تمييز الاعداد من 3 الى 10

تمييز الاعداد من 3 الى 10، الاعداد في الرياضيات مهمة جدا بالاضافة الى انها مهمة في حياتنا لذلك نحن نتعلمها، والاعداد هي عبارة عن تسلسل من الارقام التي ليس لها نهاية، من أهم الطرق التي يجب التعامل معها عند نطق الأرقام وقراءتها، وتعتبر الأرقام من أقسام الرياضيات الأساسية، ولكنها تدخل في العديد من المجالات والموضوعات الأخرى مثل اللغة العربية، اللغة ومختلف مجالات الحياة اليومية الأساسية، من خلال سطور هذا المقال، يقدم التعرف على الأرقام من 3 إلى 10 بالإضافة إلى الأرقام المهمة الأخرى.

تمييز الاعداد من 3 الى 10

يبحث العديد من الطلاب والأشخاص المهتمين بنطق الأعداد الصحيحة عن فرصة لدراسة قواعد التفاضل بين الأعداد، ويسلط سؤالنا الضوء على تمييز الأعداد من 3 إلى 10، وإجابته الصحيحة هي

  • جمع

تمييز الأرقام بالرياضيات

الأرقام من القواعد التي يختلف فيها النطق حسب طبيعة العدد سواء كان مفردًا أم مركبًا وحسب الاسم الذي يليه، فبعض الأرقام تتفق مع الرقم المرقم وأخرى تناقضه، هنا سوف نشرح تمييز الرقم بالتفصيل على النحو التالي

أرقام فريدة

الأرقام الفردية هي الأرقام الموجودة بين الرقم 1 والرقم 10، وتختلف هذه الأرقام في التمييز على النحو التالي

  • الرقمان 1 و 2 لا يمكن التمييز بين الرقمين 1 و 2، وفيهما يسبق الرقم المحسوب الرقم إذا حدث كلاهما في الجملة.
  • الأرقام من 3 إلى 10 تعتبر هذه الأرقام جمع من حيث التمييز وهي أرقام تختلف عن الأرقام المحسوبة من حيث ما إذا كانت مذكرًا أم مؤنثًا، مثال (ثلاثة طلاب – ثلاثة طلاب) ويتم التعبير عن الكلمات (ثلاثة – ثلاثة) وهي مفعول به في حالة النصب بينما (طلاب – طلاب) يعبر عنها بصيغة الجمع والعلامة كسرة.
  • الأعداد مائة وألف هي الأرقام التي يكون تمييزها في صيغة مفردة، على سبيل المثال (ألف طالب – ألف طالبة) أو (مائة طالب – مائة طالبة)، وعلامته تنكسر.

عدد مركب

الأعداد المركبة هي الأرقام التي تقع بين الرقم 11 والعدد 19، وتعرف بالرقم المركب لأنها تتكون من جزأين، ويكون تمييزها في حالة النصب المفرد في جميع الحالات، لكن اتفاقها مع الرقم يختلف باختلاف ما إذا كان الرقم المرقّم مؤنث أو مذكر كالتالي

  • الرقمان 11 و 12 يتفق هذان الرقمان مع المرقمين والعشرة في المؤنث أو المذكر، على سبيل المثال (اثنا عشر طالبًا – اثنا عشر طالبًا).
  • الأرقام من 13 إلى 19 تختلف هذه الأرقام عن المعدود والعشرة من حيث المذكر والمؤنث، لأن الجزء الأول من العدد يختلف عن الجزء الثاني، على سبيل المثال (ثلاثة عشر طالبًا – ثلاثة عشر طالبًا).

العقود

العقود هي أرقام مضاعفات الرقم عشرة وتسمى عقودًا لأن كل عقد يتكون من عشرة وهي أرقام تميزها بمفردها في حالة النصب وليست مذكرًا ولا مؤنثًا ويتم التعبير عنها وفقًا لمكانها في الجملة، موضوع ترميزي وعلامة واو مرفوعة، في حين يتم التعبير عن الطلاب والطلاب على أنها تمييز نصي، ومثال آخر عندما يكون تصريفها نصيًا مثل كتبت عشرين وظيفة / عشرين درسًا، حيث يتم التعبير عن كلمة عشرين ككائن، بحرف ياء في حالة النصب، في حين يتم التعبير عن وظيفة الكلمات والدرس على حد سواء بتمييز مثبت مع الفتحة الظاهرة في النهاية.

الرقم المحدد

الرقم المحدد هو عدد أجزائه و / أو الاقتران ويبدأ من 21 إلى 99، باستثناء العقود، وهي كالتالي

  • الأعداد 21 و 22 هي الأرقام التي يتوافق فيها الجزء الأول مع التمييز بين 1 و 2 من حيث المذكر والمؤنث، والجزء الثاني متعاطف مع الجزء الأول بحيث يأخذ نفس الحركة التصريفية.
  • الأرقام من 23 إلى 29 الجزء الأول من هذه الأرقام وما شابهها في باقي العشرات يختلف عن تمييز المذكر والمؤنث، والجزء الثاني من الرقم متحد مع الجزء الأول ليأخذ نفس التصريف.

مقالات ذات صلة