لن أتأخر عن موعد التزمت به . نوع المشتق

لن أتأخر عن موعد التزمت به . نوع المشتق، المشتقات في اللغة العربية تأتي بعدة أشكال وانواع مختلفة عديدة، ما نوع المشتق في لن اتاخر عن موعد التزمت به، اللغة العربية هي إحدى اللغات السامية، والتي تحتوي على كلمات ومعاني لا حصر لها، والمشتقات مصطلح مشتق من الآخرين بناءً على قواعد مخصصة للاشتقاق، ومن المشتقات اسم الوقت، واسم المكان واسم الموضوع واسم الشيء وغيرها وسيتم ذلك من خلال معرفة المشتقات ونوع المشتق في الجملة المعطاة وذكر بعض المشتقات وأوزانها وأعمالها.

ما هي المشتقات

المشتق كلمة مأخوذة من أخرى، ويكون الاشتقاق باسم المعنى، أي أن الكلمة المشتقة من كلمة أخرى تؤخذ بينهما بما يتناسب مع المعنى، ويكون التغيير فيها الكلمة فقط، وهناك العديد من المشتقات الموجودة في اللغة العربية، بما في ذلك اسم النعت، وهو مأخوذ من فعل ثلاثي بناءً على وزن الفاعل، واسم الكائن، ومأخوذ من فعل ثلاثي مبني للمجهول على الوزن للكائن والصفة التي لها العديد من الأوزان.

لن أتأخر عن موعد التزمت به . نوع المشتق

عند التأمل في الجملة السابقة، نجد كلمة مشتقة وهي (التسمية)، وهي اسم مشتق يشير إلى وقت ظهور الفعل وصياغته من الفعل الثلاثي إلى صيغة النصب (عن طريق فتح ميم والعين) حيث يكون الفعل مريضًا مع الآخر، أو يكون الآخر صحيحًا، لكن مضارعه مفتوح العين أو حالة النصب، وبالتالي فإن نوع المشتق في الجملة لن أتأخر عن اجتماع قمت به هو

  • اسم زمان.

أنواع المشتقات وأوزانها وعملها

يشير الاشتقاق إلى كلمة مأخوذة من كلمة أخرى من أصلها ولها أصول وحروف وترتيب مشترك وأن المشاركة اللفظية بين الكلمتين تؤدي إلى مشاركة كبيرة وكل إضافة للكلمة تؤدي إلى زيادة وزنها، الصرفية، والمشتقات في اللغة العربية لها أوزان وأفعال متعددة تعتمد على زيادة أو نقصان الفعل، ومن بين هذه المشتقات اسم الفاعل، واسم الشيء، واسم الوقت، واسم المكان، والصفة المماثلة، يذكر بعض المشتقات وأوزانها وعملها بناء على الآتي

اسم الفاعل

إنه اسم مشتق يشير إلى الشخص الذي قام بهذا الإجراء، ويتم صياغة اسم المشاركة وفقًا لعدد أحرفه، لذلك تتم صياغة الثلاثي على وزن الموضوع، وفوق الثلاثي يتم صياغته بواسطة الانعكاس من حرف المضارع، مذكرة تتضمن كسر قبل الآخر وأمثلة لأسماء النفي، العامل، الكاتب، المغوي.

النعت

اسم مشتق يشير إلى الشخص الذي ظهر عليه الفعل، وصاغ من الفعل الثلاثي في ​​وزن المفعول، أما الفعل فوق الثلاثي، فيُصاغ بصيغته المضارع مع التحويل، حرف المضارع “ميم” والفتحة قبل الأخرى أمثلة على أسماء الكائنات هي مكتوبة، قراءة، استشارة.

الصفة المشبهة

مشتق من الفعل اللازم للدلالة على معنى ما يوصف به ثابت، وليس له وقت، لأنها تشير إلى الصفات الثابتة ولديها اثنا عشر وزنًا، بما في ذلك فعل، فعال.

اسم الالة

هو اسم مشتق يشير إلى الآلة التي تم استخدامها لتنفيذ الإجراء وله العديد من الأوزان مثل المفاعل، المشغل، الزناد وأمثلة على ذلك مفتاح ربط، ملف، مقص، منشار، مسطرة ومراسل.

صيغة المبالغة

تشير صيغة المبالغة إلى الكثير من القيام بعمل معين، وأوزانه هي نشط، فعال، فعل، نشط وأمثلة عليه صبور، ممتن، كاذب، مطّلع، جزار، سمع، علم، ثاقب، حكيم ذكي العطاء شجاع.

مقالات ذات صلة