تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارة

تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارة، تنصهر معظم الصخور تحت درجة حرارة عالية من الانصهار، فكلما زادت الطاقة للحالة الصلبة تصل لدرجة حرارة عالية جدا، الصخور لها درجة حرارة انصهار معينة يجب الوصول إليها، فهناك فرق بين ذوبان مادة مكونة من مركب واحد وذوبان الصخور النارية، لذلك سنبين لكم من خلال ذلك أن معظم الصخور تذوب بين درجتين حرارة، كما ما يتأثر بدرجة الانصهار.

تعريف الانصهار

هو تغيير في حالة المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، تزداد الطاقة التي تدخل الحالة الصلبة حتى تصل إلى درجة حرارة معينة تسمى نقطة الانصهار، ثم تتحول إلى حالة سائلة، ويتحول الجسم إلى يسمى ذاب المادة المنصهرة، حيث يحدث اندماج الحالة الصلبة عند درجة حرارة معينة، بحيث عندما يتم الوصول إلى نقطة الانصهار عندما يكون هناك المزيد من الحرارة، يتحول الجسم الصلب تدريجياً إلى سائل دون تغيير في درجة الحرارة، و بهذا المعنى، حيث يحدث ما يسمى بحرارة الانصهار، بينما الحرارة الإضافية ترفع درجة حرارة السائل.

تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارة

يحدث الذوبان عندما ترتفع درجة حرارة الصخور وتصل إلى نقطة الانصهار، والإجابة على السؤال القائل بأن معظم الصخور تذوب بين درجتين هو

  • تبدأ الصخور التي تحتوي على هيكل الجرانيت في الذوبان عند درجة حرارة 750 درجة، بينما تحتاج الصخور البازلتية إلى درجات حرارة أعلى من 1000 درجة قبل الذوبان.

مع العلم أن هناك فرق بين ذوبان مادة مكونة من مركب وذوبان الصخور النارية وهي خليط من العديد من المعادن المتباينة، حيث يذوب الثلج عند درجة حرارة 0 درجة مئوية، بينما تذوب هذه الصخور في درجات حرارة يمكن أن تصل إلى مئات من درجة مئوية.

ما درجة انصهار المعادن

نقطة انصهار المعادن هي الدرجة التي تنتقل إليها المادة من الحالة الحالية إلى الحالة السائلة، حيث يوجد تغير في درجة انصهار المادة الصلبة حتى تتحول إلى حالة سائلة.

كيفية تأثر درجة الانصهار

تناغم الجزيئات مع بعضها مفيد في درجة الانصهار العالية للمادة، حيث تكون العلاقة بين التصاق وتكتل الجزيئات ونقطة انصهار المادة مباشرة، ويؤثر الحجم الجزيئي أيضًا على نقطة الانصهار، الذي يتناقص مع انخفاض الحجم الجزيئي للمادة، ثم عندما تذوب المادة، تذوب الجزيئات الصغيرة عند درجة حرارة أقل من الجزيئات الأكبر.

مقالات ذات صلة