كيف اعرف اني مرتاحه بعد صلاة الاستخاره

كيف اعرف اني مرتاحه بعد صلاة الاستخاره، الصلاة تريح المؤمن ويطمان قلبه من خلالها، ويصلي المسلم صلاة الاستخارة عن الرغبة في فعل شيء متردد عليه، فكيف اعرف اني مرتاحة بعد الاستخارة، وهو سؤال مهم قد يخطر ببال المحبين بالاستخارة في جميع مناحي حياتهم حيث يكونون في حيرة من أمرهم ومترددون ولأنه يختلف عن الصلاة العادية من حيث عدد الركعات وكذلك الطلب، كان لا بد من إبرازه، مع تحديد حكمه وطريقة تنفيذه.

ما هي صلاة الاستخارة

وتعرف صلاة الاستخارة بأنها من الصلوات الشرعية التي حثها النبي صلى الله عليه وسلم وتبعه الصحابة رضي الله عنهم، والدليل على ذلك ما ورد فيه، عن جابر رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم، وأما ما هو واضح في النهي فلا استخارة فيه.

كيف اعرف اني مرتاحه بعد صلاة الاستخاره

يمكن للفتاة أن تؤدي صلاة الاستخارة بعد أن يتقدم لها الشاب ليعرف ما إذا كان في صالحها أم لا.

  • الراحة ليست الراحة مقياساً لخيرها أم لا، لأنها يمكن أن تكون نسبية، لأن الإنسان يمكن أن يشعر بالراحة لسبب آخر غير الاستخارة، وما يبيّن الأمر هو تسهيل الأمر أو تعقيده بعد الاستخارة.
  • التخلص من المشاكل أو المضاعفات يجب على من صلى الاستخارة أن يحرص على تنفيذ الأمر الذي أجرى الاستخارة بعده.
  • الرؤى الحسنة رؤية الرؤى الحسنة بعد الاستخارة من الخير، على الرائي أن يذهب إلى علماء التفسير ليأخذ تفسيراً دقيقاً لما رآه في الحلم، وهل لهذه الرؤى علاقة بالاستخارة أم لا.

ما علامات الاستخارة في الزواج

من المعلوم أن الأصل في الاستخارة هو طلب الخير في الأمور التي لا يمكن للفرد أن يتوصل فيها إلى قرار، وهو في ارتباك شديد فيها.

  1. شعور الإنسان بالارتياح في صدره وهذا دليل على اكتمال المشكلة أو الشعور بانقباض في الصدر وهي إشارة للشخص للابتعاد عن هذه المشكلة.
  2. يبقى الشخص في حيرة من أمره، ولا يتوصل إلى أي قرار، فعليه أن يختار نفسه أو يذهب إلى أصحاب الرأي والمعرفة لمعرفة رأيهم المشروع في الأمر.
  3. لا يشعر الشخص بأي انقباض أو ارتياح في الصدر ولا يعرف الحالة التي يعيش فيها.

ما فوائد صلاة الاستخارة

ومن الجدير بالذكر أن فائدة صلاة الاستخارة لا تقتصر فقط على الاختيار أو الاختيار بين شيئين، بل لها عدة فوائد أخرى تتمثل في الآتي

  • يساعد على زيادة المكافأة لأنها طلب وطلب في نفس الوقت.
  • يساعد على درء الشر ويزيد من الشعور بالطمأنينة والطمأنينة.
  • فهو يساهم في زيادة البركة وزيادة الخير وتقليل الوقوع في الشر.
  • زيادة تعلق الفرد بربه وزيادة اعتماده عليه.

طريقة أداء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة يسبقها الوضوء وصدق النية كسائر الصلوات المكتوبة، إنها ركعتان، تبدأ الركعة الأولى بقراءة سورة الفاتحة وسورة الكافرون، بينما تبدأ الركعة الثانية بتلاوة سورة الفاتحة وسورة الإخلاص، وفي النهاية يتم تسليمها، يُقرأ طلب الاستخارة.

عن جابر بن عبد الله أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في كل شيء كما تعلمنا سورة من القرآن، وأنا أسألك عن نعمتك العظيمة، لأنك تملك القوة وأنا لست كذلك، وأنت تعلم ولا أعرف، وأنت عالم الغيب، وإن علمت أن هذا سيء لي في ديني، في رزقي، ونتيجة شأني – أو قال في القريب والمستقبل لأموري – فابتعد عني وأبعدني عنها، وقدر لي اللطف أينما كان، ثم أرضيني بها.

اقرا ايضا…من هو زوج عفاف فلمبان ويكيبيديا

شعور التردد بعد صلاة الاستخارة

في بعض الحالات تسأل الفتيات كيف أعرف أنني أشعر بالراحة بعد الاستخارة، خاصة إذا كانت الفتاة مترددة للغاية بعد أداء صلاة الاستخارة ولم تستطع اتخاذ قرار بعد، وهذا التردد دليل في الغالب على أن هذا الاختيار ليس كذلك، مناسب لها، لكن الجدير بالذكر أن التردد لا يعني عدم كفاية المشكلة في كل الأحوال، وبشكل عام يمكن القول إن الشعور بالقلق وعدم الراحة مع هذا التردد يشير صراحة إلى ضرورة التخلي عن المشكلة والله أعلم.

مقالات ذات صلة