انحراف الضوء عن مساره عند انتقاله بين وسطين شفافين مختلفين يسمى

انحراف الضوء عن مساره عند انتقاله بين وسطين شفافين مختلفين يسمى، المفهوم الفيزيائي الذي تم تقديمه على نطاق واسع في برامج الدراسة لأنه أحد الأساسيات المهمة في عالم الظواهر الضوئية، وها نحن هنا سنقوم بتوضيح هذا المفهوم من خلال مقالنا التالي حول، حيث سنقدم بالتفصيل حوله من حيث الأسباب والعوامل، وحتى الأمثلة العملية المباشرة.

أمثلة على انكسار الضوء بين وسيطين شفافين

يمكن ملاحظة هذه الظاهرة في عدة تطبيقات للحياة أو في الظواهر الطبيعية نذكر من بينها ما يلي

  • ينتشر الضوء من خلال العدسات بأنواعها المختلفة سواء كانت محدبة أو مقعرة، باعتبار أن العدسات عبارة عن قطعة من الزجاج أو البلاستيك منحنية بشكل معين يحدد نوعه.
  • تمرير الضوء الأبيض عبر منشور زجاجي وتحليله إلى ألوان الطيف السبعة.
  • السراب هو أول مثال على الانكسار الجوي.
  • تشكيل، حيث ينكسر ضوء الشمس بواسطة قطرات المطر التي تؤدي في النهاية إلى أقواس قزح.

انحراف الضوء عن مساره عند انتقاله بين وسطين شفافين مختلفين يسمى

يطلق على انحراف الضوء عن مساره عند السفر بين وسيطين شفافين مختلفين مصطلحًا ماديًا تجلى في العديد من الظواهر الطبيعية المنتشرة حولنا والجواب الصحيح هو

  • انحراف الضوء عندما ينتقل بين وسيطين شفافين مختلفين الانكسار.

حيث يعبر انكسار الضوء عن انحناء أشعة الضوء عند مرورها من وسط شفاف إلى آخر، نظرًا لاختلاف كثافة الوسائط التي يمر بها شعاع الضوء، ستتغير سرعة هذه الأشعة، مما يؤدي إلى تغيير في اتجاه حركته، مع العلم أن هناك نوعين من الانكسار وهما

  • الانكسار من الوسط الأكثر كثافة إلى الأقل كثافة حيث يكون معامل الانكسار في هذه الحالة أقل من 1، وزاوية السقوط أقل من زاوية الانكسار، لذلك ستنتشر الأشعة بعيدًا عن مسارها المعتاد، مثل الانكسار من الزجاج إلى هواء.
  • والانكسار من الوسط الأقل كثافة إلى الوسط الأكثر كثافة في هذه الحالة يكون معامل الانكسار النسبي أكبر من 1 وزاوية السقوط أكبر من زاوية الانكسار، لذلك تميل الأشعة المنكسرة إلى الانتقال نحو الوضع الطبيعي، على سبيل المثال انكسار الضوء من الماء إلى الهواء.

قوانين الانكسار

يوجد قانونان مهمان للانكسار يعتمدان عليه في تحديد نوع وخصائص الانكسار وهما

  • قانون الانكسار الأول نسبة جيب زاوية السقوط في الوسيط الأول إلى جيب زاوية الانكسار في الوسط الثاني هي نسبة ثابتة تسمى مؤشر الانكسار من الوسيط الأول إلى الوسيط الثاني.
  • وقانون الانكسار الثاني يقع شعاع الضوء الساقط وشعاع الضوء المنكسر في مستوى واحد، حيث يفصل المستوى الطبيعي عند نقطة حدوث الأشعة على السطح بين المستويين الأول والثاني.

ما هي العوامل المؤثرة في درجة انكسار الضوء

تختلف درجة انكسار الأشعة المنكسرة باختلاف الأمرين التاليين

  • تغيير سرعة الاشعة الضوئية مع مراعاة تغير سرعة الاشعة الضوئية حسب نوع السطوح التي تمر من خلالها.
  • زاوية وقوع الأشعة على الأسطح هذا المفهوم ضروري لفهم آلية الانكسار لأن درجة الانكسار مرتبطة بشكل مباشر بزاوية السقوط، فتزداد درجة الانكسار مع زيادة زاوية السقوط وإذا كان الضوء يضرب الشعاع عموديًا على السطح، ولن يتأثر اتجاه حركة الضوء ولن يحدث الانكسار، مع العلم أن زاوية سقوط الأشعة تقاس وفقًا للخط المستقيم على السطح.

مقالات ذات صلة