متى يبدا التكبير المطلق في عيد الفطر

متى يبدا التكبير المطلق في عيد الفطر، يحتفل المسلمون بعيدين اثنين في العام وهما عيد الفطر وعيد الاضحى ولهما السنن والتكبير والصلاة الخاصة بهما وعيد الفطر هو أول شهر شوال ويأتي بعد الشهر المبارك ويومه إعلان انتهاء صوم الفريضة ومن خلاله نتعرف على التكبير المطلق ومفهومه في عيد الفطر وعند التكبير المطلق بعد الصلاة.

تكبيرات عيد الفطر

يستحب التكبير ليلة عيد الفطر لأنها تبدأ من غروب الشمس ليلة العيد حتى يكبر الإمام في صلاة العيد لأنها سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويعطيه السلام – في عيد الفطر وعيد الأضحى، ويقوم المسلم بتفتيش الأماكن التي يكثر فيها الناس، فيكبر فيها، كما يكبر في بيته وفي الطريق وفي المسجد وفيه جميع أحواله سواء جالسًا أم ماشيًا أم على سريره لما هداك ولكي تشكره  والعدد المقصود في الآيات هو رقم شهر رمضان  أي إتمام الصوم الذي يمجد فيه المسلمون الله تعالى بعد إتمامه.

متى يبدا التكبير المطلق في عيد الفطر

والتكبير المطلق هو التكبير الذي لا علاقة له بأوقات الصلاة، ولا يشترط أن يكون بعده، وهو تكبير شرعي في كل وقت من أيام عيد الفطر، ويبدأ وقته في عيد الفطر الفطر من غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، حتى ينتهي الإمام من خطبته في صلاة العيد وقد ذكر السلف الصالحون هذه الأشكال من التكبير، صلى الله عليه وسلم – التكبير معه ولكن لم يتم إثبات ذلك بشكل صحيح.

حكم التكبير المطلق في عيد الفطر

صدر التكبير المطلق في عيد الفطر ليقول الرجال والنساء والأطفال التكبير أينما كانوا سواء في البيوت أو في الأسواق أو في غيرها من الأماكن التي يجوز فيها ذكر الله تعالى في وقد نزل أيضا التكبير عند الرجال لإظهار إحدى شعائر الإسلام، كما هو الحال بالنسبة للمرأة ويمكن أن يقولوا التكبير بصوت عالٍ إذا لم يكن حولهم رجال، كما يدل على ذلك قول أم عطية التي قالت (لقد أمرنا بالخروج في العيدتين، والمخفي، والبكر.

ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيّد في صلاة العيد

يختلف مفهوم التكبير المطلق عن مفهوم التكبير المقيد، وفيما يلي شرح لما يعنيه كل منهما

  • التكبير المطلق هو تكبير شرعي في أي وقت وفي أي مكان تجوز فيه التكبير، وهو تكبيرة سنة في كل من عيد الفطر والأضحى، بحيث يبدأ وقته في عيد الفطر من غروب الشمس في آخر يوم من رمضان حتى نهاية خطبة صلاة العيد، ويبدأ وقت التكبير في عيد الأضحى، من أول أيام العشر من ذي الحجة حتى غروب الشمس في آخر يوم من أيام التشريق.
  • التكبير المقيّد هو تكبير مقيد بعد الصلوات الخمس، ولا يكون إلا في عيد الأضحى، وهذه التكبيرات تسمى تكبير التشريق لأنها تقال في أيام حج عيد الأضحى، و لا تكبيرة مقيد بها عيد الفطر، فلم ينقل عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – ولا عن أصحابه أنهم كانوا يكبرون بعد العيد صلاة الفطر.

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية

متى ينتهي التكبير المطلق في عيد الفطر

وقد تعددت أقوال الفقهاء عن وقت اختتام التكبير في عيد الفطر في عدة أقوال، منها

  • القول الأول نهاية الخطبة، فزعم ابن تيمية وبعض الحنابلة وبعض الشافعي أن وقت التكبير المطلق ينتهي بوقت انتهاء الخطبة لأن الناس يتبعون الإمام في عمله وينقطع الإمام عن التكبير بعد الانتهاء من الخطبتين، وكذا يفعل الناس.
  • القول الثاني في حضرة الإمام، لينتهي وقت التكبير المطلق من ظهور الإمام، وذلك لأن الإمام إذا جاء ينشغل الناس بالصلاة، وإبعاد الخطبة عن التكبير، واتفق في هذا القول ابن عمر وبعض الشافعية والمالكية وبعض الحنابلة.
  • القول الثالث حتى يحرم الإمام من صلاة العيد فيظل الناس يكبرون عيد الفطر حتى يحرم الإمام من صلاة العيد التي ذهب إليها بعض الفقهاء الشافعيين.
  • القول الرابع إذا خرجت الصلاة، لينتهي وقت التكبير بانتهاء الصلاة، ذهب إليه بعض الحنابلة.

مقالات ذات صلة