قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة

قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة، أحد التصنيفات السائدة في العلوم الفيزيائية، للقوى التي تؤثر على أسطح الأجسام، سواء في حالة الاستقرار والراحة أو في حالة الحركة ، بطريقة تمكننا من تحديد نوع وطبيعة قوة الممانعة التي تنشأ بين أسطح الأجسام المتلامسة.

قوة ممانعـة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة

قسم الفيزيائيون القوى المؤثرة في الأجسام إلى عدة أنواع وفق معايير وأسس ثابتة لا تتغير من بين هذه التصنيفات الشائعة ما يلي

  • قوة الممانعة التي تحدث بين أسطح الأجسام المتلامسة هي قوة الاحتكاك.

يوجد نوعان من قوة الاحتكاك (الاحتكاك الانزلاقي والاحتكاك الساكن)، في النوع المنزلق، يتحرك الجسمان، بينما في النوع الثاني، يكون أحدهما في حالة حركة والآخر ثابت وبالرغم من هذا التصنيف إلا أنها ليست قاعدة عامة كما هي القاعدة العامة فهي تقول “إن قوة الاحتكاك تمنع حركة الجسم المتحرك، والاحتكاك يعتمد على طبيعة السطحين المتلامسين ونسبة الضغط على بعضهم البعض. ”

ما هو قوة الاحتكاك

يعبر الاحتكاك عن قوة مقاومة الحركة بين أسطح جسمين متصلين مباشرة، لذلك يحدث الاحتكاك فقط عندما يتحرك أحد الجسمين أو كلاهما، وبالتالي سيتوقف الاحتكاك إذا توقفت الحركة أو إذا كانت القوة المتحركة غير كافية للتغلب على الاحتكاك بين سطوح الجسمين المتلامسين.

كما يتأثر الاحتكاك بعدة عوامل وعيوب في سطوح الأشياء، أولها درجة الاحتكاك التي تمنع أو تعيق الحركة، فإذا ملأنا فراغات وثقوب الأسطح الخشنة بمواد تساعد على الانزلاق مثل الزيت أو المعادن الدهون، وهذا يعني تقليل آثار الاحتكاك.

أنواع القوى المؤثرة على الأشياء

إذا كان معيار تصنيف القوى هو قياس تأثيرها على الأشياء، فيمكن تصنيف القوى في الأقسام التالية

  • القوة المطبقة هي القوة المؤثرة بواسطة جسم على آخر، مثل قوة الجلوس على كرسي.
  • والقوة الجاذبية (أو قوة الجاذبية) هي قوة الجذب أو الجذب من الأرض أو سطح القمر لأنها تسحب جسمًا كبيرًا آخر تجاه نفسه بسبب وزن الجسم.
  • ثم القوى الطبيعية هي قوة الدعم التي يبذلها الجسم تحت القوة للتلامس مع الجسم وتثبيته على سطحه، مثل القوة الصاعدة لسطح المكتب لدعم وزن الكتاب عليه.
  • قوة الاحتكاك قوة الاحتكاك هي القوة التي يمارسها سطح متحرك، أي أن الجسم يبذل جهدًا للتحرك فوقه.
  • وقوة مقاومة الهواء وهي بحد ذاتها نوع خاص من قوة الاحتكاك، والتي تؤثر بشكل مباشر على الأجسام أثناء حركتها عبر الهواء، وهي قوة تقاوم حركة الجسم، وغالبًا ما يتم التغاضي عن هذه القوة بسبب صغر حجمها.
  • ثم قوة الجر تعني قوة السحب بواسطة قوى أخرى تعمل من جانبين متقابلين، مثل قوة سحب الحبل بواسطة فريقين أو قوتين متعارضتين، حيث يتم توجيه قوة الشد على طول الحبل ويكون الجر متساويًا في كلا الجانبين الجوانب.
  • قوة الزنبرك (قوة الزنبرك) هي القوة التي يمارسها الزنبرك سواء كان مضغوطًا أو ممتدًا على أي جسم آخر متصل به، حيث يتم العمل على الجسم الذي يعمل على الزنبرك حيث يضغطه أو يمتد بقوة يعيد الجسم إلى وضع الراحة أو التوازن.

مقالات ذات صلة