من هو الحكم بكاري جاساما ويكيبيديا

من هو الحكم بكاري جاساما ويكيبيديا، أثار بكاري جاساما حكم مباراة الإياب بين الأهلي وصن داونز في ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، جدلًا كبيرًا في الساعات الأخيرة، خاصة وأن نادي القرن الذي تأهل للنهائي تلقى النسختين الأخيرين هذا بطولة العام السابق، الأمر الذي أغضب جماهير الفريق، مما اضطرهم إلى إلقاء اللوم على جاساما واتهامه بأنه أحد أسباب عدم تأهلهم.

من هو الحكم بكاري جاساما ويكيبيديا

ولد الحكم الغامبي باكاري ياساما في 10 فبراير 1979 في العاصمة بانجول، ويعتبر من أكثر الحكام نفوذاً في تاريخ القارة الأفريقية، حيث عين مسئولين بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم منحه الثقة الكاملة لقيادة أهم الأحداث الكروية، وآخرها نهائي دوري أبطال أفريقيا 2017 بين الوداد الأهلي، والتي انتهت بفوز الفريق المغربي باللقب.

لكن هذه ليست المباراة الوحيدة البارزة التي خاضها جاساما في إفريقيا، بعد أن لعب سابقًا في نهائي كأس الأمم الأفريقية 2015، البطولة التي توج فيها منتخب ساحل العاج غانا بفوز 9/8، بدأ ملعب باتا بغينيا الاستوائية التعادل السلبي بعد بداية الوقت الإضافي.

على المستوى العالمي، شارك ياساما في العديد من المحافل الدولية، مثل اختياره كواحد من 25 حكماً لكأس العالم 2014 في البرازيل، حيث خدم باكاري في مباراة المجموعة الثانية بين هولندا وتشيلي في 23 يونيو لكن في كأس القارات عام 2017، أدى ذلك إلى مباراة واحدة وحدت المكسيك ونيوزيلندا، والتي أقيمت في 21 يونيو.

المباراة التي أشعلت شرارة كراهية بكاري جاساما

يمكن القول أن مباراة الأهلي والوداد البيضاوي في نهائي 2017 هي الشرارة التي أشعلت حقد جماهير الفريق تجاهه، بعد اتهامه صراحة داخل وخارج الملعب بالتخلي عن السكوديتو للمغرب، واستطاع الفريق التتويج باللقب بعد فوزه على المضيف بهدف واضح من بن شرقي، بعد أن انتهت مباراة الذهاب إلى القاهرة بالتعادل السلبي بين الفريقين.

في تلك اللحظة وصف الصخرة وائل جمعة مدافع الأهلي السابق ثم محلل قناة بي إن سبورتس قرارات الحكم الغامبي، على أقل تقدير، بأنها وصمة عار، وأنها نتج عنها خسارة الكأس بشكل كبير نادي القرن لقراراته العديدة السيئة وحقيقة أن اللاعبين تعمدوا إبعاد الأنظار عن الأنظار وأثنى على أصحاب الأرض وعلى وجه الخصوص الجمهور ملعب محمد الخامس.

ما هي الذكرى الأجمل للحكم بكاري جاساما مع المصريين

اشتكى جمهور الأهلي مرتين من جاساما بعد نهائي 2017 ضد الوداد والمباراة الأخيرة أمام صن داونز، وقبله عانى جمهور الزمالك من طرد مبكر في مباراة النجم الساحلي، وهو ما قد يكون منع ملوك ميت عقبة من استكمال المباراة التاريخية عودة في النتيجة بعد خسارة خمسة في تونس، لكن الحكم غامبيا أعطى المصريين أهم لحظة كروية عاشوها على الإطلاق في السنوات الأخيرة.

قاد باكاري جاساما مباراة مصر والكونغو التأهيلية لكأس العالم 2018 بين مصر والكونغو، والتي شهدت تأهل الفراعنة لكأس العالم بعد غياب طويل للغاية لمدة 28 عامًا، كما فعل سيناريو دراماتيكي .. يحدث؟ في الثواني الأخيرة من المباراة، سجل محمد صلاح من ركلة جزاء.

مقالات ذات صلة