يمكن تسريع الذوبان بخفض درجة حرارة المحلول

يمكن تسريع الذوبان بخفض درجة حرارة المحلول، تخضع المحاليل والمركبات الى جملة من العوامل والمتغيرات التي تعطيها التفسير المنطقي والدقيق ويشهد ظهور تقنيات جديدة في الكيمياء مستويات متقدمة وقد ساعد ذلك في التطور الكبير للصناعة الكيميائية وزيادة الإنتاجية في هذه المقالة، سنتحدث عن كيفية تسريع الذوبان، وتقديم شرح مفصل لتعريف عملية الذوبان والعوامل المؤثرة على الذوبان، بالإضافة إلى حالات الذوبان المختلفة.

يمكن تسريع الذوبان بخفض درجة حرارة المحلول

يعتمد الذوبان بشكل أساسي على درجة الحرارة ؛ تزداد قابلية ذوبان العديد من المواد مع زيادة درجة الحرارة، وتجدر الإشارة إلى أن قابلية ذوبان مذاب معين في مذيب معين تعتمد عادة على درجة الحرارة، ويمكن تسريع الذوبان عن طريق خفض درجة حرارة المحلول.

  • إجابة خاطئة.

بالنسبة لمعظم المواد الصلبة الأيونية، فإن درجة الحرارة لها تأثير مباشر على قابلية الذوبان  تؤدي زيادة درجة الحرارة إلى جعل المحلول أسرع، وتتحرك الجزيئات الصلبة بشكل أسرع، مما يزيد من فرصة تفاعلها مع المزيد من جزيئات المذيبات.

تشير الدراسات إلى أن الزيادة في الطاقة الحركية التي تأتي مع درجات حرارة أعلى لجزيئات المذيبات تسمح بتكسير الجزيئات الذائبة بشكل أكثر كفاءة من خلال عوامل الجذب بين الجزيئات.

تعريف عملية الذوبان

الذوبان هو العملية التي يذوب فيها المذاب الغازي أو السائل أو الصلب في مذيب لتشكيل محلول معين، والتركيز الأقصى للمذاب الذي يمكن أن يذوب في مذيب عند درجة حرارة معينة عندما يسمى التركيز الأقصى الذي يصل إليه المحلول محلول مشبع، وتشير الدراسات إلى أن الذوبان يقاس بوحدات مول لتر أو جم لتر.

العوامل التي تؤثر في الذوبان

العوامل التي تؤثر على الذوبان هي كما يلي

  • ضغط المحاليل الصلبة والسائلة لا تتأثر معظم المحاليل الصلبة والسائلة بضغط الذوبان.
  • درجة الحرارة تزداد قابلية الذوبان مع زيادة درجة الحرارة.
  • كمية الغازات في المحلول قابلية ذوبان الغاز تتناسب طرديًا مع ضغط الغاز.
  • قطبية الذائبة تذوب المحاليل في المذيبات ذات الأقطاب المتشابهة.
  • الحجم الجزيئي للمذاب كلما زاد حجم الجزيئات الذائبة، زاد وزنها الجزيئي وحجمها، وبالتالي يصعب على جزيئات المذيب أن تحيط بجزيئات أكبر.

ما هي حالات المادة

في جميع حالات المادة، سواء كانت غازية أو سائلة أو صلبة، فإن المادة الموجودة بكميات كبيرة هي المذيب، والمادة الموجودة بكميات صغيرة هي المحلول لا يجب أن يكون المذاب في نفس الحالة الفيزيائية مثل المذيب، ولكن الحالة الفيزيائية للمذيب تحدد عادة حالة المحلول طالما أن المذاب والمذيب يتحدان لإعطاء محلول مشبع.

مقالات ذات صلة