حكم عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى

حكم عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى، ولعل هذا السؤال يخطر ببال كثير من الناس الذين فقدوا أحد أفراد أسرته ويودون أن يقدمه في قبره كصدقة عمل صالح ينتظره فضلًا عظيمًا وثوابًا وأجرًا، ومن خلاله سنكتشف بالتفصيل قرار أداء العمرة عن الميت وشروطه وأسلوبه وفضله.

حكم أداء العمرة عن الغير

والعمرة من شعائر الله وواجبة عند الشافعين والحنابلة، والسنة عند الحنفية والمالكية، حيث قال الله سبحانه وتعالى (وأتموا الحج والعمرة لله)، يمكن للعديد من المسلمين أداء العمرة نيابة عن آبائهم وأمهاتهم وغيرهم من الأحياء أو الأموات، حيث يتم أداء مناسك العمرة نيابة عن الآخرين، مع اتباع جميع طقوس الإحرام والعمرة باسمهم، مع اختلاف واحد هو النية والتلبية، واحد ونفسه، ” القصد صحيح، سواء علنا ​​أو في الخفاء.

حكم عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى

تجوز العمرة عن الميت، ولكن لا يجوز تأديتها لأكثر من ميت بنفس القصد وفي نفس الوقت ؛ لأن العمرة عبادة واحدة لا تؤدى لأكثر من شخص، وفي نفس الوقت لم يفعل ذلك ولم يرد من الصحابة – رضي الله عنهم – وكذلك في الإذن بأداء العمرة عن الميت بشرط أن يجعل الحاج العمرة أولى باسمه.

أهم شروط العمرة للميت

اشترط المعارف أنه يجوز أداء العمرة عن المتوفى إذا كان الراغب في أداء العمرة عن غيره قد اعتمر نيابة عنه، مات أخاه أو وجد من ارتكبها، العمرة عنه ويطالبه بأداء العمرة عن الميت فلا يجوز للإنسان أن يؤدي العمرة عن الميت الذي لم يؤد العمرة عنه أولاً.

حكم أداء العمرة عن الميت

العمرة من أعظم الأعمال التي تقرب المسلم من الله عز وجل ويقصد بها زيارة الكعبة المشرفة لأداء المناسك، ومن أدى العمرة عنه جاز أن يؤديها عن الميت، ويصل أجره وأجره إلى الميت في قبره ويزيد ميزان حسناته.

ما أجر العمرة للميت اسلام ويب

العمرة باسم الميت من الأعمال التي يذهب أجرها كاملا إلى الميت في قبره بإذن الله، ولا خلاف في هذا الصدد، كبقية الحسنات التي ينوي القيام بها في الاسم من القتلى، الكل بإذن الله يصل إليه في قبره وينفعه ويغفر له ويسهله ويزيد ميزان حسناته وينير قبره وأي اقتراب إلى الله يجعل أجرها على الميت سيأتي فوائد، وقد أوضح بإذن الله والعلماء أن من يؤدى العمرة باسم ميت له نفس الأجر والأجر والفضل الذي يحظى به الحاج في قبره، ويلاحظ ذلك في شريعة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم – وشرح إذن العمرة عن الميت في كثير من أحاديث النفع والأجر للميت والحاج، كما – صلى الله عليه وسلم – لا يشرع ما لا ينفعه لا ينفعه المسلمون.

هل يمكن إعادة العمرة عن الميت ابن باز

لا حرج في تكرار أداء العمرة عن الميت، ويصل إليه الأجر في قبره، ولكن يشترط أن يكون المعتمر قد أدى العمرة عنه أولاً، وهذا ما أكده نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – أن يريح المسلمين في كل بقاع الأرض، لكنه قال إن أفضل الأوقات لهم والمثابرة فيها تكون في شهر رمضان، لذا فإن يجوز للمتوفى تكراره.

دليل على مشروعية العمرة عن الميت من القران والسنة

تجوز العمرة باسم الميت، وتجوز لمن لا يستطيع القيام بها وله نفس العزيمة والفضيلة، فيما يلي الدليل الشرعي على إذنها

  • الدليل الأول (كان الفضل رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاءت إليه امرأة من ختمس لتسأله، فنظرها الفضل إلى “أبي هو أبي، رجل عجوز لا يقف ساكنا فأنا أحج عنه فقال نعم وكان ذلك في حجة الوداع.
  • الدليل الثاني (كانت تحت سلطة موفق الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة وهي عبادة أخرجها الوكيل، وهي واجبة أو تطوعية ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالحج باسم الميت وعلم أن الحج يكون باسم الميت لأنه يصح باسمه بغير إذنه ولا يكون باسم الأحياء لأنه لم يفعل، افعلها يقع على من فعلها، لأنه لما لم يكن من الممكن أن يكون باسمه أخذ مكانه فدية في صيامه ”.
  • الدليل الثالث (جاء رجل إلى النبي – صلى الله عليه وسلم) فقال يا رسول الله أبي شيخ لا يقدر على الحج والعمرة ولا يحج، قال احج باسم والدك واعتمر).

حكم استبدال الآخرين أثناء العمرة ابن عثيمين

العمرة عن الميت هي عمرة عن غيره، ويعتقد معظم العلماء أن الإنابة في الحج والعمرة جائز، وتفاصيلها على النحو التالي

  • المدرسة الشافعية إذن العمرة عن صاحب الإعاقة الذي لا يبرأ من إعاقته ولا يقدر على أداء العمرة، ومن بين الأدلة على ذلك من مرجع أبي رزين العقيلي أنه جاء إلى قال النبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله، أبي شيخ لا يحج ولا يعتمر ولا الظهر، قال احج عن أبيك وحج.
  • المذهب الحنبلي الفكري لا يجوز الإنابة للعمرة إلا بإذنه، سواء أكان ذلك إلزامياً أم اختيارياً.
  • المدرسة المالكية العمرة تكره من لا يستطيع أداءها، وإن فعلت فهي صحيحة.
  • المذهب الحنفي إذن العمرة عن الغير بشرط أن تكون العمرة بأمر من يؤدي العمرة نيابة عنه ؛ لأن العمرة تكون بالاسم، ولا يصح التمثيل إلا بأمر.

كيفية العمرة عن الميت

أداء العمرة وصف وطريقة لمن يرغب في أداء العمرة، ولا تختلف الطريقة عن من يرغب في أداء العمرة باسمه أو نيابة عن غيره، حيا أو ميتا، إلا بقصد وطريقة ذلك، يتم تنفيذه على النحو التالي

  • يشترط في العمرة عن الميت أن يؤدي المترجم العمرة نيابة عنه أولاً.
  • إذا وصل الحاج إلى الميقات يستحب الاغتسال وتنظيف نفسه، وللمرأة نفس الشيء، وإن كانت حائضا أو بعد الولادة.
  • خلو الرجل من أي لباس مخيط ولبس عباءة ورداء.
  • ينوي الحاج بقلبه ويتكلم بلسانه فيقول لك يا رب قم بأداء العمرة باسم واحد وهكذا، نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وهو
  • يقصد الحاج الحجر الأسود ويواجهه، ثم يمسه بيده اليمنى ويقبله إن كان يسير ويقول عند لمسه (الله أكبر).
  • يقوم الحاج بعمل سيرك من سبع دورات في الكعبة المشرفة، وعندما تكون بجوار الركن اليمني يجب أن يلمسها إن أمكن ولا يقبلها.
  • يستحب للحاج أن يتبول، أي أن يسير بسرعة في الأشواط الثلاثة الأولى، ويستحب له أن يضطجع في طواف القدوم، أي أن يضع منتصف رداءه تحت إبطه الأيمن، طرفي رداءه على كتفه اليسرى.
  • في كل سطر يظهر فيه الحجر الأسود والركن اليمني، يكرر الحاج
  • وبعد صلاة الحاج، وعند اقترابه من الصفا، يكرر قول الله تعالى ذكر الله ودعوته.
  • ينزل الحاج من الصفا باتجاه المروة، وعندما يصل العلم الأخضر يسرع في المشي، ثم يعود يمشي بعد أن يمرر الراية الخضراء وهكذا حتى يكمل الحاج سبع أشواط بين الصفا والصفا. مروة.
  • ويتفكك الرداء في آخر السعي، ويحلق الرجل رأسه أو يقصره، والحلق أفضل، والمرأة تقص شعرها سنتيمترًا.

اقرا ايضا…من هي شيمة حسن الخريش العجمي السيرة الذاتية

ما فضل العمرة

وقد وردت أحاديث كثيرة للنبي في فضل أداء العمرة وأجرها منها

  • تكفر العمرة عن ذنوب العبد، وتزيل سيئاته، وتزيد من ميزان حسناته، تحت سلطة أبي هريرة – رضي الله عنه – قال
  • وهو يعمل على إزالة الفقر، لأنه جاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهم، على يد الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال (أكملوا بين الحج والعمرة، لأنهم ينزلون)، الفقر والخطيئة، كما تنفخ المنفاخ قاذورات الحديد).

اقرا ايضا…من هي زوجة أنسي نجيب ساويرس

ما هي شروط العمرة عن الغير

العمرة عن غير حيا أو ميتا لها شروط، تشمل شروط الإنابة لأداء العمرة عن الغير ما يلي

  • عند أداء العمرة عن غيره، يجب على الشخص أولاً أداء العمرة نيابة عنه، وإلا فلا يجوز.
  • إذا مات المعتمر جاز له أداء العمرة عنه، ويصل إليه أجره في قبره.
  • إذا كان المعتمر حيا فيجوز له أداء العمرة نيابة عنه إذا كان عاجزا أو يعاني من مرض خطير يمنعه من أدائها وضرورة الحصول على موافقته على أداء العمرة عنه.
  • يجوز للحاج أن يأخذ من يرغب في العمرة مبلغا لسفره، ولكن لا يجوز له أكثر من ذلك بقصد التجارة أو المال.