أنواع طفايات الحريق

أنواع طفايات الحريق، حيث تم تصميم طفايات الحريق لتكون قادرة على التعامل مع أنواع مختلفة من الحرائق، حيث يوجد العديد من أنواع الحرائق، ولكل نوع فئة معينة من الحرائق يمكنك إخمادها، لذلك من خلال سوف نقوم بذلك من خلال ذكر أنواع طفايات الحريق واستخداماتها وتصنيفاتها.

ما هي طفايات الحريق

طفايات الحريق هي أجهزة محمولة أو متنقلة تستخدم لإطفاء الحرائق الصغيرة عن طريق توجيه مادة تساعد على تبريد المواد المحترقة وتعمل أيضًا على إزالة الأكسجين من اللهب حيث تتحول المواد التي تتكون منها الطفاية إلى بخار تمتص الحرارة لأنها تسحب الهواء بعيدًا عن منطقة اللهب، لذلك فإن العديد من طفايات الحريق عبارة عن خزانات صغيرة مزودة بمضخات يدوية من الغاز المضغوط لإجبار الماء عبر الفوهة.

تصنيفات الحريق

تنقسم الحرائق إلى خمس فئات هي (أ، ب، ج، د، ك) يساهم نظام التصنيف هذا أيضًا في تقييم المخاطر، بالإضافة إلى معرفة أكثر أنواع طفايات الحريق فعالية فيما يلي شرح للحريق التصنيفات

  • حرائق الفئة أ تحتوي على مواد شديدة الاشتعال مثل الخشب والورق والقماش والمطاط والقمامة والبلاستيك.
  • وحرائق الفئة ب تشمل السوائل القابلة للاشتعال مثل المذيبات والزيت والبنزين والدهانات والعديد من المشتقات البترولية الأخرى.
  • ثم حرائق الفئة C تشمل المعدات الكهربائية العالية مثل الأسلاك وأجهزة التحكم والمحركات والآلات.
  • حرائق الفئة D تشير إلى أنواع المعادن القابلة للاشتعال مثل المغنيسيوم والليثيوم والتيتانيوم.
  • وحرائق الفئة K تشمل وسائط الطهي القابلة للاشتعال، مثل الزيوت والدهون، التي توجد غالبًا في المطابخ التجارية.

أنواع طفايات الحريق

ويجب أن يكون لكل شخص طفايات حريق في الأماكن المناسبة في المنازل وأماكن العمل وجميع المنشآت التي يتجمع فيها الناس ويجب أن يتواجد أنواع مختلفة منها على النحو التالي

طفايات المياه

ثم تعتبر طفايات المياه من أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة وتستخدم لمحاربة حرائق الفئة (أ) والتي تنتج عن المواد الصلبة كالورق والخشب والمنسوجات، بالإضافة إلى وجود أربعة أنواع مختلفة طفايات المياه وهي رشاش مائي وماء مع اضافات وضباب.

طفايات الرغوة

ويمكن استخدام طفايات الرغوة في حرائق الفئتين A و B، حيث أنها مناسبة جدًا لإطفاء الحرائق السائلة مثل البنزين أو الديزل، حيث تعتبر متنوعة مقارنة بطفايات المياه النفاثة، نظرًا لسهولة استخدامها، وكذلك المواد – المواد الصلبة مثل الخشب والورق، كما تعمل الرغوة على إطفاء الحرائق السائلة عن طريق تكوين سد على سطح السائل مما يؤدي إلى تقليل الأبخرة القابلة للاشتعال حتى لا تصل إلى الهواء.

طفايات البودرة

ثم طفايات البودرة من النوع متعدد الأغراض مما يجعلها جيدة حيث يتم استخدامها في حرائق الفئة أ و (ب) و (ج) وتستخدم أيضًا في الحرائق التي تحتوي على معدات كهربائية وعلى الرغم من ذلك فهي لا تؤدي إلى التبريد يمكن أن تسبب الطفايات المعاد إشعالها والمسحوق أيضًا فقدان الرؤية وبالتالي مشاكل في التنفس، لذلك من الأفضل عدم استخدامها داخل المباني إذا لم يكن هناك بديل على الإطلاق.

طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون

وتعد طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون من الحلول المثالية للأماكن التي تحتوي على الكثير من المعدات الكهربائية، مثل المكاتب أو غرف الخوادم، حيث أنها ليست آمنة مع الأنواع الأخرى من طفايات الحريق، حيث لا تترك طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون أي أثر، على عكس طفايات الحريق الرغوية، بينما يمكن استخدامه أيضًا في حرائق الفئة ب.

طفايات الحريق الكيماوية الرطبة

ثم تعتبر أجهزة الإطفاء الكيميائية الرطبة جيدة للاستخدام في حرائق الفئة K التي تحتوي على زيوت ودهون الطبخ مثل شحم الخنزير وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت الذرة والزبدة، فهي فعالة للغاية حيث تعمل المادة الكيميائية الرطبة على إطفاء اللهب على الفور بالإضافة إلى التبريد الزيت المحترق، يتفاعلون أيضًا كيميائيًا لتشكيل محلول يشبه الصابون، مما يسد السطح ويحد من إعادة الاشتعال.

أبرز استخدامات طفايات الحريق

وعند وجود النوع المناسب من مطفأة الحريق، سيكون صاحب المبنى قادرًا على التحكم في الحريق معظم الوقت قبل تصاعده وبالتالي مكافحة الحريق بشكل فعال لأن طفايات الحريق تستخدم في العديد من المواقف، بما في ذلك ما يلي

  • عند اندلاع الحريق يبدأ صاحب المطفأة في السير معها وبقية الأشخاص من خلفه حتى يصلوا إلى باب الخروج للمبنى المحترق.
  • وتستخدم طفاية الحريق لاحتوائها من لحظة اكتشافها حتى وصول إدارة الإطفاء.
  • ثم يتم وضعها في أماكن معرضة للحريق، مثل المطبخ والأفران والجراج وورشة العمل.
  • يجب أن يكون لدى المزارع طفايات حريق مناسبة للمعدات الزراعية.
  • ومن الجيد وجود طفايات حريق في الشاحنات والآلات الكبيرة الأخرى لأن المنتجات البترولية المستخدمة فيها تؤدي إلى العديد من الحوادث.

مواصفات طفايات الحريق عالية الجودة

تختلف طفايات الحريق عن بعضها البعض من حيث الجودة والأمان في الاستخدام، لذلك عليك التأكد من حصولك على نوع عالي الجودة، وفيما يلي مواصفاته

  • يجب أن تكون مطفأة الحريق معتمدة بالإضافة إلى كونها مسجلة بمعايير إطفاء الحريق الدولية.
  • وتأكد من أنها مناسبة للاستخدام ومناسبة للمكان الذي توضع فيه.
  • ثم يجب أن تملأ بكمية كافية من عامل الإطفاء.

طريقة استخدام طفايات الحريق

ولاستخدام مطفأة الحريق بشكل صحيح، يجب اتباع الطريقة التالية

  • يجب حمل مطفأة الحريق فقط بواسطة مقبض الحمل.
  • قم بإزالة دبوس الأمان الموجود في عنق المقبض.
  • توجيه قاذفة الإطفاء مباشرة نحو اللهب.
  • يجب أن يستمر الشخص في توجيه المطفأة في اتجاه الحريق، مع الحرص على إزالة اليدين من ذراع التشغيل حتى يتم إطفاء الحريق تمامًا، أو حتى وصول سيارة الإطفاء.

ما هي مكونات طفايات الحريق

ثم تلعب جميع مكونات مطفأة الحريق دورًا مهمًا في تصريف المياه أو المواد الكيميائية المستخدمة في إطفاء الحريق بشكل فعال قبل تصاعد الموقف، مما يؤدي إلى تدمير المبنى أو احتمال حدوث خسائر في الأرواح، لذلك فإن معظم أنواع طفايات الحريق تشمل ما يلي عناصر

  • خزان أسطواني يحتوي على المادة المستخدمة في الإطفاء.
  • ويتكون نظام التحرير من مقبض ضغط ومجموعة صمام وذراع تحرير.
  • ثم تحتوي مطفأة الحريق أيضًا على آلية أمان تتكون من مانع تسرب ودبوس إطلاق.
  • يوجد أيضًا خرطوم لتوجيه عامل الإطفاء.

مقالات ذات صلة