتها ومدنها تحت سيطرتها، وكذلك الأرض التي تقع فيها، والمميزات التي تميزها، هذه الدول هي كما يلي

  • البرازيل.
  • وكولومبيا.
  • والأرجنتين
  • وبيرو.
  • فنزويلا.
  • تشيلي.
  • والإكوادور.
  • وبوليفيا.
  • وباراغواي.
  • وأوروغواي.
  • وغيانا.
  • وسورينام.

دول أمريكا الجنوبية

هناك اثنتا عشرة دولة مهمة في أمريكا الجنوبية، وهي من بين أهم الدول الاقتصادية منذ اكتشاف الأمريكتين، أدناه نقوم بإدراج هذه البلدان وبعض المعلومات المبسطة عنها

الأرجنتين

تشترك هذه الدولة في عدد من الجزر البحرية، وأهمها جزر فوكلاند، اشتهرت بحبها للرياضة وخاصة كرة القدم والأدب والفلسفة والروائع السينمائية، وتحتل المرتبة الثامنة من حيث المساحة في دول العالم، بينما تحتل المرتبة الثانية من حيث القارة التي تقع فيها، تبلغ مساحتها حوالي 2780400 كيلومتر مربع.

البرازيل

إنها الدولة التي تشكل مساحتها حوالي 50 ٪ من إجمالي مساحة أمريكا الجنوبية، تقع في الجزء الأوسط من القارة، ويقع معظمها في المنطقة الجنوبية من خط الاستواء، كما تشتهر بتنظيم العديد من المهرجانات ومن أهمها مهرجان الكرنفال وكرة القدم والجراحات التجميلية، تتميز البرازيل أيضًا بموقعها الاستراتيجي، حيث تضم شواطئ جذابة وشلالات رائعة بالإضافة إلى غابات الأوزون.

سورينام

كانت تعرف سابقًا باسم غيانا الهولندية، حيث كانت مستعمرة هولندية سابقة، تعد هذه الدولة من أصغر الدول في المنطقة، ويعتمد اقتصادها وتجارتها على المواد الخام مثل الذهب والنفط، فضلاً عن الزراعة.

باراغواي

وهي واحدة من الدول غير الساحلية، حيث تقع في وسط القارة الأمريكية وتشترك في حدود برية مع بوليفيا في الشمال الغربي، تحتل حوالي 406،752 كيلومترًا مربعًا من مساحة القارة، مما يجعلها أكبر قليلاً من المملكة المتحدة، يبلغ عدد سكانها 6.8 مليون نسمة، الناس الذين يعيشون هناك يتحدثون عدة لغات مختلفة، وخاصة الإسبانية والغوارانية.

بيرو

تتميز هذه الدولة بامتداد سلسلة جبال الأنديز فيها، وهي أطول سلسلة جبال تم اكتشافها في العالم، تحتل المرتبة الثالثة في مساحة قارة أمريكا الجنوبية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 31 مليون نسمة يتكلم سكانها عدة لغات مختلفة، من أهمها الإسبانية، والكيشوا، والأيمارية.

تشيلي

وهي واحدة من الدول المجاورة للأرجنتين على الجانب الشرقي وهي تجاور بوليفيا من نفس الجانب أيضًا، تقدر مساحتها بأكثر من 750 ألف كيلومتر مربع، ويعيش على أراضيها حوالي 19.7 مليون نسمة، وهي مساحة كبيرة مقارنة بمساحة أراضيها، سكانها يتحدثون الإسبانية.

غيانا

عُرفت قديماً باسم “جويانا البريطانية” لأنها كانت إحدى المستعمرات البريطانية وتقع على الساحل الأوسط للمنطقة الشمالية من قارة أمريكا الجنوبية، وتتميز هذه المدينة بعدة سمات طبيعية مميزة تجذب السائحين إليها.

من هي أكبر وأصغر دولة في أمريكا الجنوبية

البرازيل هي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة، وتشكل حوالي 50٪ من إجمالي مساحة أمريكا الجنوبية في الماضي، كانت تحت الحكم البرتغالي والسيطرة عليه، لذا فإن اللغة البرتغالية هي اللغة الرئيسية في البلاد، لكن البرازيل أصبحت فيما بعد مستقلة وأصبحت مستقلة من تلقاء نفسها.

في حين أن ولاية سورينام هي أصغر دولة في المنطقة وتقع على الجانب الشمالي من القارة، وقد اشتهرت باهتمام شعبها بالثقافة والأدب والفنون، كما أنها تتميز بالتنوع الديني والعرقي واللغوي، تعتبر دولة ذات دخل متوسط ​​، أو أقل بقليل من ذلك، لأن الفرد يعيش فيها بدخل قدره 2 دولار في اليوم.

مقالات ذات صلة