البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط

البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط، تعد الصناعات الخضراء، التي هي البلاستيدات أو البلاستيدات الخضراء، أحد مكونات الخلية النباتية الحية، ولها العديد من الفوائد المهمة طوال دورة حياة النبات، ولكن وظيفتها الرئيسية هي أن تكون العنصر الأكثر أهمية في المعادلة، وهي عملية التمثيل الضوئي، أو ما يُعرف بالبناء الضوئي، ومن وظائفه أيضًا تخزين النشا وتكوين العديد من المركبات، مثل بعض الأحماض الدهنية والتربينات الضرورية لعملية بناء الأنسجة الخلوية غالبًا ما يكون للبلاستيدات شكل سداسي محدب مكانيًا على كلا الجانبين، وسوف نقدم لك كل ما يتعلق بالبلاستيدات ووجودها ومكونات الخلية النباتية.

البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط

تعتبر البلاستيدات (المنتجات الخضراء) أهم ما يميز الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية، خاصة وأننا ذكرنا سابقًا أن مهمتها الأساسية هي إجراء عملية التمثيل الضوئي (التمثيل الضوئي)، ومن هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هو

  • توجد البلاستيدات الخضراء فقط في الخلايا النباتية.

أي أن جميع أنسجة الخلايا الحية لكائنات مختلفة، باستثناء الأنسجة النباتية، تفتقر تمامًا وبشكل قاطع إلى وجود البلاستيدات أو البلاستيدات الخضراء.

ما هي مكونات الخلية النباتية

تتكون الخلية النباتية من عدة أجزاء تساهم في بناء الهيكل النباتي وإعطائها شكلًا هندسيًا محددًا، وهي كالتالي

  • غشاء الخلية غشاء بيولوجي شفاف يفصل المكونات الخلوية عن البيئة الخارجية.
  • جدار الخلية هو نسيج من ألياف السليلوز متعدد السكريات الذي يعطي الخلية النباتية شكلها الهندسي المنتظم ولا يوجد في الخلايا الحيوانية.
  • السيتوبلازم هو السائل الذي تسبح فيه مكونات الخلية النباتية، ومكونه الأساسي الماء، وله القدرة على الاستجابة للمنبهات الخارجية مثل الحرارة والكهرباء والمنبهات الكيميائية، ويتواجد في جميع خلايا الكائنات الحية، بينما يتواجد السيتوبلازم النباتي غالبًا ما يحتوي على رغوة لم يتم تحديد تركيبها الكيميائي بدقة ولكن من المحتمل أن يكون مستحلب يحتوي على بروتينات ودهون ومواد مختلفة موجودة في وسط مائي.
  • والنواة هي أصغر جزء من المادة الحية التي تنظم عملها بالكامل، ولها جسم كروي دائري منظم بدقة كبيرة، وتحتوي على الكروموسومات التي تتكون منها الحمض النووي وتتواجد في نوى جميع الكائنات الحية.
  • ثم البلاستيدات تتكون البلاستيدات من غشاءين خارجيين وداخليين، يتكونان من بلاستيدات خضراء (أ) وبلاستيدات خضراء (ب) وأصباغ كاروتين ومريمية، وتتواجد في الأجزاء الخضراء من النبات وأوراقه، مما يعطي النبات لونه الأخضر. أنواع تستخدم البلاستيدات الخضراء الطاقة المتولدة من ضوء الشمس بالإضافة إلى الماء، ويستخدم ثاني أكسيد الكربون في صنع الكربوهيدرات الموجودة بكثرة في الخلية النباتية.
  • الجسيم المركزي يساهم في انقسام الخلايا (الانقسام الاختزالي).
  • وجهاز جولجي له دور فعال في تركيب الإنزيمات وتجديد الأنظمة الخلوية.
  • ثم الشبكة الإندوبلازمية أيضًا الشبكة الإندوبلازمية، وهي موجودة في خلايا جميع حقيقيات النوى، وتتكون من الأنابيب والحويصلات المتصلة بغشاء البلازما ونواة الخلية، وهي تؤدي وظائف عديدة منها إنتاج الكربوهيدرات والدهون، طي البروتين ونقله في جهاز جولجي.
  • الميتوكوندريا هي جزيئات صغيرة جدًا، وتتمثل وظيفتها في توفير الطاقة للخلية عن طريق تكسير البروتينات والدهون.
  • والجسيمات الحالة تلعب دورًا في تكسير المواد الخلوية المختلفة.

مقالات ذات صلة