ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح

ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح، حيث يعتبر النحل من أكثر الحشرات فائدة في الحياة، على عكس الحشرات الأخرى التي تنقل الأمراض والأوبئة بالنسبة للبشر والآخرين، وغيابهم يمكن أن يكون عاملاً رئيسياً في كارثة بيئية، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على مستعمرة النحل ونظامها الاجتماعي وأهميتها للبيئة والبشر.

مملكة النحل

ينتمي النحل إلى مملكة الحيوان، وخاصة فصيلة مفصليات الأرجل، وهي حشرات مفيدة جدًا للإنسان والبيئة وهي من بين الحشرات التي تعيش بشكل جماعي في بيئات اجتماعية محددة وفقًا لنظام اجتماعي معين، لكل فرد خاصته من الملكة إلى الرجال وحتى النساء العاملات.

ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح

عادة، يقوم النحل العامل بجمع رحيق الأزهار من الزهرة لإنتاج العسل، وخلال هذه العملية يلتصق بالشعر الذي يحتوي على بعض حبوب اللقاح في العضو التناسلي الذكري للزهرة، والتي تسمى الأسدية، وأثناء عملية التبديل من واحدة زهرة إلى أخرى تنقل حبوب اللقاح معها إلى الأعضاء التناسلية الأنثوية في الزهرة، والتي تسمى وصمة العار، حيث تتم عملية تلقيح الزهرة بنجاح وبهذه الطريقة يمكن القول أن المصطلح المناسب وصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح هو

  • الإطار البيئي

أهمية النحل

يعتبر النحل من الحشرات النشطة للغاية التي تعود بالنفع على الإنسان والبيئة، ومن ناحية الإنسان يعتبر العسل أهم غذاء، بالإضافة إلى استخدام لسعات النحل في بعض العلاجات الطبية، كما أنه يحتوي على التلقيح، حيث ينقل حبوب اللقاح من الجسم سداة الذكر من النبات لما يعرف بالوصمة، وهي العضو التناسلي الأنثوي لهذا النبات.

الهيكل الاجتماعي للنحلة

يتكون الهيكل الاجتماعي للخلية من نظام اجتماعي صارم يكون لكل فرد فيه مهمته الخاصة وتنقسم هذه البنية إلى

  • كوينز هم مسؤولون عن تنظيم وإدارة وإنشاء وتوسيع الخلية عن طريق وضع البيض وقادرون على إنتاج 2000 بيضة في اليوم.
  • النحل العامل مسئول عن توفير الغذاء وإنتاج العسل وتغذية اليرقات وجميع وظائف الخلية وتشكل النسبة الأكبر من العدد الإجمالي للخلية.
  • ذكور النحل لها وظيفة واحدة فقط وهي تخصيب ملكات جديدة، وعادة ما تموت بعد فترة وجيزة من التزاوج.

دور  النحلة

مثل الحشرات الأخرى، تمر دورة حياة النحل بعدة مراحل، حيث يخضع جميع أفراد مستعمرة النحل لتحول كامل وفقًا لما يلي

  • البيضة وهي المرحلة الأولى والمسؤولة الأولى عنها هي الملكات الناضجة.
  • واليرقات بعد أن تفقس البيض، تتحول إلى يرقات بلا أرجل تأكل العسل أو الرحيق أو حبوب اللقاح التي يجلبها النحل العامل.
  • ثم الشرانق بعد أن تسقط اليرقات جلدها الخارجي وتذوب عدة مرات، تدخل مرحلة الخادرة.
  • الشرنقة تتحول الملكة إلى شرنقة في المرحلة الأخيرة، وبعد سقوط آخر طبقة من الجلد في مرحلة الشرنقة، تظهر النحلة البالغة لتؤدي وظيفتها في المستعمرة.

مقالات ذات صلة