العامل الذي يتم قياسه أثناء التجربة هو

العامل الذي يتم قياسه أثناء التجربة هو، ذلك العامل الذي يعتبر أساس أي تجربة فرضية قد تحدث، وتعتبر المتغيرات من التصنيفات التي يتم استخدامها في الاختبارات سواء كانت تجريبية أو نمذجة، وفيما يلي سنلقي الضوء على الإجابة الصحيحة نموذجية لهذا السؤال.

العامل الذي يتم قياسه أثناء التجربة هو

  • المتغير التابع.

يعرف أيضًا باسم (متغير الاستجابة)، (متغير تجريبي)، (متغير الإخراج) أو متغير النتيجة)، ويتبع المتغير التابع متغير المستقبل في وظائفه وخصائصه ومن السهل قياس جميع التأثيرات التي تحدث على المتغير التابع بسهولة ولذلك يتم استخدامه بشكل متكرر في البحث العلمي لوجود علاقة وثيقة جدًا بين البحث بجميع أنواعه سواء أكان بحثًا تعليميًا أم تجريبيًا، وبين المتغير التابع والمتغير المستقل ومن التغييرات المستقبلية التي يمكنك تغييرها بسهولة وفقًا لـ آراء المختصين في الدراسة أو في المؤلفات السابقة.

أمثلة على العامل الذي يتم قياسه أثناء التجربة

فيما يلي نسلط الضوء على أمثلة المتغير التابع

  • يؤثر المتغير التابع أيضًا على فيتامين ج وتأثيره على العمر على سبيل المثال، يساعد تناول أقراص فيتامين سي يوميًا على إطالة عمر الشخص هنا، المتغير التابع هو عمر الإنسان والمتغير المستقل هو استخدام فيتامين سي.
  • يؤثر التعليم بشكل إيجابي على صحة الإنسان، ففي علم الاجتماع يقاس تأثير مستوى التعليم على المستوى الصحي، وهنا المتغير المستقل هو مستوى تعليم الفرد، والمتغير المستقل هو مستوى الصحة.

مقالات ذات صلة