عاصمة الدولة السعودية الاولى

عاصمة الدولة السعودية الاولى، ولكل دولة، عربية كانت أم أجنبية، رأس مالها الخاص بها، وعاصمتها رمز البلد، وأساس اقتصادها وسياحتها، خاصة وأن العاصمة تتمتع بمزايا كثيرة وقوة عدد سكانها، التي لها تاريخ طويل في رفع مكانة رأس المال هذا بالإضافة إلى موقعه الاستراتيجي الذي كان عاملاً مهماً في تطوره السريع ونموه الاقتصادي في جميع المجالات الأخرى، ومن خلاله سيتم إعطاء بعض المعلومات عن رأس المال الأول المملكة العربية السعودية.

متى تأسست الدولة السعودية الاولى

أسس محمد بن سعود أمير منطقة الدرعية الدولة السعودية الأولى عام 1157 هـ، عندما كانت الجزيرة العربية آنذاك تعيش في ظروف غير مستقرة، وتعاني من التفكك والمشاكل وانعدام الأمن وانتشار البدع والخرافات التي سيطرت على أذهانهم سكانها الأمر الذي جعل محمد بن سعود يسيطر على إمارة الدرعية عام 1139 هـ الموافق 1727 م، متحالفة مع محمد بن عبد الوهاب، لتأسيس الإمارة في الدرعية، مما جعلها البداية الأولى لتأسيس الأولى دولة سعودية لكن محمد بن سعود لم يتجاوز سنة في عهده حتى وفاته، لذلك قام نجله عبد العزيز بضم الرياض وإمارات أخرى إلى الدرعية بعد عودة حكم أجداده، ولكن الدرعية سقطت عام 1233 هـ، والتي توافق عام 1818 م وكانت نهاية الدولة السعودية الأولى.

عاصمة الدولة السعودية الاولى

مدينة الدرعية هي أول عاصمة للمملكة العربية السعودية، وتقع هذه المدينة في جنوب هضبة نجد وتحدها من الشمال مدينة حريميلة ومن الجنوب محافظة دارما الى المملكة.

الدرعية عاصمة الدولة السعودية الاولى

تعتبر الدرعية العاصمة الأولى للدولة السعودية الأولى، وتقع في منطقة أرض اليمامة التاريخية جنوب هضبة نجد وتحدها أكثر محافظات المملكة العربية السعودية تقدمًا وتطورًا ومدينة الرياض ومن الشرق مدينة الرياض ومن الغرب حريميلة ومحافظة درما، وتعد الدرعية رمزًا وطنيًا بارزًا في تاريخ المملكة العربية السعودية بسبب ارتباطها بها مع الدولة السعودية الأولى التي كانت عاصمتها، وسميت الدرعية بهذا الاسم نسبة إلى أحد زعماء هذه القبيلة الملقب بابن درعا، لأنه دعا ابن عمه ماني بن ربيع أه المريدي، من بني حنيفة، من بكر بن وائل، من ربيعة، من عدنان، وهو الذي أسس أول إمارة للدرعية.

حكام الدولة السعودية الأولى بالترتيب

تبع العديد من الحكام والأئمة عرش الدولة السعودية الأولى وعاصمتها القديمة الدرعية منذ تأسيسها عام 1744 م حتى سقوطها عام 1818 م ومن هؤلاء الحكام ما يلي

  • الإمام محمد بن سعود حكم الإمام محمد بن سعود الدرعية منذ أن أسس الدولة السعودية الأولى عام 1744 م حتى وفاته عام 1765 م.
  • عبد العزيز بن محمد بن سعود من أئمة المملكة العربية السعودية الأولى الذي حكمها بعد وفاة والده عام 1765 م حتى عام 1803 م عندما ضم الرياض والإمارات الأخرى في عهده إلى الدرعية.
  • سعود الكبير بن عبد العزيز بدأ عهد الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز أول دولة سعودية عام 1803 م وانتهى عام 1841 م حقق الإمام سعود الكبير العديد من الإنجازات للدولة.
  • عبد الله بن سعود الكبير استمر حكم الإمام عبد الله على الدولة السعودية الأولى لمدة أربع سنوات بدأت عام 1814 م وانتهى عام 1818 م.

مقالات ذات صلة