عالم رسم خرائط و اصبحت أساساً لخرائط العالم

عالم رسم خرائط و اصبحت أساساً لخرائط العالم، للعرب دور كبير في تطور الخرائط وتصميميها فكان الادريسي اول من رسم الخرائط وغيره العديد من المسلمين فقد اهتم الناس منذ القدم بعلم الجغرافيا ومعرفة الأماكن والأراضي فيها، لذا فإن طبيعة الإنسان الذي يحب البحث والتحضر جعلته يهتم بالطبيعة من الأرض التي تعيش وتتنقل فيها من مكان إلى آخر، ومع تقدم البشرية وركوب البحار والمحيطات، زادت أهمية علم الجغرافيا من ظهور الخرائط التي تحدد مواقع القارات والبلدان، البحار والشكل العام للأرض.

عالم رسم خرائط و اصبحت أساساً لخرائط العالم

اهتم علماء المسلمين بكل فروع العلم ومجالاته، ومن بين العلوم التي اهتموا بها الجغرافيا وطبيعة الأرض وشكل الأرض، وكانوا متقدمين على الدول الأوروبية بمئات السنين بالنسبة لعالم رسم الخرائط، الذي أصبح أساس خرائط العالم، هو

  • الإدريسي.

يعتبر من كبار علماء المسلمين، وهو المؤسس الحقيقي لعلم الجغرافيا الحديث، وقد رسم العديد من الخرائط التي تشبه إلى حد بعيد الخرائط الحديثة التي رسمتها الأقمار الصناعية مما يدل على قدر الدقة الذي تمتع به ذلك.

من هو محمد الإدريسي

هو العلامة أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي تولد عام 493 هـ وتوفي عام 559 هـ  وكان رحمه الله عالمًا في الجغرافيا وعلوم الأماكن وتضاريسها، وكان أيضًا باحثًا في الأدب والشعر وعلم النبات، كما قدم مساهمات في علوم الطب والفلك والفلسفة مثل العديد من العلماء في عصره، كان عالم موسوعي.

رحلات العالم الإدريسي

كتب الإدريسي كتابه الشهير “نزهة المشتاق في خط الآفاق” الذي سجل فيه رحلته الطويلة ومن أهم المجالات التي سجلها في رحلته

  • رحلته إلى إنجلترا سافر الإدريسي عن طريق البحر حتى وصل إلى شواطئ مملكة إنجلترا التي كانت من الممالك العظيمة في زمانه وسكانها وبدون وجوده في كتابه.
  • رحلته إلى البحر الأبيض المتوسط تجول الإدريسي في البحر الأبيض المتوسط ​​واطلع على الدول المطلة عليه وشكل تضاريسه وحجم الدول الكبيرة والصغيرة من حيث المساحة والمدى. كثير من هذه الدول، ويشار إلى أن الإدريسي بدأ رحلاته البحرية وهو في السادسة عشرة من عمره فقط.

مساهمات الإدريسي في الجغرافيا

بعد رحلته الطويلة قدم الإدريسي للإنسانية عددًا من الإنجازات منها

  • ترسيخ علم الجغرافيا أسس الإدريسي بعد عودته من أسفاره علم الجغرافيا الذي يقوم على رسم الخرائط، ومعرفة التضاريس، ومواقع الدول والمناطق المختلفة، وحجم البحار بالنسبة لها الأرض، وغيرها من المعلومات التي لا تزال أساس الكثير من العلوم الجغرافية الحديثة.
  • حساب خطوط الطول والعرض يمكن القول أن الإدريسي كان من أوائل العلماء الذين وضعوا خطوط الطول والعرض للدول، وقسموا البلاد حسب موقعها بهذه الخطوط، وجدول الترسيم للحصول على نتائج أدق.

مقالات ذات صلة