كم يبلغ انتاج قطر من الغاز يوميا

كم يبلغ انتاج قطر من الغاز يوميا ، يُعتبر الغاز الطبيعي المصدر الرئيسي لاقتصاد دولة قطر، وتضم أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي عالميًا بعد روسيا وإيران وتُعد المورد الرئيسي للغاز المسال في العالم، وتطمح  لأن تكون أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم. وفي ظل الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا لليوم الخامس على التوالي فإن الكثير من الناس في العالم العربي يتساءلون عن إنتاج قطر من الغاز يوميًا وما هي تبعات الحرب على إنتاجها؟

متى اكتشف الغاز في قطر

الحالة المتطورة التي وصلت إليها قطر في إنتاج الغاز وبلوغها إلى حيازة أكبر الاحتياطات العالمية منه مع روسيا وإيران لم تكن صدفة أو نتاج عمل سنوات قليلة بل إنها تمكنت من ذلك على مد سنوات طويلة منذ اكتشاف الغاز في أراضيها في أوائل سبعينيات القرن الماضي وتحديدًا عام 1971 في حقل الشمال على الساحل الشمالي الشرقي لقطر وكان يُغطي ما يُعادل نصف مساحة قطر بمساحة تزيد على 6 آلاف كيلو متر مربع وعلى إثره تم إنشاء وتأسيس شركة قطر للغاز عام 1984.

تطور العمل بحقل الغاز في العام 1992 واستطاعت آنذاك قطر أن توقع أول اتفاقية مع شركة تشوبو الكتريك لبيع الغاز الطبيعي المسال وبلغ حجم الغاز المباع بالاتفاقية قرابة 4 ملايين طن سنويًا وكانت أول دفعة تم تسليمها للشركة بعد الاتفاق بخمس سنوات كاملة بتاريخ يناير 1997.

وفي العام 2006 تمكنت قطر من تجاوز ماليزيا في تصدير الغاز المسال للعالم ومازالت تتصدر قائمة أكبر المصدرين للغاز الطبيعي المسال في العالم غير أنه من المتوقع أن تخرج شركات أُخرى تُنافسها على اللقب في عام 2022.

ما هو حجم احتياطات الغاز في قطر

يُشار إلى أن دولة قطر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وأنها تملك أكبر الاحتياطات العالمية منه بعد روسيا وإيران غير أنها تُحاول جاهدة بمزيد من الاستثمارات المالية في هذا المجال أن تكون الأولى في حيازة تلك الاحتياطات، وفي إطار ذلك عملت على استثمار المزيد من الأموال لزيادة طاقتها الإنتاجية منه بما يزيد عن 50% لتتمكن من الوصول إلى انتاج 126 مليون طن سنويًا.

تقول مصادر احصائية تابعة لشركة النفط (بي بي) البريطانية إن احتياطات الغاز الموجودة في دولة قطر تُقارب 871.1 تريليون قدم مكعب، أي ما يُعادل (24.7 تريليون متر مكعب) بنهاية عام 2020، وهو ما يُشكل قرابة 13.1% من مجمل احتياطي العالم من الغاز الطبيعي.

كم يبلغ انتاج قطر من الغاز يوميا

تُشير البيانات الصادرة من الهيئات الحكومية في قطر والمسئولة عن احصاءات الغاز الطبيعي المسال وتطويره في حقل الشمال إلى أنه من المتوقع أن يتم انتاج 4500 طن يوميًا من غاز الايثان فضلًا عن 11 ألف طن يوميًا من غاز النفط المسال، وكذلك 254 برميل من المكثفات وقرابة 1825 من الكبريت، فيما يتوقع أن تتجاوز كميات انتاج الغاز الصاعد إلى 1760 تريليون قدم مكعب.

تكاليف إنتاج الغاز المسال في قطر

يقول وزير الطاقة القطري أن خطة البلاد تقوم على إنتاج الغاز الطبيعي المسال بتكاليف زهيدة من خلال توسعة حقل الغاز الوحيد شمال شرق البلاد على الساحل وأن دخول الغاز الطبيعي المسال حيز التشغيل ستُحقق تنافسية عالية مع الشركات الأخرى حتى في حال انخفاض سعر برميل النفط إلى 20 دولار أمريكي فقط، وسيعمل على رفع إنتاجية قطر من 77 مليون طن إلى 110 مليون طن سنويًا، فضلًا عن انتاج العديد من المشتقات الأخرى كالمكثفات وغاز البترول المسال ، والكبريت والهيليوم وغاز الميثان، وكل ذلك من شأنه أن يُحقق الصدارة التنافسية لقطر على دول العالم الأخرى التي تشترك معها في انتاج الغازل المسال كالولايات المتحدة الأمريكية.