الصخور الفتاتية من أنواع الصخور

الصخور الفتاتية من أنواع الصخور، توجد الصخور في الطبيعة أنواع عديدة، وكل نوع له خصائص تميزه عن النوع الاخر، والصخور الفتاتية هي احدى انواع الصخور الرسوبية، تعتبر الصخور مواد غير عضوية توجد في الطبيعة وهي جزء أساسي من تكوين قشرة الأرض، كما أنها تعتبر الوحدة الأساسية في بناء الأرض، يتكون من ثلاثة أنواع رئيسية، وهي صخور نارية وصخور رسوبية وصخور متحولة، من وجهة النظر هذه سوف ننيرك من خلال الأسطر التالية في حل هذا السؤال وبيان نوع الصخور التي تعتبر صخور رسوبية.

الصخور الفتاتية من أنواع الصخور

الصخور البطنية هي تلك التي تتكون أساسًا من حطام وشظايا صخرية تتعرض لعمليات التجوية الميكانيكية، ثم تنقل بواسطة عوامل النقل، وترسب وتتراكم فوق بعضها البعض، ثم تتعرض لعوامل الضغط التي أدت إلى تكونها، لأنها تختلف في نوعها حسب حجم الحبوب المكونة لها، حيث تعتبر الصخور البطنية نوعًا من الصخور

  • صخور رسوبية.

حيث يتم تعريف الصخور الرسوبية بأنها أحد أنواع الصخور التي تكونت نتيجة ترسب التربة الموحلة بالرياح أو المياه على مدى فترة طويلة من الزمن، كما نتجت عن عمليات التجوية والتعرية، فقد تم تعرضت لنشاط كيميائي أدى إلى تفتيتها وتحللها.

من أنواع الصخور البطنية

تُعرف الصخور الرسوبية الصخرية بالصخور التي تتكون من رواسب فضفاضة وتتنوع في الحجم حيث تشمل الحصى والرمل والطين، ثم يتم تجميعها معًا إما عن طريق الأسمنت أو مادة ترابية وتشكل الصخور، وأبرز الصخور تكونت من الصلصال الصخور، هم كالآتي

  • الصخور المقببة وتتكون من حبيبات الحصى وتكون متماسكة من خلال مادة أرضية تكون مكوناتها الرئيسية هي الكوارتز والمعادن الطينية والدقيق الحبيبي أو يمكن أن تكون متماسكة من خلال مادة تدعيم مثل كربونات الكالسيوم أو أكاسيد الحديد، حيث تشكل هذه الحبيبات عادة مادة كاملة، تظهر الاستدارة تحت المجهر.
  • بريشيا هي الصخور التي تتكون من رواسب مع قطع كبيرة من الصخور ولها حواف حادة بسبب مسافة النقل القصيرة أو نقص النقل لأنها مرتبطة ببعضها البعض بواسطة مواد كيميائية آكلة اللحوم.
  • الحجر الرملي هناك العديد من الأسماء للحجر الرملي، اعتمادًا على نسب المادة الخشنة إلى المادة الترابية الموجودة بداخله، هناك حجر رملي كوارتز، حجر رملي الفلسبار، حجر آركوز وجريواكي.
  • الحجر الطيني وهو صخر يتكون من معادن طينية ومواد عضوية وحبوب متفتتة وكربونات، كما يحتوي الحجر الطيني على ثلاثة أنواع وهي الطين الصافي والطين الصخري العضوي والطين الصخري وصخور المارل.

أبرز خصائص الصخور

الصخور هي مواد توجد بشكل طبيعي على سطح الأرض، لأنها تتميز بالعديد من المزايا والخصائص التي تجعلها فريدة من نوعها مقارنة بالمواد الأخرى، ومن بين أهم هذه الخصائص التي تميز الصخور سيتم الإشارة إليها في النقاط التالية

  • الأنواع المختلفة من الصخور لها خصائص فيزيائية مختلفة، حيث إنها مغناطيسية بطبيعتها، فبعض الصخور يمكن أن تعكس أشعة الضوء التي تسقط عليها.
  • تشكلت الصخور منذ آلاف السنين بفعل عوامل كثيرة.
  • تتكون الصخور إما من معدن واحد أو مجموعة من المعادن التي تتعرض لعوامل وظروف مختلفة ومن ثم تشكل الصخور.
  • تنقسم الصخور إلى ثلاثة أنواع أساسية الصخور النارية والصخور الرسوبية والصخور المتحولة.
  • يتغير نوع واحد من الصخور إلى نوع آخر لأنه يتعرض لظروف مثل الضغط أو الحرارة.

من أنواع الصخور

تتشكل الصخور وتتحول من نوع إلى آخر، حيث تسمى هذه العملية بدورها الصخور، وتنقسم الصخور إلى ثلاثة أنواع أساسية، ويختلف كل منها في الصفات والخصائص التي تميزه عن النوع الآخر، فيما يلي شرح لأنواع الصخور

  • الصخور الرسوبية وهي الصخور التي تكونت نتيجة تكوين مجموعة من المواد على شكل طبقات ومرور الوقت عليها، حيث يوجد ثلاثة أنواع منها وهي الصخور الرسوبية الكيميائية والصخور الرسوبية العضوية، والصخور الرسوبية، الصخور البطنية.
  • الصخور النارية هي الصخور المتكونة من ظهور البراكين وثوران الحمم والصهارة والمواد المنصهرة من الأرض.
  • الصخور المتحولة وهي الصخور التي يتم تحويلها من نوع إلى آخر حيث تتشكل الصخور الرسوبية أو النارية وتتعرض للعديد من العوامل كالحرارة أو الضغط.

مقالات ذات صلة