كيفية سجود السهو القبلي والبعدي والفرق بينهم

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي والفرق بينهم، هناك بعض الاعمال التي يؤديها المسلم عند السهو في الصلاة، كيفية سجود السهو القبلي والبعدي، أمر مهم لكل مسلم يحافظ على صلاته، وصلاة السهو سنة ثابتة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم – لقد فعل ذلك مرات عديدة، فيعتبر تعويضاً للصلاة في حالة النقص أو الزيادة، لذلك يهتم الموقع الصحراءي بالحديث عن كيفية السجود قبل سجود الله وبعده، النسيان ومواقعه ومعلومات كثيرة عنه.

تعريف سجود النسيان

النسيان في اللغة نسيان شيء، وتركه، وسجود النسيان عند الفقهاء هو السجود الذي يقع في آخر الصلاة قبل السلام أو بعده، لتصحيح العيب فيه، عند شيء مما هو موجود اليسار أمر، أو فعل النهي بغير قصد، واختلف الفقهاء في حكمهم، سجود السهو واجب عند الحنابلة والحنفية، وهو سنة عند الشافعية والمالكيين.

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي والفرق بينهم

يختلف الصحفيون في كيفية سجود النسيان قبل وبعد، وتفاصيله كالتالي

  • المذهب الحنفي سجود السهو عند المذهب الحنفي ركوعان بعد السلام الأول، ثم يتشهد بعدها ويسلم.
  • المذهب الشافعي عبادة السهو عند المذهب الشافعي سجدتان، كسجود الصلاة، ومكانهما بعد التشهد والصلاة الإبراهيمية وقبل الولادة.
  • المذهب الحنبلي عبادة النسيان عند المذهب الحنبلي قوسان، كقوس الصلاة، يمكن أن تكون قبل التسليم، أو بعد السلام والسلام مرة أخرى.
  • المدرسة المالكية سجود السهو عند المالكية سجدتان يتبعهما التشهد تارة قبل التسليم وتارة بعده حسب السبب.

اقرا ايضا…كيف اعرف اني مرتاحه بعد صلاة الاستخاره

متى يكون سجود النسيان القبل والبعدي ومتى

اختلف العلماء في موضع سجود السهو، فقالوا كل شيء قبل الولادة، فيقال كل شيء بعد الولادة.

  • المذهب الحنفي في الفكر ترى المذهب الحنفي أن مكان سجود السهو بعد التسليم وليس قبله، والأصح لهم التشهد ثم التسليم ثم السجود للسهو ثم القراءة، التشهد مرة أخرى ثم السلام.
  • المذهب المالكي في الفكر فرق المالكي بين زيادة الصلاة ونقصها، إذا كان النسيان نتيجة نقص الصلاة، فهو قبل الولادة، وإذا كان نتيجة زيادة الصلاة، فهو بعد الولادة، وإن كان هناك زيادة ونقص فإنه يسجد قبل الولادة ترجيحاً لوجه النقص.
  • المذهب الحنبلي ذهب الحنابلة إلى أن عبادة النسيان كلها قبل الولادة إلا في المكانين اللذين نصا فيهما على عبادتهم بعد الولادة، وهما في حالة نطق المصلي للتحية لسبب، عدم وجود رأس أو أكثر، والثاني إذا حقق الإمام واعتمد على أكثر ما يؤمن به.
  • المذهب الشافعي في الفكر يرى الشافعيون أن سجود السهو في رأيهم يجب أن يكون قبل التسليم.

مقالات ذات صلة